العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ

«صندوق الوقف» يبحث تحديات القطاع المالي الإسلامي في الالتزام الشرعي

المنامة - مصرف البحرين المركزي 

07 أبريل 2015

أعلن صندوق الوقف، ومقره البحرين، والهادف إلى دعم التدريب والتثقيف والبحث في مجال التمويل الإسلامي، عن استضافته للشيخ اكرم لالدين من ماليزيا ضمن جلسته الثامنة.

وكان عنوان الجلسة «التحديات التي يواجهها القطاع المالي الإسلامي في الالتزام الشرعي». وحضر الجلسة عدد من المراجعين الشرعيين الداخليين ومدققين شرعيين لدى مؤسسات مالية إسلامية في البحرين، والتي عقدت في مبنى مصرف البحرين المركزي.

وقام لالدين بتقديم عرض عن التحديات الرئيسية بشأن الالتزام الشرعي إضافة إلى طرحه لعدة حالات واقعية واجهها خلال عمله بصفتة عضو هيئة رقابة شرعية. وتلى ذلك جلسة تفاعلية من قبل الحضور حيث قام المشاركون بطرح أسئلتهم وملاحظاتهم في هذا الموضوع.

يشار إلى لالدين عضو في عدد من هيئات الرقابة الشرعية منها عضويته في المجلس الاستشاري الشرعي لدى بنك نيجارا في ماليزيا، والأيوفي، وعدد من المؤسسات المالية الإسلامية سواء في ماليزيا وفي دول أخرى.

واستهل لالدين حديثه بالتركيز على أن الشريعة الإسلامية هي الأساس في التمويل الإسلامي، وبالتالي فإن عدم الالتزام بها يعرض القطاع إلى مخاطر كبيرة. وبيّن أنه رغم أن على جميع أصحاب المصالح أن يمارسوا المهمات المناطة اليهم في هذا الشأن، إلا أن المسئولية الكبرى بشأن ضمان الالتزام بجميع الجوانب الشرعية لدى المؤسسات المالية تقع على عاتق علماء الشريعة.

وشدد على أهمية أن يكون علماء الشريعة سباقين في تطوير انفسهم من خلال تلقي التدريب الدائم ليس في المجال الشرعي فقط، بل يجب أن يشمل ذلك جميع المجالات ذات الصلة مثل الاقتصاد، والتمويل، والصيرفة، والمحاسبة، والقانون، وما إلى ذلك لكي يكونوا قادرين على إصدار الحكم الشرعي بناء على معرفة تامة وفهم كامل للمسألة الشرعية.

وأشاد بدور الجيل الأول من علماء الشريعة في تأسيس ومن ثم تشكيل هذا القطاع، مشددا على أهمية إعداد الجيلين الثاني والثالث من علماء الشريعة لضمان استمرارية وتقدم القطاع.

العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً