العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ

استملاك البيوت القديمة في «المحرق» لوحدات إسكانية... والبدء بـ 134 منزلاً في «بن هندي»

استبدال أو تجديد العمارات القديمة في البسيتين والحد والمحرق بحسب حالة البناء

سامي بوهزاع
سامي بوهزاع

أعلن الوكيل المساعد للمشروعات الإسكانية بوزارة الإسكانية سامي بوهزاع، عن «مشروع لدى الوزارة يقضي باستملاك البيوت القديمة والمهجورة من أجل إنشاء وحدات إسكانية تقدم للمستفيدين أصحاب الطلبات وفقاً للمعايير والأنظمة المتبعة».

وقال بوهزاع: «إن الوزارة ستبدأ ضمن مشروعاتها المستقبلية بإنشاء 134 وحدة سكنية في فريج (حي) بن هندي بوسط المحرق القديمة، وذلك على مساحة موقع تقدر بـ 3.6 هكتارات، ويشمل المشروع إنشاء حدائق وساحات ومحلات تجارية للخدمات وجامعة أو مسجد».

وأوضح الوكيل المساعد للمشروعات الإسكانية أن «الوزارة متمسكة بتنفيذ مشروعاتها، وتتوجه لتنفيذ مشروع «الفرجان» ضمن المشروعات الإسكانية المستقبلية بأن تقوم الوزارة باستملاك العقارات القديمة والمهجورة في محافظة المحرق، من أجل إعادة توطين المواطنين من المنطقة نفسها بعد أن هجروها، وهذا مشروع متكامل تعمل عليه الوزارة بالتعاون مع وزارات أخرى مثل هيئة البحرين للثقافة والآثار ووزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني».

وأكد بوهزاع أن «الوزارة تنفذ المشروعات في كل المناطق ولا تستثني منطقة من إنشاء مشروعات فيها أو أصحاب طلبات من الاستفادة من المشروعات نفسها، وننفذها على أراضٍ تحول لنا من الوزارات المعنية ومتى ما توافرت لنا الموازنات، والخدمات لها».

وأصر الوكيل المساعد على أن «الوزارة ملتزمة بتوزيع المشروعات الإسكان بحسب معيار أقدمية الطلبات، لكن يؤخذ في عين الاعتبار بعض الأمور التي يفرض علينا واقعها وظروفها المتخلفة، فهناك معطيات متفاوتة، ومتى ما وُجد مشروع سيوزع بحسب الأقدمية، فالوزارة تراعي المواطن وأهل المنطقة، وبقدر الإمكان نعطي المنطقة الأولوية لكن لا نحرم البقية».

وبحسب وزارة الإسكان، فإن من ضمن المشروعات المستقبلية التي ستنفذ في محافظة المحرق، هو مشروع تطوير العمارات الإسكانية القديمة، وهذا المشروع يشمل 616 شقة سكنية في البسيتين التي تضم حالياً 23 عمارة بـ 152 شقة سكنية، لتكون في المستقبل 8 عمارة وبعدد 310 شقق. وكذلك عمارات المحرق القديمة التي ستكون 13 عمارة تضم 244 شقة، حيث تضم حالياً 21 عمارة وبعدد 138 شقة. ثم عمارات منطقة الحد التي ستطور لعدد 5 عمارات بعدد 62 شقة، فهي تضم حالياً 7 عمارات بـ 42 شقة. وتهدف هذه المشروعات إلى تطوير مناطق العمارات إلى استبدال أو تجديد العمارات القديمة بحسب حالة البناء.

كما ستنفذ وزارة الإسكان بحسب خطتها للمشروعات المستقبلية، المشروع الإسكاني في وسط المحرق (الموقع الثاني بعد موقع فريج بن هندي)، وهذا المشروع يضم 48 وحدة على مساحة 2.7 هكتار، وهو يأتي ضمن خطة الوزارة في إعادة إعمار مناطق العمارات السكنية القديمة والعمل على بناء تجمعات إسكانية حديثة تلبي احتياجات الأسرة البحرينية.

وبالإضافة للمشروعات الإسكانية المستقبلية أيضاً، فإن الوزارة، وكما أعلنت في وقت سابق، ستنفذ مشروع شرق الحد الإسكاني على مساحة 227 هكتاراً وبعدد 2812 وحدة، و1212 شقة، و500 قسيمة. ويهدف المشروع إلى إثراء نمط المعيشة البحرينية من خلال خلق بيئة سكنية حضرية نموذجية تعتبر مثالاً للدمج بين البيئة البحرينية التقليدية والحديثة. ويشتمل الموقع على الوحدات السكنية ومركزاً صحياً و6 مساجد و4 جوامع و10 مراكز خدمات و6 مدارس.

وبالنسبة للمشروعات الإسكانية قيد التنفيذ، فهي مشروع وسط المحرق (الموقع 1) الذي يضم 114 وحدة، ومشروع إسكان عراد الذي يضم 364 وحدة و149 قسيمة، ومشروع سماهيج الذي يضم 381 وحدة، كذلك مشروع البسيتين الذين يضم 23 تابعاً لوحدة الأثر التابعة لوزارة الداخلية.

وأنجزت الوزارة مشروعات قلالي والبسيتين وحالة النعيم بعدد 609 في الأولى و327 في الثانية و73 في الأخيرة.

العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:45 ص

      رجعنا للدواعيس

      الأراضي الحلوة والفسيحة مجهولة المصير والخيار المتبقي هو العودة للدواعيس .

    • زائر 3 | 12:33 ص

      المحرق 2

      علشان اخوك المحافظ ينفخ صدره زود وايقول انا وانا .. مساكين اهالي المحافظه الشماليه على طول طالعين من المولد بلا حمص.

    • زائر 2 | 12:26 ص

      هل ستعمم التجربة

      هل سنجد مشاريع اسكانية في البيوت المهجورة في فريج الحياك مثلا؟ ام المشروع لفئة دون اخرى

    • زائر 1 | 11:16 م

      المحرق

      اش معنى فريج بن هندي فهمو ياسكان المحرق

اقرأ ايضاً