العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ

إفريقيا تترقب البلد المضيف لكأس الأمم 2017 وقرعة التصفيات

يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم (الأربعاء) عن هوية الدولة الفائزة بحق استضافة النسخة القادمة من بطولة كأس الأمم الإفريقية والمقرر إقامتها العام 2017 كما تجرى اليوم قرعة التصفيات المؤهلة للبطولة نفسها وذلك خلال اجتماعات الجمعية العمومية السابعة والثلاثين لـ «الكاف» والمنعقدة في القاهرة.

وكانت اجتماعات عمومية «الكاف» انطلقت أمس بحضور المرشحين الثلاثة لرئاسة الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) لحرص كل منهم على الترويج لنفسه استعداداً للانتخابات المقررة في 29 مايو/ أيار المقبل. وأعلن «الكاف» أمس (الثلثاء) دعم الكرة الإفريقية لاستمرار السويسري جوزيف بلاتر في منصب رئيس الفيفا.

وقال رئيس «الكاف» عيسى حياتو في اجتماع الجمعية العمومية أمس: «عزيزي سيب (بلاتر). إفريقيا تشعر بالراحة في وجودك. إفريقيا ستظل معك».

وأشار حياتو إلى أن الاجتماع السابق لعمومية «الكاف» والذي عقد بمدينة ساو باولو البرازيلية في يونيو/ حزيران الماضي شهد دعماً كبيراً لبلاتر، حتى قبل أن يعلن بلاتر (79 عاماً) نيته الترشح لولاية جديدة. ويسعى بلاتر للاستمرار في منصبه لفترة خامسة. وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، دعت اللجنة التنفيذية للكاف جميع الاتحادات صاحبة العضوية الكاملة، وعددها 54 اتحاداً، إلى التصويت لصالح بلاتر.

وقال حياتو: «ما يقدمه بلاتر لصالح إفريقيا يتحدث عنه. بالنسبة لنا، لايزال بلاتر هو رجل المرحلة. مع مرور الوقت، لم تعد شريكاً أميناً فحسب ولكنك أصبحت صديقاً لإفريقيا. ونحن في إفريقيا سريعاً ما نعرف أصدقاءنا ونقدم لهم ما يستحقونه». كما حضر الاجتماعات أمس 2 من المرشحين الآخرين المنافسين لبلاتر وهما رئيس الاتحاد الأردني للعبة نائب رئيس الفيفا الأمير الأردني علي بن الحسين ونجم كرة القدم البرتغالي السابق لويس فيغو.

وقبل الإعلان عن الدولة المضيفة لأمم إفريقيا 2017، يعقد أعضاء اللجنة التنفيذية بـ «الكاف» اجتماعاً مع مندوبي الدول الثلاث المتنافسة على حق الاستضافة وهي الجزائر والغابون وغانا. وكانت عملية التنافس على حق استضافة هذه النسخة مرت بكثير من المراحل إذ كان مقرراً في البداية غلق باب التقدم بالملفات في 30 سبتمبر/ أيلول 2010. وبالفعل، أعربت كل من بوتسوانا والكاميرون والكونغو الديمقراطية وغينيا والمغرب وجنوب إفريقيا وزامبيا وزيمبابوي عن رغبتها في المنافسة على حق الاستضافة. ولكن 3 دول فقط، هي الكونغو الديمقراطية والمغرب وجنوب إفريقيا، تقدمت بملفاتها قبل الموعد النهائي في 30 سبتمبر 2010. ولكن الكونغو الديمقراطية انسحبت من المنافسة على حق استضافة بطولتي 2015 و2017 أثناء زيارة وفد التقييم المكلف من «الكاف» للتفتيش على استعدادات الدول المتنافسة.

وفي 29 يناير/ كانون ثان 2011، منح «الكاف» حق استضافة نسخة 2015 إلى المغرب و2017 إلى جنوب إفريقيا. ولكن اندلاع الحرب الأهلية في ليبيا العام 2011، دفع «الكاف» إلى منح جنوب إفريقيا حق استضافة نسخة 2013 مع منح ليبيا حق استضافة البطولة في 2017.

ولكن مع اعتذار ليبيا في 22 أغسطس/ آب 2014 عن عدم استضافة البطولة، أعلن «الكاف» أنه سيفتح الباب حتى 30 سبتمبر الماضي أمام تلقي الملفات من الدول الراغبة في استضافة هذه النسخة على أن يعلن عن البلد الفائز في 2015. وتقدمت 7 دول هي الجزائر ومصر والغابون وغانا وكينيا والسودان وزيمبابوي بملفات لطلب الاستضافة وأكد «الكاف» أن 4 منها فقط وهي مصر والجزائر والغابون وغانا تتوفر لديها معايير الاستضافة قبل أن تسحب مصر ملفها لتظل الملفات الثلاثة الأخرى في دائرة المنافسة.

ومع انسحاب مصر، أصبح الملف الجزائري هو الأقوى ترشيحاً للفوز اليوم بحق الاستضافة لاسيما وأن آخر استضافة للبطولة في الجزائر كانت في العام 1990، وهي المرة الوحيدة التي استضافت فيها الجزائر البطولة وتوجت بلقبها. ويدعم موقف الجزائر أيضاً أن الغابون وغانا ينتميان لمنطقة غرب القارة وهي المنطقة التي حظيت بنصيب الأسد في استضافة البطولة على مدار النسخ الأخيرة إذ استضافت غانا البطولة في 2008 والغابون وغينيا الاستوائية بطولة 2012 وغينيا الاستوائية بطولة 2013 (بدلاً من المغرب) كما منح «الكاف» دول الكاميرون وساحل العاج وغينيا حق استضافة بطولات 2019 و2021 و2023.

ولذا يرجح العامل الجغرافي موقف الجزائر إضافة لاستضافة غانا البطولة قبل سنوات قليلة وبالتحديد في 2008 كما شاركت الغابون جارتها غينيا الاستوائية في استضافة نسخة 2012.

كما تشهد الاجتماعات اليوم سحب قرعة تصفيات البطولة نفسها إذ توزعت منتخبات القارة على 13 مجموعة تضم كل منها 4 منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دورين (ذهاباً وإياباً) ليتأهل الفائز بصدارة كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة كما يلحق بهم أفضل منتخبين من بين جميع المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في مختلف المجموعات ليكون مجموع الفرق المتأهلة إلى النهائيات عبر هذه التصفيات 15 منتخباً وينضم إليهم منتخب البلد المضيف. وتبدأ التصفيات في الثامن من يونيو/ حزيران المقبل.

العدد 4596 - الثلثاء 07 أبريل 2015م الموافق 17 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً