العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ

الكواري يفتتح مكتب خدمات المتقاضين ضمن خطة السلطة القضائية 2020

افتتح رئيس المجلس الاعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز، المستشار سالم الكواري، مكتب خدمات المتقاضين في المنطقة الدبلوماسية، يوم امس الاربعاء (8 أبريل/ نيسان 2015).

ويعتبر مكتب خدمات المتقاضين خطوة ريادية ومتميزة للارتقاء بالخدمات القضائية وفقا للخطة الاستراتيجية للسلطة القضائية 2020، وفي إطار اهتمام المجلس الأعلى للقضاء بتقديم أرقى الخدمات للمتقاضين بما يحقق رضاهم من أجل التيسير على المتقاضين والمراجعين.

ويسعى مكتب خدمات المتقاضين إلى تقديم جميع أوجه المساعدات الإدارية والقضائية والقانونية لتمكنهم من تحقيق غاياتهم بشكل سلس وميسر في ظل التوجه نحو استخدام التقنيات الحديثة لتحسين جودة الممارسات القضائية والقانونية.

واكد الكواري ان المشروع الاصلاحي لجلالة الملك بجانبه الانساني يرتكز على كرامة الانسان بصفة عامة وكرامة البحريني بصفة خاصة، وهذا ما يؤكده جلالته دائما في المحافل الدولية والاقليمية، واضاف ان «من قيم ميثاق العمل الوطني الكرامة، فمن هذا المنطلق نحاول ان نخلق ثقافة عامة لدى المتعاملين مع المواطنين، وهذا المكتب يقوم على هذا الاساس، وسوف يسهل على المواطن جميع الاجراءات المطلوبة منها اي استفسار قضائي أو قانوني»، وبيّن ان الموظفين في مكتب خدمات المتقاضين دربوا تدريبا مكثفا وشاملا للتعامل مع المتقاضي بكرامة.

ويهدف مكتب خدمات المتقاضين الى تيسير الوصول للخدمات القضائية والإسراع من اجراءات التقاضي، وتعزيز الثقافة القضائية والقانونية بالإضافة الى توفير المعلومات القانونية بشأن حقوق ومسئوليات المواطنين والمتعاملين، كما يهتم بالتواصل مع جمهور المتقاضين وتلقي اقتراحاتهم، إضافة إلى رصد أهم المشاكل التي تعترض طريق المتقاضين والعمل على حلها أو رفعها للجهات المسئولة.

ويقدم مكتب خدمات المتقاضيين خدمات عديدة منها: رفع الوعي القانوني والقضائي بشأن حقوق ومسئوليات المواطنين والمتعاملين مع القضاء، وتقديم المساعدة القانونية وبيان الإجراءات القضائية اللازمة للمراجعين، بيان حقوق ومسئوليات المتقاضين أمام المحاكم، والمساهمة في تسهيل الإجراءات القضائية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والأجانب، وتزويد المتقاضين بالمعلومات اللازمة عن دعاواهم.

كما يقدم المكتب خدمات: التنسيق والمتابعة مع الموظف المختص أو الجهة المختصة من أجل اتمام الإجراءات القضائية اللازمة، وتلقي المقترحات والملاحظات، وتيسير الوصول إلى العدالة والخدمات العدلية، وتوفير الأدلة الإرشادية والتوعوية بشأن الإجراءات القضائية، ومساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لإنجاز وتسهيل معاملاتهم، ومساعدة المراجعين على استخدام الخدمات الالكترونية عن طريق جهاز الخدمة الذاتية. وتعتبر هذه المرحلة من مراحل عمل مكتب خدمات المتقاضين كمرحلة اولى للمرحلة التشغيلية للمكتب التي تقدم خدمات عديدة منها معالجة المشكلات العملية التي يعاني منها جمهور المتقاضين ومتابعة الاجراءات القضائية وتوضيح صحة الاجراءات القضائية للمتقاضين والتوعية القانونية بالإضافة الى التنسيق مع وزارة العدل والشئون الاسلامية والأوقاف.

اما المراحل الاخرى فقد قسمت الى المرحلة الثانية والتي تصب في رفع القدرة والكفاءة العملية للمكتب، اما المرحلة الثالثة فهي مرحلة التحول من الأنظمة التقليدية للخدمات إلى الأنظمة الذكية.

العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً