العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ

استشاري جراحة القلب الطريف: 450 عملية للقلب المفتوح بمركز محمد بن خليفة التخصصي سنوياً

مستشفى البحرين التخصصي يكرم «الوسط» - تصوير أحمد آل حيدر
مستشفى البحرين التخصصي يكرم «الوسط» - تصوير أحمد آل حيدر

المنطقة الدبلوماسية - فاطمة عبدالله 

08 أبريل 2015

أكد استشاري جراحة القلب ورئيس قسم جراحة القلب بمركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب حبيب الطريف أن المركز يقوم سنوياً بـ 450 عملية للقلب المفتوح، ما يعادل عمليتين يومياً، موضحاً أن نسبة نجاح العملية تفوق 95 في المئة، وخصوصاً مع التطورات الطبية التي يشهدها العالم.

وأوضح الطريف أن المركز يجري يومياً من 10 إلى 15 عملية قسطرة والتي تعد من التدخلات غير الجراحية للقلب، في الوقت الذي يستقبل المركز نحو 8 آلاف مريض في العيادات الخارجية خلال العام الواحد، و10 آلاف مريض في قسم طوارئ القلب.

وجاء ذلك خلال المؤتمر 16 لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية الذي نظمه مستشفى البحرين التخصصي بمشاركة خبراء من مملكة البحرين وخارجها، والذي عقد أمس الأول الثلثاء (7 أبريل/ نيسان 2015) بفندق الدبلومات.

وقال الطريف: «إن الهدف من المؤتمر هو توعية المجتمع بمرض ارتفاع ضغط الدم لكون أن هذا المرض يعتبر من الأمراض المنتشرة في المجتمع البحريني، وقد يكون هذا المرض قاتلاً لكونه مسبباً في الإصابة بعدد من الأمراض، إضافة إلى أنه يسمى بالمرض الصامت لما له من تأثيرات على صحة المريض».

وأضاف: «نهدف من المؤتمر إلى طرح العلاجات الموجودة لعلاج ضغط الدم، وخصوصاً أن العديد من المصابين به يتخوفون من أخذ العلاج، على رغم أن جميع الدراسات تؤكد أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى أمراض القلب وجلطات المخ، وتناول الأدوية قد يقلل نسبة الإصابة بجلطات القلب والدماغ من 20 إلى 30 في المئة».

وأما عن عدد الأطفال الذين يتلقون علاجاً عن أمراض القلب فذكر الطريف أن هناك ما بين 70 إلى 80 طفلاً يعالجون حالياً، وسبب إصابتهم بهذه الأمراض ناجم عن تشوهات خلقية منذ الولادة، مبيناً أن الأطفال المرضى موجودون في مركز أمراض القلب، كما أنهم يتقلون العلاج في مجمع السلمانية الطبي، مبيناً أنه في حال كانت هناك صعوبة في علاجهم يتم إحالتهم للخارج على حساب وزارة الصحة لتلقي العلاج.

وأوضح الطريف أن علاج أمراض القلب مكلف، إذ إن تكلفة الدعامة الواحدة للمريض باهضة جداً، وقد يكون المريض بحاجة إلى أكثر من دعامة، مبيناً أن وزارة الصحة تتحمل هذه التكلفة لعلاج المرضى، مشيراً إلى التكلفة الباهظة لتلك العمليات (التي توفرها الدولة من دون مقابل للمرضى البحرينيين).

ويضم مركز محمد بن خليفة التخصصي للقلب أهم التقنيات الحديثة في مجال القلب والأجهزة المتوافرة بالمركز، إذ إنه يضم قسماً للقسطرة وجراحة للقلب وقسماً آخر لحالات العناية القصوى الخاصة بالقلب، في الوقت الذي أنشئت عيادة خاصة تعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال الحالات القلبية الطارئة، وأضيفت تقنيات جديدة في مجال عمليات القسطرة والجراحة، حيث بدأ المركز بإجراء عمليات قسطرة الشرايين السباتية، والتي هي عبارة عن شرايين الرقبة، إلى جانب شرايين الكلى والأرجل.

من جانبه قال استشاري أمراض الكلى والطب الباطني بمستشفى البحرين التخصصي جعفر السعيد: «شارك في المؤتمر ما يقارب 210 أطباء من مختلف التخصصات من أطباء قلب وباطنية وطب عائلة وأمراض كلى».

وأضاف: «تحدث هذا المؤتمر عن أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين وارتفاع ضغط الدم وتأثيره على الصحة، إذ نهدف إلى تحسين الرعاية الصحية المقدمة إلى المرضى».

وأكد السعيد أن نسبة انتشار أمراض الضغط في المجتمع البحريني تتراوح ما بين 30 إلى 35 في المئة، موضحاً أن نسبة انتشار المرض بين الأطفال عالمياً بلغت 5 في المئة، مشيراً إلى أن سبب انتشار الضغط بين الأطفال يعود إلى مشاكل في الهرمونات أو في شرايين الكلى، ما يرفع نسبة إصابتهم بالضغط.

من جهته قال استشاري جراحة القلب والأوعية الدموية وليد سلطان: «لقد استطاع العالم الوصول إلى أحدث العلاجات في أمراض القلب، إذ استطاع توسيع وتغيير شريان الصمام الأورطي من دون الحاجة إلى قسطرة. إن كل هذه العلاجات ساهمت في تخفيف معاناة المرضى».

وأضاف: «يعد الضغط من الأمراض المسببة لأمراض القلب، إضافة إلى أن أمراض الكولسترول والسكر تعتبر أيضاً من المسببات، ويعد المجتمع البحريني من الدول التي تكثر فيها أمراض السكر، إذ إنها تعد في المرتبة الثالثة في انتشار المرض».

وأكد سلطان أن مرضى السكلر أيضاً معرضون للإصابة بأمراض القلب، وخصوصاً في ظل المضاعفات التي قد يتسبب بها المرض للمريض.

وفي سياق متصل أكد أن نسبة الإصابة بمرض الشرايين التاجية في البحرين تتراوح ما بين 30 و35 في المئة، موضحاً أن الأعراض المسببة لهذه الأمراض منتشرة في المجتمع البحريني، موضحاً أن العوامل المسببة للأمراض منتشرة في البحرين.

وحذر سلطان من التدخين، مؤكداً أنه على رغم انتشار تدخين السجائر في البحرين، فإن هناك انتشاراً أوسع لتدخين الشيشة والتي تعادل علبة سجائر، مبيناً أن هذا الانتشار سيزيد من نسبة أمراض القلب مستقبلاً.

استشاري جراحة القلب خلال حديثه إلى الصحافة
استشاري جراحة القلب خلال حديثه إلى الصحافة

العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:23 ص

      من واقع تجربة

      الدكتور حبيب من الاشخاص النادر وجودهم
      اخلاق في التعامل
      وشاطر في القلب
      الله يجازيك كل خير دكتور

    • زائر 6 | 1:30 ص

      إنسان بكل معنى الكلمة

      يالله على هذا الانسان كله ذوق وأخلاق ويارايت كل الأطباء يقتدون منه هو طبيب واسم على مسمى. والله يجازيك الف خير يا دكتور حبيب.

    • زائر 5 | 1:16 ص

      الله يخليك يا دكتور للبحرين وأهلها

      ما يقصر الدكتور ما شاء الله عليه قمة في العلم والذوق والأخلاق والتواضع وتفهم الحالات والإنسانية يا ريت كل الدكاترة مثلك.

    • زائر 4 | 1:15 ص

      ونعم الأطباء الدكتور حبيب الطريف

      الجميع يعرف بأن هذا الدكتور الجليل له سمعة كبيرة جداً على مستوى البحرين والخليج ولكني يا جماعة الخير اخواني المعلقين على هذا الموضوع - ارجوا ممن سبق وان عمل عملية قسطرة ان يطمئنني على نجاحها وهل هي سهلة أم صعبة ومخيفة؟ لأنني لدي موعد قريب ولا توجد لدي فكرة وشكراً لكم.

    • زائر 10 زائر 4 | 9:23 ص

      لاتخاف اخوي

      القسطره مجرد انبوب يحطونه لك من. عرج الريل او الجتف ويحطون ماده صبغيه يطالعونزفيها الشرايين وطبها بتكون واعي بنج موضعي وتجرف وبتحس بحراره بجسمك لاتخاف وانشاء الله ماعندك شرايين مسكره عشان مايحطون لك دعامه للشرايين والا توسعه ابالون ، لاتخاف عقب القسطره ماتحرك ريلك ست ساعات وانشاء الله سهالات

    • زائر 11 زائر 4 | 12:29 م

      رحم الله والديك وجزاك الله خيراً على الرد

      ولأني من الناس الوسواسيين جداً لذلك أتسائل مع ان الدكتور حبيب والدكاترة المساعدين له سمعتهم ما شاء الله ممتازة ولكن مهما يكن الإنسان يتخوف وعلى كل جزاك الله خير والله يعطيك الصحة والعافية أخي الكريم.

    • زائر 3 | 11:16 م

      اللهم شافي كل مريض

      نتمنى للدكتور الطريف الصحة والعافية وطول العمر على ما يقوم به من مجهود ومن توعية في هذا المجال وانا على وشك عمل عملية القسطرة وأدعوا الله عز وجل نجاحها وأن يصبرني على عملها تحت رحمة الله عز وجل وعلى يد الدكتور حبيب الطريف فجزاه الله منا خير جزاء.

    • زائر 2 | 11:14 م

      آللة يجازيك يا دكتور الطريف انت رمز للعطاء و حب الناس و التواضع

      عن نفسي الدكتور له خدمات و معروف لن أنساه أبدا للوالدين و آلاف المرضى في البحرين... سمته التواضع و الإهتمام بلا حدود و خبرة و مهارة عالية جدا... آللة يجازيك كل خير

    • زائر 7 زائر 2 | 2:10 ص

      يشكر

      دكتور حبيب من أبناء قرتي الحبيبة فكم انت أنقذت أرواح كاد أن تفناء وكم انت اسعدت عائلات لبقاء أمهاتهم وابائهم

    • زائر 1 | 10:39 م

      شهاده

      ان بحثت عن حسن التعامل والاخلاق والمهنيه وشرف المهنيه ودقة العمل والتشخيص في مجال الطب فستجد اسم الدكتور حبيب طريف هو مكسب لأي وطن يجب ان يكرم كل يوم

    • زائر 8 زائر 1 | 2:47 ص

      قمة التواضع

      فعلاً الدكتور حبيب قمة في التواضع والرقي بالرغم من شهرته وخبرته دائماً يكون في استقبال المريض بابتسامة تطمئن المريض يا ليت الجيل الجديد يتعلم منه.

اقرأ ايضاً