العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ

الهاجري: حملات البحرين لتعزيز المناعة حدَّت من الأمراض المعدية

قالت مدير إدارة الصحة العامة مريم الهاجري: «إن التحصينات (ضد الأمراض المعدية) في مملكة البحرين بدأت في الأربعينيات، حيث نفذت حملات واسعة النطاق لتعزيز المناعة ضد مرض الجدري، وفي الخمسينيات كان اللقاح المستخدم ضد الدرن من أوائل اللقاحات التي استخدمت لمكافحة أمراض الطفولة، وفي العقد ذاته تم إدخال اللقاح البكتيري الثلاثي ضد الخناق والسعال الديكي والكزاز، وتلا ذلك ادخال لقاح شلل الاطفال المعطل ومن ثم لقاح شلل الأطفال الفموي للوقاية من مرض شلل الأطفال»، مؤكدةً أن ذلك قد أسهم في التقليل من هذه الأمراض حيث لم تُسجل أي حالة من حالات الكزاز الوليدي منذ العام 1984، وكذلك الخناق، حيث سجلت آخر حالة في العام 1982.

وبدأت في البحرين امس الاربعاء (8 أبريل/ نيسان 2015)، أعمال اجتماع اللجنة الخليجية لمكافحة الأمراض المعدية، الذي يستمر يومين، لمناقشة عدد من المواضيع المهمة ذات العلاقة بمكافحة الأمراض المعدية في دول مجلس التعاون.

وسيتم في ختام الاجتماع رفع التوصيات إلى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون التي من شأنها المساهمة في تطوير وتعزيز برامج مكافحة الأمراض المعدية في دول مجلس التعاون.

وخلال كلمتها في الاجتماع، أشارت الهاجري، إلى أن وبائيات الأمراض المعدية قد كانت على مر تاريخها تهاجم العالم على حين غرة، بحيث لا يتبقى أمام الخدمات الصحية إلا القليل من الوقت للتأهب لمواجهة الزيادة المفاجئة في الحالات والوفيات التي تتسبب فيها هذه الأحداث، ومن ثم فإن هذه النظم تُصبح في حالة من الاضطراب، وقد كانت اللقاحات وهي أهم تدخل متاح للحد من المراضة والوفيات ولمكافحة هذه الأمراض، والوبائيات التي حدثت في القرن الماضي أحدثت اضطرابا اجتماعيا واقتصاديا هائلا فضلا عن فقدان الملايين من الأرواح.

ولفتت إلى أن طبيعة الأمراض المعدية تفرض حتمية وضرورة التنسيق والتعاون بين مختلف القطاعات الحكومية والخاصة داخلياً، وكذلك المنظمات الصحية الاقليمية والعالمية لما يمكن أن يؤدي إليه التوافق والتناغم فيما بينهم في المساعدة على تحديد مناطق نشاط المرض، وبالتالي اتخاذ الإجراءات السليمة والكفيلة بتفادي إصابة البشر به.

أما عن شلل الأطفال، فأوضحت أن اللقاح أسهم في الحد من الإصابة، حيث لم تسجل أي حالات بين العامين 1982 و1992 إلا أنه تم تشخيص حالتين في العام 1993 ومنذ ذلك الحين ومملكة البحرين خالية من شلل الأطفال. أما عن لقاح الحصبة فقد تم إدخاله في أوائل السبعينيات للأطفال عند عمر 9 أشهر، لافتةً إلى أن البداية الفعلية لبرنامج التمنيع الموسع في البحرين كانت في العام 1981 وكان الهدف هو تطعيم الأطفال في الأعمار المختلفة بالتحصينات الأساسية للوقاية من الأمراض المعدية مع وضع سياسات وخطط لخفض معدل المراضة والوفيات. وأفادت بأن هذا البرنامج قد أصبح من أنجح البرامج التي حققتها وزارة الصحة في مجال الطب الوقائي والصحة العامة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وقد كان ذلك نتيجة لتضافر جهود العاملين الصحيين في المواقع المختلفة التي تتضمن تقديم الخدمات ومراقبتها ووضع الخطط لتطويرها ومازالت هذه الإنجازات مستمرة في هذا البرنامج من خلال الدعم المتواصل للقيادات وصناع القرار في وزارة الصحة والعمل الدؤوب للعاملين في البرنامج وفي الخدمات المتعلقة به.

أما بخصوص الحصبة فأشارت الهاجري إلى أن البحرين تُعد من أوائل الدول التي دخلت مرحلة التخلص من الحصبة بحسب الأهداف التي وضعتها منظمة الصحة العالمي، وتابعت أن «تضافر جهودنا على صعيد مجلس التعاون الخليجي في مجال التصدي للأمراض المعدية يُعد حجر الأساس للكشف المبكر عن هذه الأمراض والسيطرة عليها وبقاء منطقتنا خالية من هذه الأمراض أو التقليل من مضاعفاتها وتأثيرها السلبي على النظام الصحي».

العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً