العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ

هزيمة قاسية للسد القطري تشعل مجموعته في أبطال آسيا

فوز بيروزي ولخويا على النصر وبونيودكور

أشعل لوكوموتيف طشقند الأوزبكي المنافسة في المجموعة الثالثة ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعدما حقق فوزاً ساحقاً على ضيفه السد القطري وتغلب عليه 5/صفر مساء أمس (الأربعاء) في الجولة الرابعة من مباريات المجموعة.

وتجمد رصيد السد عند 7 نقاط في الصدارة بفارق 3 نقاط أمام الهلال السعودي ولوكوموتيف طشقند الذي حقق بذلك فوزه الأول مقابل تعادل واحد وهزيمتين.

تقدم لوكوموتيف طشقند بهدفين في الشوط الأول سجلهما مارات بيكماييف في الدقيقتين السابعة و14. وفي الشوط الثاني، انهار السد وتلقت شباكه 3 أهداف أخرى سجلها ساذجار شاحميدوف ودامير كوياسيفتش وروسلان كوريان في الدقائق 54 و79 و90.

واللافت إن مباراة الذهاب انتهت بنتيجة كبيرة أيضاً لكن لمصلحة السد 6/ 2. والخسارة هي الأولى للسد لكنه احتفظ بصدارة المجموعة برصيد 7 نقاط.

ولحساب مباريات المجموعة الأولى، وفي مباراة اتسمت بالعصبية الشديدة، تلقى النصر السعودي خسارة بهدف نظيف أمام مضيفه بيروزي الإيراني على ملعب آزادي بالعاصمة الإيرانية طهران. كما شهدت المجموعة أيضاً فوز لخويا القطري على ضيفه بونيودكور الأوزبكي بالنتيجة نفسها.

وعزز بيروزي موقعه في صدارة المجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 9 نقاط، محققاً انتصاره الثالث في المجموعة مقابل الخسارة في مباراة واحدة. في المقابل، توقف رصيد النصر، الذي تلقى خسارته الأولى في البطولة، عند 5 نقاط في المركز الثالث.

وعلى رغم الخسارة إلا أن النصر كان الطرف الأفضل في المباراة وأهدر لاعبوه العديد من الفرص السهلة، كما صادفه سوء حظ بالغ بعدما وقف القائم الأيسر حائلاً دون إحرازه هدف التعادل. ويدين الفريق الإيراني بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه مهدي تارومي الذي أحرز هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 61. ورد بيروزي بتلك النتيجة اعتباره من الفريق السعودي الذي تغلب عليه بثلاثية بيضاء في الجولة الماضية.

شهدت الدقائق العشر الأولى سيطرة متبادلة من كلا الفريقين وإن كان النصر هو الأكثر استحواذاً على الكرة. وجاءت التسديدة الأولى في المباراة عن طريق شايع شراحيلي لاعب النصر الذي صوب كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 11 علت العارضة بقليل. وجاء رد بيروزي سريعاً بعدما سدد لاعبه أحمد نورالله قذيفة بعيدة المدى في الدقيقة 18 أمسكها حارس مرمى النصر عبدالله العنزي على مرتين، قبل أن يسدد المحترف البرازيلي فيرناندو جابرييل تسديدة أخرى في الدقيقة 24 من خارج المنطقة خرجت إلى ركلة مرمى.

بمرور الوقت، فرض بيروزي سيطرته على مجريات اللقاء في ظل لجوء لاعبي النصر للدفاع، وسدد نور الله تسديدة أخرى من مسافة بعيدة في الدقيقة 30 وأمسكها العنزي بسهولة. وأهدر علي شاه أوميد فرصة أخرى لافتتاح التسجيل في الدقيقة 31 بعدما تابع ركلة ركنية من الناحية اليمنى ليسدد الكرة برأسه وهو على بعد خطوات من المرمى ولكنها لم تكن متقنة لتبتعد عن القائم الأيسر بقليل، قبل أن يسدد علي رضا نور محمدي ضربة رأس أخرى بعدها بدقيقتين في أحضان العنزي.

وجاءت الدقيقة 34 لتشهد أخطر فرصة في المباراة عن طريق غابرييل الذي تلقى تمريرة أمامية داخل منطقة الجزاء، ليسدد الكرة مباشرة برأسه ولكن العنزي، الذي كان بعيداً عن مرماه نسبياً، أبعدها ببراعة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.

حاول النصر استعادة اتزانه مرة أخرى، وقاد محترفه البولندي أدريان ميرزيفسكي هجمة من الناحية اليسرى في الدقيقة 37، ليرسل تمريرة عرضية خطيرة أبعدها حارس مرمى بيروزي سوشا مكاني بقبضة يده في الوقت المناسب. ولم يستغل النصر حالة الارتباك التي انتابت مدافعي الفريق الإيراني بشكل مفاجئ في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول لينتهي بالتعادل السلبي.

بدأ الشوط الثاني في ظل سيطرة متبادلة من كلا الفريقين، وأهدر علي شاه فرصة سهلة في الدقيقة 53 بعدما تلقى تمريرة أمامية ليتوغل بالكرة حتى وصل بها إلى منطقة الجزاء، ولكنه سدد الكرة برعونة لتبتعد عن القائم الأيسر. وشهدت الدقيقة 60 قيام حكم المباراة باحتساب ركلة جزاء لمصلحة بيروزي عقب سقوط لاعب بيروزي مهدي تارومي داخل منطقة الجزاء بعد كرة مشتركة مع لاعب النصر محمد حسين لينفذ تارومي الركلة بنجاح.

حاول النصر إدراك التعادل سريعاً ولكن بدت على لاعبيه العصبية الشديدة ما تسبب في افتقاد هجمات الفريق السعودي للخطورة. وتوترت أحداث المباراة بشكل مفاجئ في الدقيقة 64 ليحدث تشابك بين لاعبي الفريقين، وتوقفت أحداث المباراة لمدة 5 دقائق تقريباً، ليشهر الحكم البطاقة الصفراء في وجه لاعبي بيروزي علي شاه وبايام ساديغيام قبل أن يقرر استئناف المباراة مرة أخرى. وصادف النصر سوء حظ بالغ في الدقيقة 76 بعدما وقف القائم الأيسر حائلاً دون إدراك الفريق السعودي للتعادل، بعدما تلقى ميرزيفسكي تمريرة عرضية من الناحية اليسرى ليسددها برأسه ولكنها ارتطمت في القائم.

كثف النصر من هجماته مستغلاً تراجع الفريق الإيراني للدفاع، وشن لاعبوه العديد من الهجمات كان أخطرها في الدقيقة 88 عن طريق ميرزيفسكي الذي سدد تصويبة صاروخية من خارج المنطقة أبعدها مكاني بصعوبة شديدة بقبضة يده. ولم تشهد الدقائق الستة التي احتسبها حكم المباراة كوقت محتسب بدلاً من الضائع أي جديد لينتهي اللقاء بفوز بيروزي بهدف نظيف.

وفي العاصمة القطرية الدوحة، ارتقى لخويا إلى المركز الثاني في ترتيب المجموعة بعدما انتزع فوزا ثميناً 1/ صفر من ضيفه بونيودكور.

ولعب السلوفاكي فلاديمير فايس دور البطولة في المباراة بعدما سجل هدف لخويا الوحيد في الدقيقة 43. وأخفق لخويا في تعزيز النتيجة على رغم الفرص العديدة التي أتيحت للاعبيه في الشوط الثاني، ليكتفي الفريق القطري بالفوز بهدف وحيد.

ورفع لخويا رصيده بهذا الفوز إلى 7 نقاط ليصبح في المركز الثاني، وينعش آماله في التأهل إلى دور الستة عشر للمسابقة، فيما توقف رصيد بونيودكور عند نقطة واحدة ليظل قابعاً في ذيل الترتيب ويفقد حظوظه بشكل كبير في التأهل للدور المقبل.

ويستضيف لخويا فريق بيروزي في الجولة المقبلة يوم 22 أبريل/ نيسان الجاري، فيما يلتقي بونيودكور مع ضيفه النصر بالجولة نفسها في اليوم ذاته.

العدد 4597 - الأربعاء 08 أبريل 2015م الموافق 18 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً