العدد 4598 - الخميس 09 أبريل 2015م الموافق 19 جمادى الآخرة 1436هـ

الفصائل الفلسطينية تعلن مشاركتها الجيش السوري لتحرير مخيم اليرموك

فلسطينية تحمل لافتة خلال تجمع في مدينة غزة تضامناً مع الذين يعيشون في مخيم اليرموك في سورية - afp
فلسطينية تحمل لافتة خلال تجمع في مدينة غزة تضامناً مع الذين يعيشون في مخيم اليرموك في سورية - afp

أعلن عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، أمس الخميس (9 أبريل/ نيسان 2015)، توافق أبرز الفصائل الفلسطينية في مخيم اليرموك على عملية عسكرية بالتنسيق مع النظام السوري لإخراج تنظيم «داعش» من المخيم بعد سيطرته على أجزاء واسعة منه.

وقال مجدلاني، في مؤتمر صحافي عقده في دمشق، إن دخول التنظيم المتطرف أطاح بالحل السياسي، و «وضعنا أمام خيارات أخرى لحل أمني نراعي فيه الشراكة مع الدولة السورية».


الفصائل الفلسطينية تعلن مشاركتها في عمليات عسكرية مع النظام السوري في مخيم اليرموك

دمشق - أ ف ب، رويترز

أعلن عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني أمس الخميس (9 أبريل/ نيسان 2015) توافق أبرز الفصائل الفلسطينية في مخيم اليرموك على عملية عسكرية بالتنسيق مع النظام السوري لإخراج تنظيم «داعش» من هذا المخيم بعد سيطرته على أجزاء واسعة منه.

وقال مجدلاني في مؤتمر صحافي عقده في دمشق إن دخول التنظيم المتطرف أطاح بالحل السياسي، و»وضعنا أمام خيارات أخرى لحل أمني نراعي فيه الشراكة مع الدولة السورية صاحبة القرار الأول والأخير في الحفاظ على أمن المواطنين»، مشيراً إلى أن «الجهد الفلسطيني هو جهد تكاملي مع دور الدولة السورية في تطهير المخيم من الإرهاب».

وكان مجدلاني يتحدث بعد اجتماع عقد مساء الأربعاء وشارك فيه ممثلون عن 14 فصيلاً فلسطينياً في سورية، وغابت عنه كتائب أكناف بيت المقدس، الحركة التي نشأت أخيراً في مخيم اليرموك والتي تعتبر قريبة من حركة «حماس» الفلسطينية ومعارضة للنظام السوري.

وقال المسئول الفلسطيني القادم من رام الله والذي شارك في اجتماع الفصائل «اتفقنا على أن يبقى (الاجتماع) مفتوحاً للتنسيق الدائم مع القيادة السورية، وان تُشكل غرفة عمليات مشتركة من القوات السورية والفصائل الفلسطينينة التي ترغب والتي لها تواجد ملموس داخل المخيم أو في محيطه لاستكمال هذه العملية النظيفة عسكرياً».

وأوضح أن «أي عمل (عسكري) يجب أن يراعي حياة المدنيين السوريين والفلسطينيين في اليرموك، وألا تكون هناك حالة من التدمير الشامل للمخيم، وأن تتم العملية بشكل تدريجي في الأحياء».

وأكد ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في دمشق، أنور عبد الهادي لوكالة «فرانس برس» أن الفصائل الفلسطينية توافقت في الاجتماع «على دعم الحل العسكري لإخراج (داعش) من المخيم».

وفيما لم يكن في الإمكان الاتصال بممثلين عن كتائب «أكناف بيت المقدس» لتبين موقفها من العملية العسكرية، قال عبد الهادي إن «تسعين مقاتلاً من أكناف بيت المقدس باتوا ينسقون مع غرفة العمليات المشتركة ويقاتلون إلى جانب النظام».

وأشار مجدلاني من جهته إلى أن «جزءاً من مقاتلي اكناف بيت المقدس انشقوا عنه وباتوا يقاتلون إلى جانب تنظيمي داعش والنصرة».

ويأوي المخيم حالياً وفق مجدلاني قرابة عشرة آلاف فلسطيني وخمسة آلاف سوري، بعد أن نزح منه أكثر من ألفي شخص إثر دخول تنظيم «داعش».

من جانبها، دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس (الخميس) للدخول فوراً إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

وأضافت اللجنة أن هناك حاجة للرعاية الطبية العاجلة في المخيم الذي يقع على مشارف دمشق. ولم تستطع اللجنة دخول اليرموك منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2014.

وقالت في بيان «تدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر جميع الأطراف المشتركة في القتال للسماح بمرور المساعدات الإنسانية العاجلة فوراً وبلا عوائق وتمكين المدنيين الراغبين في مغادرة المخيم إلى مناطق أكثر أماناً من القيام بهذا في أي وقت».

وقالت رئيسة بعثة الصليب الأحمر في سورية، ماريان جاسر «كان الناس منهكين بالفعل بسبب أشهر من الصراع ونقص الغذاء والماء والدواء المستمر وهم بحاجة لمساعدة عاجلة».

وفي تطور آخر، نفذت كندا أول غاراتها الجوية ضد مواقع لتنظيم «داعش» المتطرف في سورية، وفق ما أعلنت الاربعاء وزارة الدفاع الكندية.

العدد 4598 - الخميس 09 أبريل 2015م الموافق 19 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:08 م

      الفصائل الفلسطينية تعلن مشاركتها الجيش السوري لتحرير مخيم اليرموك

      وما اللذي كان يمنعكم / المفترض منذ اول يوم تتحصنون جيدا لهؤلاء الارهابيون وتضعون يدكم يد بيد مع الجيش السوري والدولة السورية اللتي اوتكم منذ سنين .

اقرأ ايضاً