العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ

280 مليار دولار حجم الاستثمارات الأجنبية في السعودية

رؤوس الأموال تتدفق على قطاع الطاقة في السعودية - AFP
رؤوس الأموال تتدفق على قطاع الطاقة في السعودية - AFP

كشف التقرير الصادر عن «الهيئة العامة للاستثمار» في المملكة العربية السعودية، عن ارتفاع بواقع خمسة أضعاف في حجم الاستثمارات الأجنبية في البلاد خلال العقد الأخير، مسجلاً 1050 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 280 مليار دولار عبر مختلف القطاعات والمجالات الحيوية في السعودية.

ويستحوذ قطاع الطاقة على حصة كبيرة من هذه الاستثمارات وذلك في ظل تدفق المشاريع ذات الصلة في القطاع الخاص والبالغة قيمتها الإجمالية الحالية نحو 296.35 مليار ريال (نحو 79 مليار دولار).

ويتوقع التقرير أن تتواصل وتيرة نمو المشاريع قيد الإنجاز في مختلف المجالات المتعلقة بالطاقة نظير الارتفاع الملحوظ في معدلات استهلاك الطاقة في المملكة على مدار السنوات الأخيرة من جهة، وتحسن بيئة الأعمال والمزايا والحوافز الاستثمارية للمستثمرين الأجانب في السوق المحلية من جهة أخرى.

وفي هذا السياق، تنطلق في الفترة 11 - 13 مايو/ أيار 2015 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض فعاليات النسخة الثامنة عشرة من «معرض الطاقة السعودي»، وذلك تحت رعاية وزارة المياه والكهرباء السعودية وبتنظيم مشترك بين «شركة معارض الرياض المحدودة» وشركة «انفورما للمعارض».

ويكتسب هذا الحدث أهميةً كبيرة في المنطقة باعتباره واحداً من أهم المعارض التجارية الدولية المتخصصة بقطاع الطاقة في المنطقة والذي يجمع كبار أقطاب القطاع من مختلف أنحاء المنطقة والعالم تحت سقف واحد لمناقشة آخر التطورات والاتجاهات ذات الصلة واستعراض أحدث المنتجات والمعدات والحلول في صناعة الطاقة.

كما يسلط «معرض الطاقة السعودي» الضوء على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في السوق السعودية ويفتح المجال أمام جميع المشاركين للتواصل وبناء العلاقات التعاونية والشراكات المتينة فيما بينهم.

وأكد أحد المسئولين في «شركة معارض الرياض المحدودة» أن «معرض الطاقة السعودي 2015» سيوفر منصةً تثقيفيةً ممتازةً للجهات العارضة والزوار للاطلاع على آخر التغيرات وأحدث التقنيات المستخدمة في قطاع الطاقة، مضيفاً: «نتطلع من خلال هذا الحدث المرتقب إلى توسيع نطاق العلاقات القائمة في المجال وفتح فرص جديدة أمام المشاركين للدخول في شراكات وصفقات من شأنها أن تعود بالمنفعة الكبيرة على مستوى مواكبة الطلب المتنامي على خدمات الطاقة الكهربائية في المملكة. ونحن على ثقة تامة بأن المخرجات التي سيتمخض عنها المعرض سيكون لها أثرٌ كبيرٌ في دفع عجلة النمو والتنافسية في قطاع الطاقة المحلي، بما سيسهم تلقائياً في دعم التنمية الاقتصادية في السعودية».

وكانت الدورة الأخيرة من «معرض الطاقة السعودي» قد شهدت إقبالاً دولياً لافتاً بحضور ما يزيد على 8000 زائر ومشاركة 314 جهة عارضة من الهيئات الحكومية وكبرى الشركات الصناعية والشركات العاملة في مجال الطاقة من أكثر من 28 دولة حول العالم. ومن المتوقع أن تستقطب نسخة العام من المعرض أعداداً كبيرة من الزوّار والمشاركين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم للوقوف على آخر التطورات والابتكارات في المجال.

العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً