العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ

أوباما يُعبّر عن قلقه من تنمر بكين على الدول الأخرى في بحر الصين

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إن واشنطن قلقة من استخدام الصين «لحجمها وقوتها» للتنمر على الدول الأصغر في بحر الصين الجنوبي.

جاءت تصريحات أوباما بعد ساعات من تقديم بكين دفاعاً مفصلاً عن إنشائها جزراً اصطناعية في بحر الصين المتنازع عليه. وأثار قيام الصين بعمليات ردم في محيط سبعة حواجز مرجانية في أرخبيل سبراتلي ببحر الصين الجنوبي قلق دول أخرى تقول إن لها حقوقاً في السيادة عليه مثل الفلبين وفيتنام ودفع مسئولين بالحكومة والجيش الأميركيين لانتقاد بكين.

وفي حين أن الجزر الصينية الجديدة لن تنهي التفوق العسكري الأميركي في المنطقة فإن عمالاً يبنون موانئ ومستودعات وقود وربما مهبطين للطائرات وهو ما دفع خبراء للقول إن هذا سيتيح لبكين استعراض قوتها في مركز حركة الملاحة البحرية بجنوب شرق آسيا.

وقال أوباما في لقاء مفتوح في جاميكا أمس الأول (الخميس) قبل قمة لدول الكاريبي في بنما «يساورنا القلق بشأن الصين حيث لا تلتزم بالقواعد والأعراف الدولية وتستخدم حجمها وقوتها لإجبار الدول على الخضوع». وأضاف «نعتقد أن من الممكن حل هذا دبلوماسياً لكن كون الفلبين وفيتنام ليسا بكبر حجم الصين لا يعني أن من الممكن تنحيتهما جانباً».

وتقول الصين إن لها الحق في السيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي يبلغ حجم التجارة التي تمر به سنوياً خمسة تريليونات دولار. وتقول الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان إن لها حقوقاً متداخلة في السيادة عليه.

وكانت الصين طلبت من واشنطن ألا تنحاز لجانب على حساب الآخر في الخلاف قائلة إنها مستعدة لمناقشة القضية مع الدول المعنية بالخلاف بصورة مباشرة. لكنها رفضت الاشتراك في دعوى تحكيم دولي أقامتها الفلبين في لاهاي بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً