العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ

مورينهو: على « الفيفا» إلغاء الكرة الذهبية لأنها تفرز الفردية

انتقد مدرّب تشلسي الإنجليزي جوزيه مورينهو جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» وقال إنّها تعظّم من شأن الفرد على حساب الفريق.

وللمرّات النادرة، اتّفق المدرب البرتغالي مع مدرّب أرسنال آرسين فينغر وهو ناقد آخر للجائزة التي هيمن عليها في المواسم الماضية نجم ريال مدريد كريستيانو رونالدو ونجم برشلونة ليونيل ميسي.

وقال مورينهو في مقابلة مع موقع صحيفة «تيليغراف» على الإنترنت: «أعتقد أنّ فينغر قال شيئاً مثيراً للاهتمام. إنّه ضد الجائزة وأعتقد أنّه على صواب لأنّها في هذه اللحظة من تاريخ كرة القدم تمحو (أي الجائزة) بعض الشيء فكرة الفريق وتركّز أكثر على الفرد». وأضاف «ننظر دائماً إلى أداء اللاعب الفرد وإحصاءاته. هل لأنّ لاعباً يركض 11 كيلومتراً في مباراة وأنا أركض 9 كيلومترات يعتبرون أنّه يقوم بعمل أفضل منّي؟ ربّما لا. ربّما الكيلومترات التسعة أفضل من 11 كيلومتراً يركضها الآخر».

وتابع «بالنسبة لي كرة القدم لعبة جماعية. أرحّب بأداء الفرد لو ساهم في تطوير أداء الفريق. لكن يجب التركيز على الجماعة وليس على ما يقوم به فرد». وختم «حين ينضمّ لاعبون كبار لفريق يكون الفريق موجوداً بالفعل. ليس هو من يأتي ليكتشف الفريق. مثلما اكتشف كولومبوس الأميركتين. لا. لا. تنضمّ إلينا الآن لتساعدنا لنقدّم أداء أفضل».

ومنذ 2008 احتكر ميسي ورونالدو الجائزة التي عُرفت سابقاً بجائزة أفضل لاعب في العالم. وآخر مرة فاز بها لاعب غير مهاجم كانت بتتويج فابيو كانافارو مدافع إيطاليا السابق في 2006.

العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً