العدد 4600 - السبت 11 أبريل 2015م الموافق 21 جمادى الآخرة 1436هـ

«جيبكا»: نمو إنتاج البتروكيماويات بـ «الخليج» 4.5 % خلال 2014

قال التقرير السنوي للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، إن إنتاج البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي قد ارتفع بنسبة 4.5 في المئة خلال العام 2014.

وأشار التقرير إلى أن النمو اللافت في حجم إنتاج الكيماويات على مستوى المنطقة يعود بشكل أساسي للنمو القوي في إنتاج المواد البلاستيكية الذي حقق ارتفاعاً بنسبة 6 في المئة خلال العام 2014، أي نحو ضعف معدل النمو العالمي الذي سجل نمواً مقداره 2.8 في المئة، وبنسبة نمو مقاربة لمستويات العام 2013.

وقال أمين عام «جيبكا» عبدالوهاب السعدون: «يعد هذا الأداء دليلاً قوياً على فاعلية الخطط التنموية الطموحة التي ينتهجها قطاع الكيماويات في منطقة الخليج العربي، حيث واصلت الصناعة مسيرة نموها المطرد وهو إنجاز كبير إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الانكماش الاقتصادي في أوروبا وتراجع أداء الاقتصاد الصيني مؤخراً». وعزز إنتاج الكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي، التوسع اللافت في مرافق البوليمر في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أضافت «بروج» 2.5 مليون طن إلى حجم إنتاج البولي أوليفين لتصبح الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمشروع المشترك بين أدنوك وشركة بورياليس النمساوية نحو 4.5 مليون طن سنوياً.

وأضاف السعدون: «على رغم أن نمو حجم الإنتاج يشكل تطوراً إيجابياً، فإن التطور الأبرز يأتي من التوسع في المنتجات ذات القيمة المضافة العالية والتي بدورها تتطلب تكثف حجم الاستثمار في الابتكار والتطوير لتعزيز تنافسية الصناعة الخليجية في الأسواق العالمية التي يرتبط فيها الطلب بحالة الاقتصاد العالمي.

وفي هذا السياق أطلقت بروج، على سبيل المثال، مركز الابتكار الخاص بها خلال العام الماضي، الأمر الذي يدل على توجهات الشركة في الانتقال من إنتاج السلع البلاستيكية إلى منتجات أكثر تخصصاً.

العدد 4600 - السبت 11 أبريل 2015م الموافق 21 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً