العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

فيلم «k» ينافس 30 عملاً عن العمالة المنزلية... مستوحياً قصته من تحقيق نشرته «الوسط»

فريق العمل أثناء تصوير أحد مشاهد الفيلم
فريق العمل أثناء تصوير أحد مشاهد الفيلم

ترشح الفيلم القصير (k) لمسابقة الوعي المجتمعي التي طرحت من قبل هيئة تنظيم سوق العمل هذا العام ضمن 30 فليما قصيراً مدرجاً في التصويت من أصل 200 فيلم قصير، والتي جاءت تحت عنوان «الالتزام بدفع الأجور المنزلية»، العمل من إخراج الشاب البحريني عباس أحمد وسيناريو وحوار محمد عبدالله.

من جهته، قال المخرج: «إن فكرة العمل تولدت منذ شهر (نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) وتم البدء في تصويره في يناير/ كانون الثاني 2015 وذلك لمدة أسبوعين متواصلين، اذ إن فريق العمل تطوعي شبابي.

وأضاف أن قصة الفيلم مستوحاة من قصة واقعية نشرت في صحيفة الوسط في 27 نوفمبر 2010 عن ملف «مظلة في ثقوب القانون» والذي يتحدث عن قصص عاملات المنازل في البحرين وما يتعرضن له من سوء معاملة من قبل الكفيل.

وتابع «ان جميع ما ذكر في الفيلم أحداث حقيقية، اذ تم الاتصال بالصحافية التي عرضت الملف مع جمعية البحرين للعمالة الوافدة والتي تحدثت معنا عن جميع تفاصيل القصة».

وذكر المخرج أن «مجمل التفاصيل تعود لعاملة منزل آسيوية عملت في البحرين لمدة 20 عاماً، إذ إنها حصلت على أجورها لمدة عامين فقط من عملها، وتم أيضاً منعها من الاتصال بذويها في الخارج طول فترة عملها، كما أنها تعرضت للاعتداء الجنسي من قبل صاحب المنزل».

ويختتم قائلا: «ان الهدف من عرض هذه القضية بصورة فيلم هو توصيل الفكرة لأكبر عدد من المشاهدين؛ لتحسين معاملة عاملات المنازل في البحرين، اللاتي تتم معاملتهن بإجحاف وعدم تسليمهن أجورهم في الوقت ذاته».

الجدير بالذكر أن المسابقة سنوية تستهدف فئة الشباب من الجنسين في مجالات فنية وهي (فيلم قصير- صورة- رسم)؛ من أجل تطويرهم في مجال العمل الإيجابي المجتمعي وتعزيز ثقافة المساهمة والمبادرة بينهم، إذ تم الإعلان عنها في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2014 عن طريق قنوات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، الإنستغرام، التويتر، اليوتيوب)، ويأمل أن يتم الإعلان عن الفائزين في مطلع (يونيو/ حزيران 2015).

العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:39 ص

      شي ممتاز

      الفلم حلو و ممتاز يعطيكم الف عافيه و خصوصا الاستاذ عباس سلمان و طاقم العمل جهود جباره

    • زائر 1 | 2:22 ص

      الي الامام

      طاقات شبابية مبدعه الفيديو و التصوير ابداع يجب احتضان هذه الفئات المبدعه دمتم عزا لهذا البلد بالتوفيق لكل من ساهم في ايصال مظلومية الاخرين

اقرأ ايضاً