العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

«اتحاد النقابات»: صدمنا بقرار «نقابة بتلكو»... ولن نفرط بعضويتها

سعداء بنبرة الرئيس الإيجابية... ومستعدون للحوار

كريم رضي
كريم رضي

عبر الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن «صدمته» من تدارس نقابة عمال بتلكو لقرار انسحابها من مظلة الاتحاد، مؤكداً أن الأمانة العامة للاتحاد حريصة كل الحرص على جميع النقابات المنضوية تحت لواء الاتحاد، مشدداً على عدم «التفريط بأي واحدةٍ منها».

من جانبه، قال الأمين العام المساعد للقطاع الخاص بالاتحاد العام كريم رضي: «إن الاتحاد اليوم يبذل جهوداً في سبيل إحياء النقابات الصغيرة والمتعثرة، فكيف والكلام عن النقابات الكبيرة والمؤسسة للاتحاد والتي لها حجمها ودورها كنقابة بتلكو».

وأضاف «إن الأب لا يمكن أن يستخف بفقد أي أحدٍ من أبنائه؛ فبالتأكيد بالنسبة للاتحاد العام كل نقابة عضو في الاتحاد صغر حجمها أم كبر هي نقابة مهمة، ونحن حريصون على بقائها وعدم التفريط فيها بأي حال».

وثمَّن رضي «النبرة الإيجابية التي حملها تصريح رئيس نقابة بتلكو لـ «الوسط» أمس»، متابعاً «كما أنه من الجيد والمهم أن رئيس النقابة قال إن الأصوات التي تطلب الانسحاب من الاتحاد هي أصوات محدودة، ما يعني أن القاعدة العظمى مع البقاء في الاتحاد العام».

وأشار إلى أن أية خلافات قد تقع ينبغي معالجتها عبر الحوار ومن خلال الالتزام بنصوص النظام الأساسي، والذي هو بحكم الأنظمة الأساسية للنقابات العضوات بالاتحاد، له سيادة على الجميع.

وأعرب رضي عن «تفاجئه وصدمته» بإدراج موضوع الانسحاب على جدول أعمال النقابة في لقائها التشاوري المقرر عقده يوم الخميس المقبل، لافتاً إلى أن نقابة بتلكو من النقابات التي تداوم على حضور اجتماعات المجلس المركزي للاتحاد، ولديها علاقة جيدة جداً بالأمانة العامة وبالأمين العام نفسه.

غير أن رضي استدرك وقال: «لكن لكل نقابة بحسب القانون شخصيتها الاعتبارية، فنحن في الاتحاد لا نستطيع أن نمنع أي نقابة من الاستجابة لمناقشة أمر طلبته الجمعية العمومية سواء خلال لقاء تشاوري أو في اجتماع رسمي».

وأفاد «إن الاتحاد تفاجأ لأنه لم يصله إشعار بذلك، وأن بند «عضويتنا في الاتحاد العام» الذي عممته النقابة في جدول أعمال الجلسة المقبلة، كنا نعتقد أنه يخص الاشتراكات، لأن مؤتمرنا العام قريب، حيث سيعقد في 2016، ونحن نقوم الآن بجمع الاشتراكات المستحقة للاتحاد».

ونوه رضي إلى أننا «لا نجد أسباباً موجبة لانسحاب النقابة من الاتحاد، وإذا كانت هنالك مشاكل بسيطة أو قضايا تجدها النقابة مهمة، فيمكن معالجتها من خلال الحوار».

وأعلن الأمين العام المساعد للقطاع الخاص عن استعداد الاتحاد لعقد اجتماعات خاصة بمجلس إدارة النقابة لتداول المسألة، والوقوف على الأسباب التي أدت لاتخاذ مثل هذا القرار، مؤكداً «والاتحاد مصر على وجود نقابة بتلكو، ونولي هذه المسألة أهمية كبيرة جداً»، ومتوقعاً «أن يسفر اللقاء التشاوري عن تمسك الغالبية العظمى من أعضاء الجمعية العمومية بالنقابة بالبقاء تحت مظلة الاتحاد، وخاصة أن رئيس النقابة سبق بالقول إن من طلب طرح الموضوع للمناقشة هي جماعات محدودة».

العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 1:25 م

      تتكلمون عن المتقاعدين في نقابة بتلكو؟

      الله بالخير.
      يمكن ما عندكم خبر عن أعضاء الاتحاد روحو شوفوا كم واحد عندهم متقاعد والاحتياط للحين ينتظرون دورهم. من اللي لاصق في الكراسي من أيام اللجان العمالية ؟ لكن مادامت السفرات موجودة والخيرات موجودة ما أعتقد يطلعون إلا بطلعت الروح.
      وما دام بعض الناس مستفيدين لازم يدافعون عن بعض.
      وين المجلس الرقابي الذي يراقب أداء الاتحاد، شكله حاطينه تحت الاباط ولايدير يسوى شي. هذا اتحاد يدافع عن العمال؟

    • زائر 17 زائر 15 | 4:52 م

      فشلتنا

      زائر 15 فشلتنا عاد و شكلك من المتقاعدين الملتصقين بالكراسي في نقابة بتلكو فلا تتكلم عن الاتحاد العام بطريقتك فاذا كان الخطا موجود فهو خطا سواء من الاتحاد العام ا اذا كان موجودا هذا الخطا و من النقابة. بالنسبة للاتحاد لايقارن بأخطاء نقابة بتلكو في التلصق بالكراسي و هو متقاعد و هو مجلب بالكرسي. وفوق هذا نقابة بتلكو ما تبي تدفع الاشتراكاتززز شوفوا عاد طالت و اشمخت تبون تروحون هناك روحوا و استعدوا لرميكم من قبل العمال في مزبلة التاريخ اعقلوا

    • زائر 14 | 1:16 م

      نقابة بتلكو قوية وتركو عنكم لهرار

      أنا كنت من المفصولين من الشركة في 2007 ونقابة بتلكو ما قصرت معي ولا مع الاخوة المفصولين معي في تلك الفترة، لا أدرى اشلون اتقولون النقابة ما سوت شي. صراحة ماعندكم أنصاف وكلامهم مردود عليه. النقابة كانت قوية من يوم التشكيل إلى الحين.
      الكلام القاصر مو زين ياجماعة ولاتحطون ايدكم على الميزان.

    • زائر 10 | 6:54 ص

      انصاف

      تحية تقدير واعتزاز وامتنان للامانة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين فهم نظفاء مناضل ونتشرف بترشيح العديد منهم للدورة القادمة بإذن الله.اماموضوع الاشتراكات فالاتحاد وبشكل دائم يدعو لتسديد الاشتراكات وليس الآن فقط ونقابة بتلكو فيها العديد بمجلس الإدارة متقاعدين وعليها ملاحظات وهي لا تدفع الاشتراكات. والاتحاد العام باق بإعضائه المناضلين الثابتين وليس من لم ينجح انتخابيا يحاول العرقلة

    • زائر 13 زائر 10 | 11:37 ص

      سؤال

      انا لست عامل.ولدي سؤال هل يحق للتجار ان يكونوا اعضاء في اتحاد العمال.. بحسب فهمي بان قانون الغرفة لا يسمح الا للتجار فقط..ولكني اشوف تجاري اعضاء في الاتحاد فهل هذا يحوز؟

    • زائر 8 | 2:48 ص

      حب الكراسي

      بسكم عاد عطو مجال لغيركم من أيام اللجان المشتركه وانتو ما تغيرتون وما تدخلون أحد جديد وياكم إلا بعد ما تتاكدون أن هو ما بعارضكم سفر ولعبه ويش سويتون للعمال دعيتون الناس للإضراب والي ما اضربو دخلتونهم وياكم في الامانه العامه والله مسخره

    • زائر 9 زائر 8 | 6:16 ص

      بسبب تراكم الاخطاء

      الخطأ من الطرفين الاتحاد العام اللي ما يهتمون للنقابات
      ونقابة بتلكو اللي أعضاءها تقاعدوا وللحين في مجلس الإدارة.
      يا نقابة بتلكو تتكلمون عن هذا الخلل في الاتحاد وانتون أسوأ حالا منهم في التمسك بالكراسي

    • زائر 6 | 2:18 ص

      المشكلة في ...

      انا نقابي كبير واسست 3نقابات في كل شركة اعمل بها ولكن الاتحاد ظلمني ولم يوفر لي محام بعد فصلي وخسرني 600دب ويوجد في الاتحاد نساس مناصب ولابوجد كفائات شبأبية

    • زائر 5 | 1:32 ص

      عضوية النقابات من اجل ماذا؟

      هل هو من اجل التضامن العمالي والمشاركة في اتخاذ القرار ام من اجل تأمين تمثيل العمال وتأمين السفرات لقيادة الاتحاد ... لماذا لاتسعى قيادة الاتحاد للملمة الاشتراكات وتعمل على قوائم العضوية الا عند اوقات محدة؟ ماذا عملت الامانة العامة لنقابات العامة المهللة عضويتها؟ .. ماذا عملت لنقابات المهترئة والتي هناك من وصل الى قيادة الاتحاد عنها وهى الان في حكم منتهية العضوية؟

    • زائر 18 زائر 5 | 4:58 م

      -

      زائر 5 شكلك ما تتابع فبالنسبة للاشتراكات و الاتحاد يعمل منذ اترة على استحصالها و ليس الان فقط و معروف ا نقابة بتلكو لا تريد ان تدفع بحجة ان لديها قضايا بالمحاكم و هي بامس الحاجة ان تدفع للمحاكم و تناست ان الامين المالي السابق للاتحاد كان من نقابة بتلكو وكان يستحصل الاشتراكات من النقابات و الحين بتلكو تمتنع خوش خوش

    • زائر 4 | 1:03 ص

      معيب هذا الصراع

      الامانة العامة تتحمل مسؤلية هذا الخلاف بسبب ترتيبات مسبقة بعض افرادها يعملون عليها منذ الآن لتأمين وصولهم للامانة العامة حتى وان جرى شق او تخريب النقابات

    • زائر 7 زائر 4 | 2:30 ص

      الى متى يا مجلس ادارة النقابة

      نحن العاملين بشركة بتلكو نعاني الامرين من هذه النقابة حيث لم تحقق اي مكسب عمالي ولا تستطيع ان تجتمع مع الادارة التنفيذية واجتماعات مجلس الادارة تكون دائما خارج مقر الشركة في المقاهي والمطاعم والسبب ان اعضاء مجلس ادارة النقابة متقاعدين عن العمل ولكنهم متمسكين بكراسيهم من اجل مصالح خاصة.
      فإلى متى هذه المكابرة على حساب مصالح العمال

    • زائر 3 | 12:57 ص

      محتاجين تراجعون سياستكم في قيادة النقابات

      في الحقيقة هناك واقع مؤلم في الاتحاد العام وكل المشتغلين بالعمل النقابي يعرف مدى التدخلات والترتيبات التي تجري في الوقت الحالي من اجل اخراج أمانة عامة بعيداً عن معيار الكفاءة والأخلاص

    • زائر 1 | 9:58 م

      كلام سليم

      الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين متمسك بجميع النقابات المنطوية في عضويته ان كانت كبيرة اوصغيره

اقرأ ايضاً