العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

"هندسة" جامعة البحرين تنظم مسابقة أخلاقيات ممارسة الهندسة

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

قال محكمون لمسابقة أخلاقيات وأصول ممارسة المهن الهندسية في جامعة البحرين، إن طلبة الكلية الذين تنافسوا في المسابقة أظهروا حرفية والتزاماً لافتاً في العروض التي قدموها.

وكانت كلية الهندسة في الجامعة نظمت يوم الخميس الماضي مسابقة لطلبة الكلية استهدفت تعزيز أخلاقيات ممارسة المهن الهندسية، وشارك في المسابقة نحو 30 طالباً وطالبة من برامج الهندسة المختلفة في الكلية.

وقال منسق المسابقة عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية إبراهيم مطر: "إن هذه المسابقة تعقد لأول مرة في الكلية، وهي فعالية مهمة للطلبة لأنها فرصة لبيان أهمية البعد الأخلاقي في مهنة الهندسة، والتدريب على إيجاد الحلول للمشكلات الهندسة مع رعاية الأصول الأخلاقية والقوانين المنظمة للمهنة".

وأفاد بأن سبع مجموعات من مختلف البرامج الهندسية في السنة قبل الأخيرة من الدراسة تنافست على حل مشكلات هندسية معينة اختيرت بعناية، وقدمت حلولاً لها.

وقال مطر: "يتعلم الطالب في مثل هذه المسابقات الوقوف على الحياد، وممارسة العمل الهندسي ملتزماً بمتطلباته الأخلاقية".

وفاز في المسابقة فريق يتكون من طلبة برنامجي الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية. وضم الفريق كلاً من: الطالب في برنامج الهندسة الكيميائية عبدالرحمن حامد، والطالبة في برنامج الهندسة المدنية جمانة عبدالرضا، والطالبة في برنامج الهندسة الكيميائية زهرة المنصور. وأفاد مطر أن الفريق الفائز سيمثل جامعة البحرين في مسابقة إقليمية مشابهة تقام في جامعة الشيخ خليفة للعلوم والتكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة الأسبوع المقبل.

وقام بتحكيم المسابقة فريق من أساتذة الجامعة تكون من: عضو هيئة التدريس في كلية تقنية في الجامعة حصة الجنيد، وعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية والعمارة بكلية الهندسة نضال دهمان، وعضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية عدي البوحمد.

ومن جهته، قال عضو لجنة التحكيم نضال دهمان إن المسابقة تهيئ الطلبة لدخول سوق العمل، وتعدهم للتعامل مع مشكلات ومواقف قد تصيبهم، ولابد لهم من اتخاذ حلول هندسية فضلى، وفي الوقت نفسه متوافقة مع القيم والمثل الأخلاقية.

وأوضح أن من بين المشكلات التي وُضعت للطلبة، على سبيل المثال، قضية صب خرسانة مسلحة في موقع، وإصابة مضخة الخرسانة بعطب حال دون إتمام عملية الصب، وتوقفها مدة 90 دقيقة.

وقال: "السؤال هنا: ما الذي يتعين على المهندس المشرف على عملية البناء عمله في هذه الحالة، وخصوصاً أن أي تأخر في استكمال عملية صب الخرسانة المسلحة أكثر من 90 دقيقة يمكن أن يفسد الخرسانة المصبوبة آنفاً؟".

وأكد دهمان أن المسابقة تدرب الطلبة على النظر خارج الصندوق، والبحث عن حلول مبتكرة أيضاً، لمشكلات هندسية عدة، في الهندسة الكيميائية، والمدنية، والعمارة، والميكانيكا، وهندسة المساحة، وغيرها.

أشرفت على المسابقة لجنة ضمت المنسق إبراهيم مطر، ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية في الكلية أحمد يوسف، بالإضافة إلى أعضاء لجنة التحكيم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً