العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ

وكيل وزارة العمل يدشن مشروع النظام الإلكتروني للتوظيف

الدوسري: النظام الإلكتروني الجديد يهدف لتسهيل الخدمات الحكومية
الدوسري: النظام الإلكتروني الجديد يهدف لتسهيل الخدمات الحكومية

دشنت وزارة العمل أمس الثلثاء (14 أبريل/ نيسان 2015) مشروع النظام الإلكتروني لتوظيف المواطنين البحرينيين لتسريع عملية تدريب وتوظيف الباحثين عن عمل.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة العمل لاستكمال منظومة إلكترونية متكاملة لتقديم أفضل الخدمات المباشرة للأطراف ذات العلاقة وفي مقدمتها (أصحاب العمل والعمال).

إلى ذلك، قال وكيل وزارة العمل صباح الدوسري إن تدشين هذا النظام يأتي في إطار توجهات الحكومة لاستكمال جميع التعاملات بالنظام الإلكتروني، ما يسهل على المتعاملين الحصول على الخدمات الحكومية بكل يسر وسهولة، مشيراً إلى أن هذه المرحلة هي الأولى من مراحل التطبيق الكامل للتعامل آلياً مع خدمات وزارة العمل وفق جدول زمني محدد.

وأضاف أنه بتدشين هذا النظام سيتم الاستغناء عن المعاملات الورقية بين الأقسام. كما يوفر النظام أرشفة إلكترونية متكاملة لجميع المستندات، ويسهم في تقليص الفترة الزمنية والجهد المستغرقين في إعداد ومتابعة اتفاقيات الشراكة بنسبة 80 في المئة من الوقت الحالي، منوهاً بمتابعة وزير العمل جميل حميدان لمشروع النظام الإلكتروني في جميع مراحله حتى يتم التخلص خلال الفترة المقبلة من المعاملات الورقية بصورة نهائية.

وعن آلية عمل النظام، قال الدوسري: «إن طلبات توظيف المواطنين البحرينيين في القطاع الخاص تم البدء بها من أمس (الثلثاء) عبر الخدمة الإلكترونية الخاصة بطلب تثبيت توظيف العمالة الوطنية»، موضحاً أن «بيانات طرفي عقد التوظيف (المنشأة والموظف) ستنتقل بصورة آلية لفريق التسجيل بقسم خدمات التوظيف بوزارة العمل لصرف مقدار الدعم المالي المتفق عليه ضمن برنامج تحسين أجور العمال البحرينيين، والتأكد من صحة الأوراق الثبوتية المرفقة، إضافة إلى التدقيق في سلامة عقود التوظيف وإرفاق المستندات المطلوبة لاتفاقية التوظيف والتدريب».

ولفت إلى أن النظام يوفر خاصية التفتيش العمالي الإلكتروني، حيث يقوم المفتش العمالي بالتدقيق الداخلي لعملية التوظيف في مراحل النظام كافة قبل اعتماد اتفاقيات التوظيف بصورة رسمية، ومن ثم صرف المستحقات في حال كون الموظف ضمن الفئة التي يتم دعم أجورها وفق مشروع تحسين أجور المواطنين في القطاع الخاص، لافتاً إلى أن النظام بهذا البناء الإلكتروني سينهي أيضاً الأخطاء المعلوماتية بشأن ما يتعلق بطرفي الإنتاج (أصحاب العمل، والعمال)، وذلك لوجود رابط مع الجهاز المركزي للمعلومات والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.

ودعا الدوسري الشركات والمنشآت العاملة بالقطاع الخاص لمباشرة إتمام إجراءات تثبيت القوى العاملة الوطنية عبر موقع هيئة الحكومة الإلكترونية www.bahrain.bh.

العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:53 م

      تدشين

      اي تدشين الشباب بدون وظائف والألف منهم محتاجين عمل يتناسب الأجنبي أولى من أهل البلد

    • زائر 1 | 11:39 م

      إلكتروني بدائي

      المهم شغلوا الشباب لأنهم قنبلة موقوتة

    • زائر 2 زائر 1 | 5:11 ص

      بنت عليوي

      طرشوا وطرشوا وعقبها يقطونا تمكين تدريب وعقب يشترون لك برواز تعلق فيها الشهادات بالبيت، وحسبنا الله ونعم الوكيل

اقرأ ايضاً