العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

مناورات مصرية خليجية في السعودية على وقع القتال في اليمن

ظريف: إيران ستستخدم نفوذها للتوسط في اتفاق سلام

مسلحون موالون للرئيس اليمني يقفون فوق دبابة جنوبي مدينة عدن - reuters
مسلحون موالون للرئيس اليمني يقفون فوق دبابة جنوبي مدينة عدن - reuters

اتفقت مصر والسعودية المشاركتان في الحرب على الحوثيين في اليمن، أمس الأربعاء (15 أبريل/ نيسان 2015) على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لتنفيذ «مناورة إستراتيجية كبرى» على الأراضي السعودية بمشاركة قوات خليجية، فيما قتل 46 شخصاً في مواجهات بين الحوثيين والمقاتلين المناوئين لهم في جنوب اليمن.

وتشارك مصر بقوات بحرية وجوية في التحالف العسكري العربي الذي تقوده السعودية تحت اسم «عاصفة الحزم» للدفاع عن شرعية الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور ضد الحوثيين. وأعلنت الرئاسة المصرية في بيان عقب اجتماع بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورة إستراتيجية كبرى على أراضي المملكة العربية السعودية وبمشاركة قوة عربية مشتركة تضم قوات من مصر والسعودية ودول الخليج».

وفي اجتماعه مع وزير الدفاع السعودي، كرر السيسي أن «أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي... ولاسيما في البحر الأحمر ومضيق باب المندب»، حسب ما أفاد بيان الرئاسة.

وفي اليمن، قتل 12 متمرداً حوثياً وأربعة من المقاتلين المناوئين لهم في محافظة الضالع بجنوب البلاد بحسب ما أفاد مصدر من «المقاومة الشعبية» التي تحارب الحوثيين في الجنوب. وذكر المصدر لأن «اشتباكات وقعت بعد سلسلة من الكمائن التي نصبت للحوثيين في سناح ومفرق خوبر والطريق بين قعطبة وسناح»، وهي مناطق في شمال محافظة الضالع.

وتكثفت أعمال القصف العشوائي للأحياء السكنية في مدينة عدن الجنوبية حيث مازال الحوثيون ينتشرون ويواجهون «المقاومة الشعبية» الموالية لهادي. وقال سكان لـ «فرانس برس» إن المدينة شهدت منذ تصويت مجلس الأمن أمس الأول (الأحد) على قرار يفرض حظراً للسلاح على الحوثيين، قصفاً بقذائف الهاون، وخصوصاً على أحياء المعلا والقلوعة وكريتر مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وذكرت مصادر طبية أن أعمال القصف أسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين وأربعة من المقاتلين المناوئين للحوثيين.

من جهة ثانية، شن طيران التحالف عدة غارات على مواقع الحوثيين صباح أمس خصوصاً على مدرج مطار المدينة الذي يتمركز فيه المتمردون، فضلاً عن غارات استهدفت نقطة جبل حديد ومواقع للحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في أحياء كريتر وخور مكسر وبئر أحمد، وفقاً لمصادر عسكرية.

وفي مدينة تعز، سجلت مواجهات بين الحوثيين وقوات «اللواء 35 مدرع» الموالي لهادي ما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة سبعة آخرين، فضلاً عن مقتل عشرين من الحوثيين، بحسب مصادر عسكرية. وفي شمال البلاد، أكد شهود عيان أن طيران التحالف قصف المجمع الحكومي في وسط محافظة صعدة، وهي المعقل الرئيسي للحوثيين.

دبلوماسياً، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس إن طهران ستستخدم كل نفوذها في المنطقة واليمن للتوسط في اتفاق سلام باليمن من أجل إنهاء الضربات الجوية التي تقودها السعودية على الحوثيين المتحالفين مع طهران.

في المقابل، أكد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، عادل الجبير أن كل عمليات «عاصفة الحزم» حققت أهدافها المرسومة والمحددة، نافياً وجود استهداف لأي منشأة في اليمن، ومؤكداً أنه «لا حاجة لخطة إيران بشأن اليمن». ونقلت صحيفة «الحياة» اللندنية عن الجبير قوله: «كل الأهداف واضحة، والعمليات تستهدف المواقع العسكرية للمتمردين الحوثيين»، وأكد أن «اللجان الشعبية تتقدم على الأرض». وقال الجبير إنه لا حاجة إلى المبادرة التي طرحتها إيران فهناك «خطة يتفق عليها الجميع، قائمة على المبادرة الخليجية». إلى ذلك، أعلن رئيس البرلمان التركي جميل تشيتشيك في موسكو أمس أن بلاده ترغب في تنظيم مؤتمر دولي للسلام في اليمن تحضره جميع أطراف النزاع ويعقد في اسطنبول أو الرياض.

العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:27 ص

      هل يوجد عقل او هو حجر

      ايران تفكر في نفسها فقط. غير متأثره بما يحدث للمواطن العراقي او السوري او اليمني او اللبناني. ما يهمها هي تصدير ما تريد تصديره اما الباقي فهم أدوات. ما يحيرني هو الا يرون ما يحدث في كل هذه البلدان. انا لا اتحدث عن التخريب والدمار الكبير الذي يحل بهذه الدول ولكن الوضع الإنساني للمواطنين من جراء تدخلها في شئون الغير.

    • زائر 3 زائر 2 | 2:53 ص

      بدون عنوان

      انتو ليش فارين البوصلة بالاتجاه المعاكس (( فروها جهت ايران ))
      لو أبوي ما يقدر الا على امي

    • زائر 4 زائر 2 | 3:16 ص

      زائر 3

      اخي ما في داعي بوصلة للطريق... كل مشاكل الدنيا من ايران. انت الوحيد اللي للحين صامد. ربعك من زمان اقتنعوا بان الموضوع وضح للجميع وانت الى الحين البوصلة غلط والبوصلة صح. وين فزعتهم لك. شوف لا يوجد احد. نصيحه لوجهه الله... الأمن والأمان نعمة لا يعرفها الا من يفقدها... اسأل اهل العراق وسوريا واليمن ولبنان. الحمد لله على نعمة الامن والأمان

اقرأ ايضاً