العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

رئيس الوزراء التركي يدعو لبدء التأسيس لنظام رئاسي

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو أمس الأربعاء (15 أبريل/ نيسان 2015) إن وضع دستور جديد يجب أن يكون أولوية البرلمان المقبل لينقل البلاد إلى نظام رئاسي وهو ما يمثل أحد الأهداف الأساسية للرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال داود أوغلو وهو يعلن برنامج حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التي تجرى في السابع من يونيو/ حزيران «نرى أن إعادة هيكلة مؤسسات الحكم إلى نظام رئاسي ضرورة لإنهاء الفوضى بشأن المسئولية واستعادة المساءلة بصدق».

كانت كتابة دستور جديد للبلاد أولوية منذ أمد بعيد لأردوغان ليحل محل دستور انقلاب 1980 الذي لا يزال يحمل بصمات كتابه العسكريين على الرغم من التعديلات العديدة.

ولم يعد أردوغان رئيساً للحزب الذي أسسه لكنه لا يزال يهيمن على المشهد السياسي وقال إنه يريد أن يحصد الحزب 400 مقعد في الانتخابات البرلمانية وهو ما يسمح للحكومة بتغيير الدستور دون معارضة. ويحتاج حزب العدالة والتنمية إلى 330 مقعداً على الأقل لتغيير الدستور عبر استفتاء و367 مقعداً للقيام بذلك دون الحاجة إلى تصويت شعبي.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الحزب قد يواجه صعوبات. وتوقعت خمسة مراكز لاستطلاعات الرأي أن يتراجع التصويت لصالح حزب العدالة والتنمية في انتخابات يونيو ربما إلى مستوى قد يجبره على السعي إلى شركاء في الائتلاف الحكومي.

من جانب آخر، حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أمس (الأربعاء) من أن تركيا ستتجاهل أي قرار من جانب البرلمان الأوروبي يصف قتل الأرمن في 1915 في الحرب العالمية الأولى بالإبادة قائلاً إن مثل ذلك الاعتراف «يدخل من إذن ويخرج من الأخرى».

ويصوت البرلمان الأوروبي (الأربعاء) على «مشروع قرار حول الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية». ويأتي التصويت على خلفية تزايد التوتر بشأن توصيف المجازر في الذكرى المئوية التي تصادف هذا الشهر.

العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً