العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

«الصم البحرينية» تفتتح مقرها الجديد بالشاخورة 20 أبريل

المنامة - جمعية الصم البحرينية 

15 أبريل 2015

قالت جمعية الصم البحرينية انها تواصل استعداداتها التحضيرية لانطلاقة فعاليات أسبوع الأصم العربي (40)، والذي جاء هذا العام تحت شعار «حقوق الاشخاص الصم في المجتمع»، وذلك وفق جدول من الفعاليات المتنوعة التي أعدتها الجمعية خصيصاً لهذا الأسبوع السنوي.

وقال رئيس الجمعية، مهدي النعيمي، في بيان امس الاربعاء (15 أبريل/ نيسان 2015)، إن انطلاق فعاليات أسبوع الأصم العربي (40) ستشهد افتتاح مقر الجمعية الجديد بمنطقة الشاخورة مساء يوم الاثنين 20 أبريل 2015 تحت رعاية وزيرة التنمية الاجتماعية، فائقة الصالح، مبيناً أنه سيقام على هامش الافتتاح عدد من الفعاليات منها دورة فنية في الرسم.

وأضاف النعيمي أن فعاليات أسبوع الأصم العربي (40) ستشمل إقامة يوم ترفيهي للأفراد الصم بساحل كرباباد يوم الجمعة 24 أبريل 2015، يتضمن الألعاب والمسابقات الترفيهية، بيع الأكلات الشعبية، تلوين الوجوه، وكذلك دورة سريعة لتعليم أساسيات لغة الإشارة.

ونوه الى أن دورة رياضية للأفراد الصم ستقام ضمن فعاليات أسبوع الأصم مساء يوم السبت 25 أبريل 2015 بصالة اتحاد المعوقين، وذلك تحت رعاية الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة، مبيناً أن فعاليات الأسبوع ستختتم بدورة تعليم الإشارة للمبتدئين والمهتمين يقدمها شوقي المعتوق.

واختتم النعيمي قائلاً: «نعمل على زيادة اندماج الصم في المجتمع، ونستثمر مثل هذه المناسبة في تحقيق هذا الهدف، كما نهدف إلى إيصال صوت هذه الفئة إلى الجهات المسئولة، للنظر في عدد من القضايا الحيوية بالنسبة لهم، وفي مقدمتها المطلب التعليمي بمد سنوات الدراسة حتى تغطي المرحلة الثانوية، بدلاً من الإعدادية كما هو حالياً، وهو حق واجب ينبغي عدم تأخيره أكثر، وإتاحة الفرصة لإكمال الدراسة الجامعية، وتوفير ترجمة بلغة الإشارة لبعض برامج التلفزيون».

يذكر أن أسبوع الأصم العربي، هو تظاهرة سنوية تقام في الأسبوع الأخير من شهر أبريل، حيث تحتفي فيه الجمعيات والمؤسسات بالأصم العربي وتقيم عدة فعاليات تهدف إلى تعريف المجتمع بالصم والوقاية منه، والتعريف بلغة الإشارة والحقوق الأساسية الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية لفئة الصم.

العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً