العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

برشلونة بثلاثية يطيح بسان جرمان... وبورتو يفاجئ «كتيبة غوارديولا»

دفع باريس سان جرمان الفرنسي ثمن إصابات وغيابات لاعبيه فسقط أمام ضيفه برشلونة الاسباني 1-3 في ذهاب دور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم أمس (الأربعاء) على ملعب «بارك دي برانس».

وسجل البرازيلي نيمار (18) والاوروغوياني لويس سواريز (67 و79) أهداف الفائز، والهولندي غريغوري فان در فيل (82) هدف سان جرمان.

وقطع برشلونة، حامل اللقب في 1992 و2006 و2009 و2011، والذي يخوض ثامن ربع نهائي على التوالي في المسابقة القارية والثامن عشر في تاريخه، شوطا كبيرا نحو بلوغ الدور نصف النهائي.

وازدادت مهمة النادي الباريسي صعوبة بتخطي عقبة ربع النهائي التي توقف عندها في آخر موسمين، وأقصاه منه برشلونة بالذات في 2013، بعد تعادلهما في باريس 2-2 في مباراة ملتهبة، و1-1 إيابا في برشلونة ليتأهل الفريق الكاتالوني بفارق هدف سجله خارج ملعبه.

كما تعقدت حسابات الفريق المملوك قطريا بالعودة إلى المربع الأخير لأول مرة منذ عشرين سنة على رغم تقديمه أفضل مستوياته محليا، إذ استعاد صدارة الدوري من غريمه ليون وتوج بلقب كأس رابطة الأندية عندما سحق باستيا (4 - صفر) السبت الماضي كما ينافس بقوة على لقب الكأس، في ظل تألق هدافه ونجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الغائب عن مواجهة الأمس بسبب الإيقاف.

وبالإضافة إلى زلاتان، غاب عن فريق العاصمة لاعب الوسط الدفاعي الايطالي الدولي ماركو فيراتي الموقوف أيضا، بالإضافة إلى مواطن الأخير تياغو موتا المصاب.

وفي ظل غياب لاعبيه الفاعلين، لجأ بلان إلى لاعب الوسط الدولي العائد من الإصابة يوهان كاباي والشاب ادريان رابيو في وسط الملعب، إلى جانب الاوروغوياني اديسنون كافاني وصانع اللعب الأرجنتيني خافيير باستوري.

وكان سان جرمان فاز على برشلونة في (سبتمبر/ أيلول الماضي) ضمن الدور الأول (3 - 2) قبل أن يخسر إيابا على ملعب كامب نو (3 - 1) ويخسر صدارة المجموعة.

وتوقفت سلسلة مباريات سان جرمان الأوروبية من دون خسارة على أرضه عند 33، فيما حقق برشلونة أول فوز له على ارض خصم فرنسي منذ (أكتوبر/ تشرين الأول 2001) ضد ليون.

وبحث سان جرمان عن افتتاح التسجيل مبكرا لكن باستوري أهدر من داخل المنطقة بعد تمريرة من بليز ماتويدي (8)، رد عليها ميسي بقوة بعد تمريرة من الاوروغوياني لويس سواريز، اذ سدد الأرجنتيني كرة ماكرة بيسراه تفوقت على الحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو قبل أن ترتد من قائمه الأيمن (14).

لكن نوايا الفريق الكاتالوني ترجمت بكرة خاطفة خسرها رابيو في وسط الملعب، مررها ميسي إلى نيمار المندفع فهيأها لنفسه وسدد بيمناه أرضية في الزاوية اليسرى لسيريغو مفتتحا التسجيل (18).

وهذه التمريرة الحاسمة الرابعة لميسي في المسابقة هذا الموسم والثانية عشرة يلعبها لنيمار في مختلف المسابقات هذا الموسم.

لكن الصفعة التالية التي تعرض لها المدرب لوران بلان كانت بإصابة قلب دفاعه البرازيلي تياغو سيلفا فاضطر إلى الدفع بمواطن الأخير دافيد لويز الغائب أصلا عن التشكيلة الأساسية بسبب الإصابة.

وحاول الفرنسيون البحث عن هدف التعادل، فمن كرة مرتدة لماتويدي والأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي سدد كافاني كرة ضعيفة في ظل رقابة الأرجنتيني خافيير ماسشيرانو (29).

ودخل سان جرمان بقوة مطلع الشوط الثاني، فسدد باستوري من خارج المنطقة كرة ارتدت من الارض وكادت تخدع الحارس الألماني مارك اندريه تير شتيغن قبل أن يبعدها بصعوبة (50).

وبعد أن دفع بلان بالبرازيلي لوكاس مورا بدلا من رابيو، زرع سواريز الهدف الثاني اثر انجاز رائع تجاوز فيه البرازيليان دافيد لويز وماركينيوس وماكسويل انطلاقا من خط الملعب وصولا إلى قلب المنطقة (67).

بعد دقيقتين، كاد سان جرمان يقلص الفارق من تسديدة صاروخية لكافاني من داخل المنطقة ابعدها تير شتيغن ببراعة لركنية (69).

وفي ظل سيطرة واضحة لبرشبونة على الكرة (61 في المئة)، دق سواريز المسمار الثالث بعدما اخضع دافيد لويز بتمرير الكرة من بين قدميه اثر مرتدة وسدد منفردا بروعة في المقص الأيسر لسيريغو مسجلا هدفه السادس في 6 مباريات (79).

ولم يتوقع كثيرون أن يأتي هدف سان جرمان الأول من قدم الظهير الأيمن الهولندي غريغوري فان در فيل لكن تسديدة الأخير ارتدت من الفرنسي البديل جيريمي ماتيو داخل شباك تير شتيغن، لتدخل الفرحة لأول مرة إلى قلوب الجماهير الباريسية (82)، بيد أنها كانت الأخيرة إذ انتهت المباراة بفوز صريح لبرشلونة (3 - 1).

هفوات بايرن تقوده إلى السقوط

وفي مباراة ثانية، بات بورتو البرتغالي على مشارف التأهل للدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى منذ 11 عاما، بعدما حقق فوزا ثمينا ومستحقا (3 / 1) على مضيفه بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب دور الثمانية للمسابقة أمس (الأربعاء) بالعاصمة البرتغالية (لشبونة).

وكان بورتو هو الطرف الأفضل أغلب فترات المباراة وكان الأكثر استحواذا على الكرة، ووقفت العارضة حائلا دون إحرازه هدفا رابعا.

في المقابل، ظهر بايرن بشكل باهت للغاية ووضح تأثره البالغ بغياب مجموعة كبيرة من نجومه الكبار بسبب الإصابة مثل فرانك ريبيري وأريين روبن والمهدي بنعطية وباستيان شفاينشتايغر، ودفع ثمنا باهظا للهفوات القاتلة التي ارتكبها مدافعوه طوال شوطي المباراة ليتلقى خسارة مستحقة هي الثانية له في المسابقة هذا الموسم، مقابل ستة انتصارات وتعادل وحيد وهزيمة وحيدة.

وباغت بورتو نظيره الألماني بهدفين مبكرين حملا توقيع نجمه البرتغالي المخضرم ريكاردو كواريزما في الدقيقتين الثالثة من ركلة جزاء والعاشرة، قبل أن يستعيد بايرن اتزانه سريعا ويسجل نجمه الأسباني تياغو ألكانتارا هدف تقليص الفارق في الدقيقة 28.

وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني، بعدما سجل النجم الخطير جاكسون مارتينيز الهدف الثالث لبورتو في الدقيقة 65، ليرفع رصيده التهديفي في المسابقة هذا الموسم إلى ستة أهداف من سبع مباريات حتى الآن.

وفشل بايرن في تقليص الفارق خلال الوقت المتبقي من المباراة ليواجه خطر الغياب عن الدور قبل النهائي للبطولة للمرة الأولى منذ العام 2011.

ويعد هذا الفوز الأول الذي يحققه بورتو على بايرن منذ فوزه عليه (2 / 1) في المباراة النهائية لنسخة البطولة العام 1987 حينما توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

وبات يكفي بورتو الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف في مباراة العودة التي ستقام بملعب أليانز أرينا معقل الفريق البافاري يوم الثلثاء المقبل من أجل التأهل للمربع الذهبي للمرة الأولى منذ تتويجه بلقبه الأوروبي الثاني والأخير العام 2004، بينما أصبح يتعين على بايرن الفوز بهدفين نظيفين على الأقل إذا أراد الاستمرار في المسابقة التي توج بلقبها في خمس مناسبات.

العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:02 م

      دخلت بفارق الاهداف بالدز عن شالكه

      مدريدي دخلت بفارق الاهداف عن شالكه وبالدز وبعد فطست ههههه اترك انك الشيبه متصدر وكاس الملك ماخدنه والابطال في الطريق

    • زائر 5 | 8:24 ص

      هههههه انت برشلوني

      انت برشلوني ولا تحب الشيبه يمدح ههههههه ضحكتني

    • زائر 1 | 3:45 ص

      برشلوني شيبة. بالعربي احنا بثلاث البطولات

      الى متى بتفهم يا صغير ابو فريق الجزارين الملاكمين عندك ركل وضرب وسيل دم وعندنا الفن وابداعه عندنا السحر وانواعه عندنا حلاوة الفن الكروي وانواعه متى بتفهم يا صغير قل لي اكلمك بالعربي ان شاء الله تقرا كلماتي او تبي مددق انصحك تنام وتستريح بطولاتنا لكاس الملك محققون والى الدوري متصدرون والى اوربا غازون ولكن ليس كا ملاكمينك ومصارعينك وذئاب مفترسه كورتنا حلوة ساحره مداقها عسل شكواته محشية بميسي السحر ونيمار الفن وسواريز العبقري وهذه حكاية كل فن برشلونه

    • زائر 2 زائر 1 | 4:37 ص

      تواضع

      انا برشلوني ولكن ليش منشط لك عرق شجع ببساطه دون انفعال ففي النهاية ليست ديرتك

    • زائر 3 زائر 1 | 5:09 ص

      كاسر الغرشه

      ههههه الابطال والدوري للريال وبعدين بتقول صدق من قال

    • زائر 4 زائر 1 | 6:51 ص

      عش رجب ترى عجب!!

      كل الخزعبلات والطلامس اللي تكتبها في ردودك تعودنا عليها،بس أجوف هاليومين واجد تردد جملة إنك تتكلم عربي وتتسائل إذا الخصوم يحتاجون لمدقق،ههههههه
      فعلا،إنها عقدة النقص ياحبيبي،عموما تعال نعلمك عربي لو تحب

اقرأ ايضاً