العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ

مسئول: ألفا صيني سيعملون في «مدينة التنين» وحجز 75 % من المركز التجاري

60 شركة جديدة تبدأ إجراءات ترخيصها من البحرين

مدير عام «جاينا مكس» البحرين متحدثاً إلى «الوسط»
مدير عام «جاينا مكس» البحرين متحدثاً إلى «الوسط»

استمرت شركة «جاينا مكس» (Chinamex) أمس الأول (الخميس 16 أبريل/نيسان) خطواتها لتسريع استكمال إجراءات الترخيص للشركات الصينية الجديدة التي ستعمل في «مدينة التنين» في مشروع ديار المحرق والذي من المؤمل أن تفتتح بعد نحو أربعة شهور من الآن.

وقام عشرات من ممثلي نحو 60 شركة صينية أمس بزيارة البحرين والبدء بعملية تسجيل البيانات للإيفاء بالمتطلبات القانونية من أجل الترخيص لهذه الشركات من قبل وزارة التجارة والصناعة لممارسة أنشطتها في مدينة التنين.

وأبلغ مدير عام «جاينا مكس» البحرين، الصيني، باتريك زيهنك شو «الوسط» في لقاء خاص أن الشركة أنهت إجراءات تسجيل أكثر من 100 شركة مع دفعة الأمس في خطوة هي الأولى قبل أن تبدأ الإجراءات القانونية للحصول على رخص إقامة وعمل لنحو 2000 موظف صيني من المقرر أن يعملون في المركز التجاري الصيني الثاني من نوعه في الخليج بعد «مدينة التنين» الناجحة في دبي.

وأوضح المسئول الصيني أن شركة «جاينا مكس» عينت شركتين بحرينيتين لإنهاء عملية إنهاء التراخيص القانونية الخاصة للمستثمرين الصينيين من أجل افتتاح شركاتهم في البحرين، إلى جانب تخليص الإجراءات الخاصة بتأشيرات العمل.

وأوضح أن سكن الموظفين الصينيين سيكون بالقرب من مدينة التنين في ديار المحرق، إلا أنه لفت إلى أن هناك حاجة لمزيد من الشقق الذي جرى تخصيصها للموظفين والتي يقدر عددها بنحو 300 شقة، إذ يجري التنسيق لاستيعاب العدد المتبقي.

وأشار إلى أنه في الفترة الماضية قام أكثر من 200 مسئول صيني في الشركات التي ستعمل في مدينة التنين بزيارة البحرين من أجل إنهاء الإجراءات منهم نحو 100 ممثل لهذه الشركات (اليوم) الخميس.

وقال شو «ما يميز العاملين في مدينة التنين في البحرين أن معظمهم من الشباب فهم أكثر إلماماً بالأمور التقنية كما أنهم منفتحون على اللغات الأجنبية بصورة أكبر وما هو ما يسهل العمل مقارنة مع مدينة التنين في دبي».

وأوضح المسئول الصيني أن شركته تعد الصينيين والذي بعضهم يعمل للمرة الأولى في الدول العربية، للعمل والعيش في البحرين وتعريفهم بالقوانين والعادات والتقاليد الإسلامية في البلاد.

وأشار شو إلى أن مدينة التنين ستحتوي على مجموعة واسعة من المنتجات مثل الإضاءة والكهرباء والمياه وغيرها لافتاً إلى أن تواجد التجار الصينيين سيكون بمثابة بوابة الدخول إلى السوق السعودية الضخمة القريبة من البحرين.

وأشار شو إلى أن أعمال البناء في مشروع مدينة التنين في ديار المحرق تسير «بسلاسة» وفق الجدول المعد له سابقاً، متوقعاً أن يتم الانتهاء من عملية البناء في يونيو/ حزيران المقبل وذلك قبل افتتاح المشروع في سبتمبر/ أيلول 2015.

وعن نسبة حجوزات المحلات في المشروع، أشار شو إلى أن الشركة سجلت حجوزات بنسبة 75 في المئة من إجمالي المساحات المعروضة في حين يتوقع أن يتم استكمال الحجوزات الكلية تقريباً خلال شهرين من الآن.

وعن تخوف بعض التجار من المنافسة التي ستخلقها المدينة، لفت شو إلى أن نحو 15 في المئة من المحلات أو المساحات في المدينة الجديدة سيتم تخصيصها للتجار البحرينيين، لافتاً إلى أن المشروع سيثمل فرصة لعقد شراكات تجارية بين التجار الصينيين ونظرائهم البحرينيين، لافتاً إلى أن مشروع المدينة في دبي مختلف تماماً فأغلب من يعملون فيه هم من الصينيين.

كما يعلم الجميع فمدينة التنين علامة صينية بارزة، وستكون على مساحة تصل إلى 115 ألف متر مربع ويضم 750 وحدة تجارية ومخازن ومستودعات، إضافة إلى 6000 متر مربع لشارع المطاعم ومواقف سيارات لـ 1500 مركبة. وقد تم الإعلان عن المشروع رسميا في مايو 2012 في اعقاب توقيع اتفاقية بين ديار المحرق ومجموعة «تشينا ماكس» الصينية.

يشار إلى أن حجر أساس مجمع « مدينة التجاري» وضع في (26 يونيو/ حزيران 2014) على مساحة تصل إلى 115 ألف متر مربع، إذ يضم 750 وحدة تجارية ومخازن ومستودعات، إضافة إلى 12 مطعماً آسيوياً ومواقف سيارات تتسع لنحو 1500 سيارة.

العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:09 م

      ما اقول الى

      ما اقول الى راحت على تجار البحرين

    • زائر 8 | 8:10 ص

      بسنا خمايم

      معظم البضاعة بدون ضمان وعمرها قصير بعد التجربة طبعاً حتى الأسعار مو رخيصة .. صادفت بعض البضائع تباع في السوق الصيني وتفاجأت بنفس البضائع في سوق نايف بسعر ارخص .. الصينيين يحتكرون المبلغ .. مثلا سعر أي جهاز يكون نفسة في كل المتاجر في السوق الصيني بدون مجال للتساوم .. متاجر سوق نايف السعر الأصلي ارخص وهنالك مجال للتساوم أيضا .. وطبعاً التجار الي في البحرين الي يبيعون بضائع مشابهة و بجودة أفضل بيندمرون .. ولكن يعتمد على توعية المستهلك

    • زائر 7 | 2:57 ص

      ارجعوا بحرنا المنهوب

      اقول للمعلقين لا تستبقون الاحداث الايام الجاية بتبين اليكم الحقيقة و في النهاية مابني على باطل فهو باطل فماتم على سرقة سواحل و بحار و اراضي سيظل باطلا مهما تجملت العناوين و تزينت

    • زائر 6 | 2:44 ص

      ممتاز

      هذا سيخلق المنافسه في السوق البحريني ,,,خصوصا للمحلات اللي تبيع كلشي غالي

    • زائر 5 | 2:33 ص

      افتتاح مهم بس

      اهم اشي الاسعار مثل اللي في الامارات
      وهذا مستبعد على البحرين لازم تخلي المواطن يتبهدل من بلد الى بلد علشان يشتري له بضاعة رخيصة يستفيد منها يعني ويش يضركم لو تخلون الاسعار مثل دبي
      الطمع والجشع واللا مبالاة اللي في المسئولين

    • زائر 4 | 2:25 ص

      بسنه تقليد يا حسين

      التقليد ينفع في حالات كثيرة خاصة انها رخيصة و لكن المشكلة ان سوق البحرين اصبح من النادر وجود البضاعة ذات الجودة العالية ما عدا تلك الموجها لمصانع و الاعمال الاحترافية. اعتقد انه يجب مراقبت المنتجات من ناحية السلامة على الاقل او تصنيفها للمستهلك . صار لي شهر ادور بلك اصلي مو محصل كل ما ركب واحد يدوب .

    • زائر 2 | 2:08 ص

      خوش خبر

      صراحة هذا خوش خبر للكل لان الكثير يسافرون لدبي ولما يكون سوق كبير موجود في ديرة الفائدة للجميع

    • زائر 1 | 11:47 م

      تقليد تايم

      ويش هااحالة في كل شي تقليد ما عندهم ابداع

اقرأ ايضاً