العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ

22 مليار دولار استثمارات خليجية في «الألمنيوم»

أكدت مصادر مشاركة في معرض «ألمنيوم الشرق الأوسط 2015» المقام حالياً في دبي لصحيفة «الحياة»، أن الإمارات تستحوذ على نصف الاستثمارات الخليجية في صناعة الألمنيوم، بنحو 10.7 مليار دولار، من أصل 22.3 مليار تستثمرها دول الخليج.

وأشارت إلى وجود الكثير من الشركات التي تعمل على تصنيع المنتجات الوسيطة والنهائية من الألمنيوم في دول الخليج، حيث يوجد نحو 27 منشأة تعمل على إنتاج سبائك الألمنيوم، منها 13 مصنعاً في الإمارات، بينما تأتي السعودية ثانية بسبعة مصانع تليها البحرين بخمسة.

ولفتت المصادر إلى تزايد الاهتمام خلال السنوات الأخيرة في المنطقة بصناعة الألمنيوم، مشيرة إلى أن دول الخليج أصبحت في وضع يؤهلها لأن تصبح من أكبر منتجي الألمنيوم في العالم، مع تأسيس «شركة الإمارات للألمنيوم» (إيمال) في أبوظبي و«شركة ألمنيوم قطر» (قطالوم) خلال عام 2007. وأكدت شركة «ريد إكزبيشنز الشرق الأوسط» المنظمة للمعرض، أن عدد الشركات المشاركة في الحدث بلغ 66 شركة من بينها 32 تنتمي إلى فئة المعدات والأجهزة والإكسسوارات. وتعتمد مصافي الألمنيوم ومصاهره وأفرانه ومصانعه في شكل مكثف على طيف واسع من الماكينات والمعدات والأدوات للقيام بعمليات القطع والصب والتشكيل بالقذف واللف والتخريم والتجويف.

وقال مدير مجموعة المعارض في الشركة، دانيال قريشي أن المعرض «يلعب دوراً حيوياً في التوفيق بين الحاجات والمتطلبات والمواصفات الخاصة للمنتجين والمصنعين، وبين أحدث التقنيات والمعدات التي تضمن الانتقال السريع والسلس لدول الخليج من إنتاج الألمنيوم إلى تصنيع منتجاته».

ويشكل المعرض الذي يقام تحت شعار «بناء العلاقات وخلق الفرص» منصة مثالية يلتقي من خلالها المنتجون والمصنعون مع أكثر من ثلاثة آلاف مورد وعارض ومتخصص عالمي من 70 دولة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للتسويق في «إيمال» وليد العطار، أن منتجات الإمارات العالمية للألمنيوم تُصدّر إلى أكثر من 350 زبوناً في 68 دولة على الأقل كما تُصدّر 88 في المئة من الإنتاج السنوي، فيما تباع النسبة المتبقية البالغة 11.5 في المئة إلى قطاع الصناعة التحويلية في الإمارات.

العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً