العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ

السعودية تفتح الابواب امام العمالة البنغالية والافغانية

توقع نائب رئيس لجنة الاستقدام بغرفة مكة المكرمة منصور الجابري، وصول 30 ألف عامل وعاملة من بنجلاديش شهرياً للمملكة، مع بداية فتح الاستقدام بعد غد الإثنين.

ونقلت صحيفة"الرياض" اليوم السبت (18 أبريل / نيسان 2015) على موقعها الالكتروني عن منصور الجابري قوله أن وصول هذه العمالة سيحدث تغييرات واضحة بسوق العمل، في مقدمتها انخفاض الأسعار، بحيث تصبح في متناول الجميع، كما توقع أن تقل تبعاً لذلك عملية الاستقدام من دول الفلبين والهند وسيرلانكا بنسبة تصل إلى 50 بالمئة.

وكانت وزارة العمل السعودية أعلنتْ في بداية شباط/ فبراير الماضي عن موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على رفع القيود عن الاستقدام من بنجلاديش لكل المهن بما فيها العمالة المنزلية الرجالية والنسائية وفقا للضوابط والأنظمة المرعية.

وذكرت صحيفة "الوطن" يوم السبت الماضي ان لجنة مشتركة من وزارات الداخلية والخارجية والعمل والشئون الاجتماعية توجهت الى افغانستان لدراسة اتخاذ خطوات عملية لاستئناف استقدام العمالة من افغانستان بعد توقف دام اكثر من 37 عاما وبحث الجوانب الفنية المتعلقة باصدار التاشيرات وتصاريخ العمل للعمالة الافغانية.

ويعمل حاليا نحو 300 الف افغاني فى المملكة العربية السعودية بجوازات سفر صادرة من دول مجاورة لافغانستان مثل باكستان ، وبعضهم يدفع مبالغ طائلة للحصول على جوازات مزورة من تلك الدول ليتمكنوا من العمل بالمملكة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:47 ص

      هههههه معروفة

      بعد مشاكلكم مع باكستان قلتون لنا الافغان تتقلبون تقلب ومابفيدونكم

    • زائر 2 | 5:37 ص

      بل

      ما انصحكم .. ما وراهم الا العياره والمشاكل

    • زائر 1 | 5:31 ص

      لكن

      لكن تم توقيف العمالة البنغالية في السعودية بذرع انتشار الاجرام من البنغاليين، و افغانستان ما درينه ان المملكة تيتقدمهم بشكل رسمي ،طبعا في افغان لكن معظمهم بجوازات دول اخرى . الوقت الذي صدر فيه القرار غريب عجيب ! 23 نمي

اقرأ ايضاً