العدد 4606 - الجمعة 17 أبريل 2015م الموافق 27 جمادى الآخرة 1436هـ

الإعلامية بدرية البشر تحكي عن الرواية والتغيير في المجتمع السعودي في بيت الزايد

المحرق - مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث 

تحديث: 12 مايو 2017

في مجال رفد المشهد الثقافي وطفرة الصناعة الروائية، تطل الإعلامية والأدبية السعودية المتألقة بدرية البشر بمحاوراتها حول " الرواية والتغيير في المجتمع السعودي"، إذ سيأخذ مدار حديثها نحو اشتغالات الأعمال الأدبية في الساحة الإبداعية، والتطرق إلى ماهية الأفكار التي تغرس في الكتابات، إلى جانب الإخفاقات و والعادات والأعراف للمجتمع السعودي والتحولات في واقع الرواية والحراك النقدي في رفضها وقبولها، كما ستفصح عن مقاييس الرواية السعودية أسوة بشقيقاتها الأخرى، وذلك ضمن الموسم الثقافي "الجمال فرضا والجماليات قاعدة" لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، تزامناً مع فعاليات ربيع الثقافة في نسخته العاشرة، يوم بعد غدٍ الأحد (20 أبريل/ نيسان 2015) في بيت عبد الله الزايد لتراث البحرين الصحفي، عند الساعة الثامنة مساء.

من المعروف أن بدرية البشر تحمل ثلاثة صفات في مهنيتها، فهي كاتبة- إعلامية- روائية، استهلت طريق الكتابة في سن العاشرة، تحمل حقيبتها درجة الدكتوراة في فلسفلة الآداب، علم اجتماع -الجامعة اللبنانية، و درجة الماجستير في فلسفة الآداب ، جامعة الملك سعودالرياض ، وبكالوريوس دراسات اجتماعية ، جامعة الملك سعود ، الرياض .

لها كتابات صحفية في زاوية أسبوعية بمجلة اليمامة السعودية ، 1997 - 1999، وزاوية شبة يومية ، جريدة الرياض ، السعودية ، 1999 حتى عام 2004، وأخرى زاوية يومية ، جريدة الشرق الأوسط العربية ، 2004 - 2005، إلى جانب كتابة عامود شبة يومي بعنوان ربما في جريدة الحياةالسعودية.

قدمت برنامج حواري إجتماعي يعنى بقضايا المجتمع السعودي على قناة إم بي سي 1، وفي العام 2005 شاركت الكاتبة ب برنامج الزائر الدولي - الإعلام في الولايات المتحدة- الولايات المتحدة الأمريكية، أما في عام 2008 فحصلت على جائزة الشيخ زايد في ندوة قيمة الكتابة في أبو ظبي، وفي نفس العام شاركت بندوة الكتابة الانثوية والسعوديات الكاتبات في معرض أبو ظبي للكتاب، وفي عام 2012 شاركت الكاتبة بندوةالرواية والتغيير بمشاركة الكاتب الصحفي والروائي الأستاذ يوسف المحيميد والروائي د. محمد القاضي، وأدارتها د. فاطمة إلياس، كما شاركت الكاتبة بدرية البشر في عدد من الأمسيات القصصية منها : 1- نادي الفتيات في دولة الأمارات العربية المتحدة بالشارقة عام 1997 م ، 2- شاركت في النادي الأدبي بالرياض عام 1988 م، 3- شاركت في جامعة الملك سعود بالرياض عام 1999م، 4- كما شاركت الكاتبة بدرية البشر بأمسية قصصية في النادي الأدبي بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية عام 2006، 5- كما شاركت في في أيام ثقافية بالنادي الأدبي في مسقط عاصمة عمان في شهر ديسمبر.

نالت الكاتبة بدرية البشر ضمن حفل جوائز الصحافة العربية، جائزة أفضل عمود صحفي لعام 2011 م، وتم تكريمها من قِبل نائب رئيس دولة الأمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تجدر الأشارة إلى أن الكاتبة بدرية البشر هي أول إمرأة سعودية و عربية تنال على جائزة أفضل عمود صحفي في حفل جوائز الصحافة العربية.

لها من المؤلفات: تزوج سعودية-قصص قصيرة 1993 م، حبة الهال بيروت 1999 م، نهاية اللعبة – الرياض 1994 م، مساء الأربعاء – بيروت 1994 م ترجمت للفرنسية ام 2002 م عن دارهرماتان الفرنسية، الحياة الاجتماعية في نجد – دراسة سوسيولوجية تحليلية – تحت الطبع، طريق الجمال السبعة - تحت الإعداد، هند والعسكر - بيروت 2006، معارك طاش ما طاش: قراءة في ذهنية التحريم في المجتمع السعودي، الأرجوحة رواية - دار الساقي 2010، غراميات شارع الأعشى رواية - دار الساقي 2013 التي رشحت لجائزة البوكر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:43 م

      زوجة القصبي

      زوجك معك جاي البحرين او لا .... نبغا نشوف زوجك الممثل القصبي ، وراء كل رجل عظيم امرأة وانت يا بدرية العظيمة رائع رائع جميل جميل

    • زائر 1 | 10:33 ص

      محرقي بحريني

      بدرية البشر هي كذلك زوجة الفنان المشهور ناصر القصبي

اقرأ ايضاً