العدد 4607 - السبت 18 أبريل 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1436هـ

طبيبان سوريان طلبا مساعدة روسيا لإدخال أدوية إلى دوما

التقى طبيبان سوريان أمس الأول (الجمعة) دبلوماسيين روسيين في الأمم المتحدة وطلبا منهم بأن تمارس موسكو ضغطاً على دمشق لإدخال أدوية إلى مدينة سورية محاصرة، حسبما ذكر أحد الطبيبين.

وجرى هذا اللقاء غداة اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن قدم خلاله الطبيبان رئيس الجمعية الطبية الأميركية السورية زاهر سحلول والطبيب محمد تناري شهادتين بشأن معالجتهما ضحايا لهجوم بغاز الكلور وقع في مارس/ آذار في محافظة إدلب شمال غرب سورية.

وقال سحلول للدبلوماسيين الروسيين إن عشرة أشخاص توفوا بسبب قصور كلوي في دوما المحاصرة بالقرب من دمشق لأنهم لم يتمكنوا من الحصول على علاج غسيل الكلى، موضحاً أنه يخشى أن يلقى 23 آخرون المصير نفسه ما لم يسمح بدخول المساعدة الطبية.

وقال لوكالة «فرانس برس» بعد اللقاء إن «دواء غسيل الكلي مفقود وطلبنا مساعدتهم لإدخاله». وأضاف أن الدبلوماسيين الروسيين قالوا إنهم سيفعلون ما بوسعهم لمحاولة إدخال المساعدات.

وأكدت البعثة الروسية في الأمم المتحدة انعقاد الاجتماع لكنها رفضت كشف أي تفاصيل أخرى.

وطلب الطبيبان اللذان قالا إنهما عالجا ضحايا لهجوم بغاز الكلور على قرية الشهر الماضي، طلبا من الدبلوماسيين الروسيين المساعدة على إقامة «مناطق محمية» في سورية للمستشفيات والمدارس والقطاعات المدنية الأخرى.

وقال سحلول إن الدبلوماسيين الروسيين «بدوا منفتحين على الفكرة». ويفترض أن يستمع مجلس الأمن الدولي الأسبوع المقبل للتقرير الجديد بشأن الوضع الإنساني في سورية.

وكانت منسقة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة فاليري اموس قالت في التقرير السابق الشهر الماضي إن 440 ألف سوري عالقون في مناطق محاصرة في سورية.

العدد 4607 - السبت 18 أبريل 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً