العدد 4607 - السبت 18 أبريل 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1436هـ

230 سعوديا يحترفون الطهو

ربما قبل سنوات قليلة كان هذا المشهد مستغربا في المجتمع السعودي، أن ترى خمسمئة شاب وشابة يتنافسون على تقديم أفضل ما لديهم في فنون الطهو، ضمن مسابقة جدة المفتوحة للطهو وفنون تزيين المائدة في بادرة تكشف عن توجه الشباب السعودي نحو هذه المهنة التي تدر على ممارسيها عوائد ضخمة ، وفق ما ذكرت صحيفة مكة السعودية اليوم الأحد (19 أبريل / نيسان 2015).

هاني زين شاب سعودي في الخامسة والعشرين من عمره امتهن الطبخ وأبدع فيه حتى اختير أخيرا ضمن لجان التحكيم لمسابقات الطبخ في أبوظبي رغم عدم تجاوزه الثلاثين من عمره، ويقول زين واجهت الكثير من العقبات والعوائق الاجتماعية إلا أنني تجاوزتها بالتحدي فأصبح كل من حولي يفخر بما قدمته.

ويؤكد رئيس جمعية الطهاة السعوديين ياسر جاد أنه يوجد 230 طباخا سعوديا مسجلون ضمن جمعية الطهاة السعوديين يتواصلون مع بعضهم عبر دورات وورش عمل يتبادلون فيها الأفكار والمستجدات في هذه المهنة.

وأشار إلى زيادة وعي المجتمع السعودي بالمهنة رغم رفض البعض لها، لافتا إلى أن المهنة أصبحت تلقى رواجا واسعا بسبب البرامج التلفزيونية والمسابقات.

ويشير رئيس لجنة المخابز بغرفة جدة فايز صالح حمادة إلى وجود تحركات جادة لإنشاء معاهد متخصصة للطهو بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني، وقال: هذه الإجراءات في طور التنفيذ، وسوف تعلن قريبا.

ويقول المدير الإقليمي في الرابطة العالمية لجمعيات الطهاة لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط الشيف توماس جوجلر هناك إقبال كبير من الشباب السعودي على مهنة الطهو، والعدد يزداد عاما بعد آخر، بالفعل هناك رغبة من الشباب السعودي للطهو، وكثير منهم يعمل الآن في فنادق ومطاعم شهيرة، وهناك أيضا من استثمر قدراته وافتتح مطعما خاصا به.

وأوضح رئيس قسم السياحة والفندقة بكلية التقنية بمكة المكرمة الدكتور إبراهيم خوجة لـ»مكة» أن عشرات الطلاب التحقوا بكلية السياحة والفندقة، وأن العمل في هذا المجال كبير وواسع، كون مكة المكرمة من أكبر مدن العالم في حجم قطاع الإيواء والفندقة وبسبب المواسم الكثيرة فيها.

وقال إن الشباب السعودي قادر على إدارة مهام السياحة والفندقة والطهو متى ما تخلص من العوائق الاجتماعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:29 ص

      سعيد بوفيصل

      طباخ بحريني محترف بس ماعنده مطبخ يساعده بالإبداع

اقرأ ايضاً