العدد 4607 - السبت 18 أبريل 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1436هـ

مؤتمر مشترك بين مشروع "عربي 21" و " تارا "

"القرائيّة للجميع" من أجل تعزيز استخدام اللغة العربيّة

بيروت - مؤسسة الفكر العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

تعقد مؤسّسة الفكر العربي في إطار مشروعها "الإسهام في تطوير تعلّم الّلغة العربية وتعليمها عربي 21"، مؤتمراً مشتركاً بالتعاون مع الجمعية العربيّة للقراءة "تارا"، تحت عنوان "القرائيّة للجميع"، وذلك في 24 و25 أبريل/نيسان 2015 في فندق كراون بلازا في مملكة البحرين، بحضور مسؤولين عن إدارة المناهج التربوية، وخبراء مختصّين باللغة العربية والتطوير التربوي، وممثّلين عن جمعيّات ومؤسّسات ثقافية، وممثّلين عن دور النشر العربيّة، وكتّاب، ورسّامين، ومعلّمي لغة عربية من مدارس مختلفة، وطلّاب كليّات المعلّمين، والفائزين بـ"جائزة كتابي".

ويأتي مؤتمر "القرائية للجميع" من أجل تكريس الوعي بأهمّية تطوير تعليم اللغة العربية لجعلها لغة حياة، والتأكيد على حيويتها ودورها في تنمية الهويّة الوطنية، وتغيير صورتها النمطيّة، وذلك من خلال الاستراتيجيات الحديثة وأساليب تعليمها وتعلّمها، وطرح التحدّيات التي تواجهها في الوطن العربي والعالم.

ويناقش المؤتمر في محاوره الأربعة، وفي ورش العمل المتخصّصة، أوراقاً علمية وتجارب ميدانية، تتمحور حول تعليم اللغة المبني على المعايير. كما يتناول المؤتمر قضايا تقييم التعلّم ودور التعليم ومناهج اللغة العربية.

أمّا المحور المختصّ بأدب الطفل العربي، فيتناول أهمّية هذا الأدب ودوره في تعليم اللغة العربية وتعلّمها، وطرائق دمجه في المناهج. ويناقش المشاركون موضوع التأسيس لفكرة مجتمعات التعلّم المهنيّة الرائجة في عالم التربية الحديثة، والتي تعتمد على توافق التربويّين حول الممارسات الفضلى من أجل هضمها واختبارها، وذلك فضلاً عن موضوع تعميق الفهم بمبدأ العدالة اللغوية، على اعتبار أن تعلّم الفصيحة بشكل عصريّ، هو حقّ من حقوق الطفل العربي.

ويركّز المؤتمر على أدب الأطفال كمفتاح للقرائيّة، ويحتفي بالفائزين بـ"جائزة كتابي"، وهي جائزة تهدف إلى تحفيز إنتاج كتب الأطفال بمعايير جودة عالية، لجهة التأليف والرسم والإخراج والنشر، وبالتالي نشر ثقافة أدب الطفل كركيزة للتعلّم والتعليم.

وسيوزع خلال المؤتمر "دليل عربي 21"، وهو دليل شامل يعتمد على معايير تصنيف أدب الأطفال، ويهدف إلى تشجيع المدراس على بناء المكتبات الصفّية المصنّفة وتزويدها بأنواع أدبية مختلفة، وبناء موقف إيجابيّ من القراءة باللّغة الأم، واكتساب المعرفة ورفع مستوى مهارات القراءة.

للتسجيل والاطلاع على لائحة المتحدّثين في مؤتمر "القرائيّة للجميع" يُرجى الدخول على الرابط التالي:

atfonlineregistration.com

www.taraconference.org





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً