العدد 4608 - الأحد 19 أبريل 2015م الموافق 29 جمادى الآخرة 1436هـ

سابقة بالانتخابات البلدية في كوبا: معارضان بين 27 ألف مرشح

انتخب الكوبيون أمس الأحد (19 أبريل/ نيسان 2015) مجالسهم البلدية في اقتراع ترشح فيه 27 ألف شخص بينهم معارضان لنظام الأخوين كاسترو، في سابقة في الجزيرة الشيوعية.

وسيتم اختيار أعضاء 168 مجلساً يبلغ عددهم 12 ألفاً و589 في مجالس أحياء. وترشح لهذا الاقتراع في مدينة هافانا المحامي والصحافي المستقل إيلديبراندو كافيانو (65 عاماً) ومهندس المعلومتية يونيل بوبيز (26 عاماً).

وقال كافيانو المرشح عن حي في وسط العاصمة، لوكالة «فرانس برس» السبت «يجب أن نذهب أبعد من الإدانات ونبحث عن وسائل لحل المشاكل التي نواجهها». وأوضح أن «نضج الشعب الكوبي» هو الذي دفعه لترشيح نفسه.

أما لوبيز الناشط في الحزب غير المرخص «كوبا مستقلة وديمقراطية»، فعبر عن أسفه لأنه منذ اليوم الأول لإعلان ترشحه «لم تكف السلطات عن شن حملة ضده» في حيه في جنوب هافانا.

وانتقد المرشحان استخدام عبارة «ضد الثورة» في الحديث عنهما في السيرة الذاتية لكل منهما التي وضعتها السلطات في المراكز الانتخابية، واعتبرا أنها مناورة تهدف إلى منع الناخبين من التصويت لهما.

والتصويت ليس إلزامياً في كوبا لكن مؤيدي النظام يتصلون بالسكان مباشرة لإقناعهم بالاقتراع، بينما توجه وسائل الإعلام الحكومية نداءات متكررة للتوجه إلى صناديق الاقتراع.

وتؤكد السلطات أن النظام الانتخابي الذي يعود إلى 1976 هو «الأكثر ديمقراطية وشفافية»، لكن المعارضة غير القانونية تدينه وتؤكد أن الحزب الشيوعي لا يقدم مرشحين لكنه يتأكد عبر نفوذه وعدد ناشطين من عدم انتخاب أي معارض.

العدد 4608 - الأحد 19 أبريل 2015م الموافق 29 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً