العدد 4608 - الأحد 19 أبريل 2015م الموافق 29 جمادى الآخرة 1436هـ

المحفوظ: معايير «العمل الدولية» تؤكد حق التمثيل العمالي بالمؤتمرات للتنظيم الأكثر تمثيلاً

سيد سلمان المحفوظ
سيد سلمان المحفوظ

العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

19 أبريل 2015

قال الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ: «إن معايير العمل الدولية تؤكد أن حق التمثيل العمالي مناط حصراً بالتنظيم النقابي الأكثر تمثيلاً، وعلى أساس هذا المبدأ تعمل المنظمة وجميع الآليات العاملة فيها، وهي لم تحد عن هذا المبدأ منذ تأسيسها حتى اليوم، وقد شرعته في دستورها وتحديدا المادة (3) فقرة (5) منه، وعملت على أساسه في أنشطتها وفعالياتها، ولا تقبل بممارسات واجتهادات خارج هذا السياق المعياري المحدد من قبلها».

جاء ذلك لدى تعليق الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ على قرار الحكومة تحديد ممثل العمال في مؤتمرات العمل العربية والدولية بالتناوب، لافتاً إلى أنها «خطوة خطيرة وغير مسبوقة، لما تنطوي عليه من تصرف أحادي الجانب، ومخالف لمعايير العمل الدولية وجميع الأنظمة الحاكمة لعمل منظمة العمل الدولية، على اعتبار أن هذه المنظمة هي المرجعية الأساس لكل ما يتعلق بالعمل نظماً واجراءات وقوانين ومعايير، إذ لم تترك هذه المنظمة منذ بدء نشاطها التخصصي والمعياري في العام 1919 حتى تاريخه صغيرة ولا كبيرة الا وضعت لها نظما ومعايير حاكمة؛ لكي تعطي كل ذي حق حقه، ولم تترك الأمور سائبة أو خاضعة لاجتهادات أطراف العمل أو لأمزجتهم الذاتية؛ لأن هذه الأمور لا تليق بمنظمة عريقة عملت وتعمل جاهدة من أجل تكريس مبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان في العمل وانصاف الفئات الاجتماعية وخصوصاً الفئات الاضعف في المجتمع و في العملية الانتاجية وتجسيدها عمليا على أرض الواقع.

وذكر أن إرادة المجتمع الدولي ثابتة وراسخة لا يمكن تغييرها بحسب المزاج أو الرغبة، ولا يمكن تغيير قناعاته التي جاءت نتيجة خبرة تراكمية من العمل الدؤوب عبر قرابة أكثر من 90 عاما، لافتاً إلى أن من يحاول تجاوز هذه المعايير أو القفز عليها سيجد نفسه يصطدم بحائط منيع من ترسانة المعايير والنظم والممارسات والخبرات التراكمية.

واضاف المحفوظ أن اتحادنا يستنكر بشدة هذا القرار المنفرد المخالف لمعايير ونظم العمل الدولية، ويطالب بالالتزام بها وعدم الخروج عليها؛ لأن ذلك يعقد المسألة ويترك الأمور تتجه الى ما لا يتمناه أي مخلص لهذا البلد. وأكد سيد سلمان أن الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين متمسك بحقه في تمثيل عمال البحرين في الهيئات الدولية والعربية والوطنية، وانه لن يتهاون في التمسك بهذا الحق اطلاقاً ولن يتخلى عنه قيد أنملة.

وطالب وزارة العمل باعادة النظر في قرارها الأخير؛ لأنه على استعداد للمضي في المطالبة عبر كل الوسائل المشروعة لتثبيت حقه الشرعي كممثل لعمال البحرين باعتباره التنظيم الاكثر تمثيلا، وانه لن يسمح اطلاقا بسلبه هذا الحق المشروع.

وقال انه لم يفت الأوان لتصحيح هذا الاجراء المتطاول على حق اتحادنا في التمثيل العمالي والمنتهك لمعايير العمل الدولية، داعياً الى المسارعة الى التراجع عن قرار مخالف بالاساس للنظم والمعايير الحاكمة لعمل منظمة العمل الدولية والاطراف الفاعلة فيها، فهذه النظم والمعايير الدولية هي الفيصل والحكم وليس للاجتهادات محل في مسألة التمثيل العمالي.

العدد 4608 - الأحد 19 أبريل 2015م الموافق 29 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:15 ص

      طارت الطيور بأرزاقها

      الاتحاد الحر ولد في الظلام وعبر قانون شرعن وجودة، كان بالإمكان من الاتحاد تقوية وجودة على الارض من خلال النقابات المشتركة معه ولكنه كان مشغول بعدة أمور في حين الاتحاد الحر أستغل مسألة التمثيل للأكبر عدد و وسع رقعة العمالية كي يحقق الأغلبية و أن كانت صحيحة، كنقابي أعتقد التمثيل المتساوي أفضل من المغالبة بالارقام لأن كل أتحاد يمثل عمال يكدحون للقمة العيش.

    • زائر 5 | 12:18 ص

      عجيب

      الامر عجيب جدا فلماذا يتم سحب التمثيل العمالي و يتم ارسال غيره بإسم عمال البحرين الى المؤتمر العربي المنعقد في الكويت في حين ان كل المنظمات العمالية الدولية تعرف ان ممثل عمال البحرين هو الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

    • زائر 4 | 11:38 م

      ما هو المعيار؟

      ما هو المعيار الذي على اساسه تم سحب التمثيل لعمال البحرين من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين و تثبيت آخر هل ان المعيار الاكثر تمثيلا للعمال؟ ام الاكثر تطبيلا؟ سؤال مشروع

    • زائر 2 | 11:28 م

      تحية و تقديرا

      تحية تقدير للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الممثل الشرعى لعمال البحرين منذ سنين مضت و لا يزال هو الممثل المعنمد لدى قطاعات العمال المختلفة و ان ذلك مبني على امتداد قواعده العمالية الواسعة و نضاله العريق و بالتالي فهو باق ممثلا شرعيا لعمال البحرين.

    • زائر 1 | 9:50 م

      الاتحاد العام

      الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين جاء بعد نضال طويل من أجل العمل النقابي الشريف

اقرأ ايضاً