العدد 4609 - الإثنين 20 أبريل 2015م الموافق 01 رجب 1436هـ

دراسة: استخدام المطاط في الخرسانة يقلل الكلفة ويزيد من خواصها الميكانيكية

انتهت تجارب مختبرية قام بها فريق طلابي في كلية الهندسة بجامعة البحرين إلى أن استخدام المطاط في صنع الخرسانة من شأنه تقليل كلفة البناء لأنه يعوض بعض كميات الحديد، كما أنه يزيد من الخواص الميكانيكية للخرسانة.

وقدم الطلبة التجارب ونتائجها مشروعاً لتخرجهم في برنامج الهندسة المدنية في الجامعة.

وعرض الفريق، الذي تكون من ثلاثة طلبة، هم: ليث هاشم، ومحمد عدنان، وماهر بدري، مشروعهم في معرض مشروعات التخرج الذي أقيم مؤخراً تحت رعاية رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي.

ويقدم طلبة برنامج الهندسة المدنية بحثاً نظرياً وتصميماً هندسياً لمقرر مشروع التخرج الذي يدرسونه في السنة الأخيرة قبل التخرج.

وقال الطالب هاشم: "إن المشروع يدرس الخواص الفيزيائية والميكانيكية للخرسانة من قوة تحمل، ونفاذية، وغيرها من الخواص، تمهيداً لإنتاج خرسانة خفيفة الوزن تحتوي على مادة المطاط"، مبيناً "استخدام المطاط تحديداً يهدف إلى الإسهام في تدوير المخلفات الضارة والحفاظ على البيئة".

وفيما يتصل بمكون التجارب المختبرية، قال: "إنَّ المواد المستخدمة في التجارب، هي: الحصى، والرمل، والإسمنت، والمطاط، بالإضافة إلى المواد العادمة من المصانع"، مشيراً إلى أن العمل في المشروع استغرق فصلاً دراسياً كاملاً.

وأكد هاشم أن "المشروع يمكن استخدامه فعلياً حيث أظهرت النتائج أن استخدام نسبة 0.5% من المطاط من الحجم الكلي هي النسبة الأفضل للخرسانة المدعمة بالمطاط، وأنها تزيد من قوة الشد والتحمل وغيرها من خواص الخرسانة"، مشيراً إلى إمكانية "استخدام هذه الخرسانة بالقرب من الإشارات المرورية فهي تساعد على تفعيل مكابح السيارات".

وقدم الطالب ليث هاشم شكره للمشرف على مقرر مشروع التخرج عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية بالجامعة رعد الجبوري.

ومما يجدر ذكره أن المعرض الذي نظمته الكلية في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي ضم 38 مشروعاً هندسياً لأربعة برامج في الكلية العريقة.

وقد أشاد عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين فؤاد محمد الأنصاري، بما أنجزه الطلبة وصمموه في مشروعاتهم، مشيراً إلى أن غالبية المشروعات كانت وثيقة الصلة بالقطاع الصناعي وسعت للإسهام في حل المشكلات الصناعية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:33 ص

      فخر

      نعم انتم فخرنا في هاذا البلد!! على الحكومه ان تتبنى هذه المشاريع التي تجعل البلد متفوق على الدول الاخرى ويجعلنا نرتقي بدل الاغاني التي لا تساهم في شيء وخسائر على الاثم!! ادعموهم واجبرو الشركات التي تلهط اموالنا على دعم مشاريعهم فهم يستحقون ولا يستحقون ان يعملو ب500 دينار بل يستحقون ان يملكو شركات ويصدرون!! والله ان معضم ملاك الشركات "جهل"

اقرأ ايضاً