العدد 4609 - الإثنين 20 أبريل 2015م الموافق 01 رجب 1436هـ

متحف البحرين الوطني يستعيد ذاكرة الأزياء الإيطالية في معرض صقلية في عصر الليوبارد

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

بالتعاون بين هيئة البحرين للثقافة والآثار والسفارة الإيطالية بمملكة البحرين، افتتح بمتحف البحرين الوطني معرض للأزياء الإيطالية يحمل عنوان "سيلسيا الليبوبارد في مجموعة بيراينو"، وذلك في السابعة مساء اليوم الثلثاء (21 أبريل / نيسان 2015) ، وبحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة ، السفير الإيطالي ألبيرتو فيشي، وعدد من الشخصيات الدبلوماسية والثقافية والإعلامية.

يقدم المعرض مجموعة مقتنيات توثّق لحقبة هامة من التراث الإيطالي تمتد من القرن الثامن عشر وحتى العشرين للميلاد، وتعود مقتنيات المعرض، التي تتنوع ما بين الثياب، العباءات، الأردية والمعاطف، الفساتين المُكَشْكَشَة، الإكسسوارات، المُخَرّمات (الدانتيل)، المطبوعات والمجلات، فضلاً عن أطقمٍ كاملةٍ من أزياء وتجهيزات الأعراس والعرائس من بعض دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، إلى مجموعة البروفيسور رافاييلو بيراينو - وهو رسّام، ومصمّم مشاهد وأزياء، وأستاذٌ جامعيٌّ سابقٌ في تاريخ الأزياء من مواليد مدينة باليرمو (صِقِلّيّة) – حيث تمثّل حصيلة سنواتٍ طويلةٍ من الأبحاث التي تكشف التاريخ من خلال الملابس والأزياء وما يتعلّق بهما من آثار.

ويتضمّن المعرض 10 أزياء إضافة إلى إكسسوارات مميزة ،جميعها صٌنِعَت باليد وكانت مملوكةً من قبل الطبقة الأرستقراطية في جزيرة صِقِلّيّة أثناء عصر "غاتوباردو" في 1860م. وتبيّن هذه القطع النفيسة المستوى العالي لحِرَفيّي تلك الفترة ومدى تطوّر المجتمع الصِقِلّيّ، ولا يزال فنّ صنع ثياب الحفلات الراقصة باليد مستمراً ونابضاً بالحياة في مدينة باليرمو، وهو يجسّد القيمة المميّزة للأسلوب الأوروبي والأذواق المتنوّعة لجزيرة صِقِلّيّة.

ويبلغ عدد القطع التي تحتويها مجموعة مقتنيات البروفيسور بيراينو هذه حوالي 5,000 قطعةٍ من مختلف أنواع الملابس والإكسسوارات من جزيرة صِقِلِّيّة وما سِواها من الأقاليم الأوروبية جمعها البروفيسور بيراينو على مدى السنوات الماضية، من بينها مقتنياتٌ نادرةٌ من بيوت أزياءٍ مرموقةٍ مثل "كريستيان ديور" و "وورث".

وقد عُرِضَت هذه المجموعة المتميّزة من المقتنيات منذ ثمانينيات القرن العشرين أمام الجمهور في العديد من المناسبات والمعارض في مدينة باليرمو والمتاحف حول العالم. وتعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط تزامنًا مع "حفل الليوبارد الإيطالي الراقص".

ووجهت هيئة البحرين للثقافة والآثار شكرها لرئيس أكاديمية فنيسا للفعاليات الأمير موريس أغوستي دورازو، كما شكرت القيمين على المعرض، البروفيسور رافاييلو بيراينو والبروفيسورة ماريا فانيسا بيلانكا، لتعاونهم في إنجاح هذا المعرض، الذي يقام تزامنا مع احتفاء المنامة بالتراث تحت شعار "تراثنا ثراؤنا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً