العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ

إيران تريد أن يمهد أعضاء «أوبك» لزيادة إنتاجها بعد رفع العقوبات

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية امس الثلثاء (21 أبريل/ نيسان 2015)، عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة قوله إنه ينبغي لأعضاء منظمة «أوبك» الإعداد لزيادة انتاج الخام الإيراني بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران.

وقالت الوكالة إنه قال أثناء اجتماع مع نظيره الفنزويلي أسدروبال تشافيز في طهران «نتوقع أن يمهد أعضاء أوبك السبيل لزيادة في انتاج النفط الإيراني ستصل للأسواق العالمية عند رفع العقوبات».

وتأمل إيران التي كانت في فترة ما ثاني أكبر منتج في «أوبك» بعد السعودية أن ترفع صادراتها من الخام بما يصل إلى مليون برميل يوميا إذا توصلت مع القوى العالمية الست إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج طهران النووي بحلول مهلة نهائية في 30 يونيو/ حزيران.

وقلصت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة صادرات إيران النفطية بواقع النصف إلى أكثر بقليل من مليون برميل يوميا منذ العام 2012.

وألحق انخفاض أسعار النفط أضرارا بأعضاء «أوبك» الأقل ثراء مثل إيران التي دعت مرارا إلى خفض سقف الانتاج اليومي لأوبك.

لكن دول الخليج الأعضاء في «أوبك» ومن بينها السعودية رفضت خفض الانتاح الذي يبلغ حاليا 30 مليون برميل يوميا.

وتقول إيران إن زيادة انتاجها لن تؤدي إلى انهيار الأسعار. وحتى الآن لم يبد أي من الأعضاء الآخرين في أوبك استعدادا لخفض الامدادات. ويعقد اجتماع أوبك التالي في الخامس من يونيو.

تحرك الأسعار

وفي الأسواق الدولية، تراجعت أسعار النفط أمس (الثلثاء) بفعل توقعات لارتفاع جديد في المخزونات الأميركية ومع إبقاء السعودية على إنتاجها قرب مستويات قياسية مرتفعة لكن الأسعار تظل قرب ذروتها في 2015 التي سجلتها الأسبوع الماضي.

وقفزت أسعار الخام نحو 16 في المئة منذ بداية أبريل/ نيسان بسبب تزايد القلق من الصراع في اليمن. وقالت البحرية الأميركية الاثنين إنها أرسلت حاملة طائرات وسفينة طراد صواريخ مواجهة إلى المياه قرب اليمن.

ووجدت الأسعار دعما أيضا في تكهنات بانخفاض الإنتاج الأميركي بعد وصول عدد منصات الحفر النفطية في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ العام 2010.

غير أن مسحا أوليا لـ «رويترز» أظهر أن من المتوقع ارتفاع مخزونات الخام التجارية الأميركية بواقع 2.4 مليون برميل في الأسبوع الماضي لتزيد للأسبوع الخامس عشر على التوالي.

وبحلول الساعة 0706 بتوقيت غرينتش تراجع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يونيو 47 سنتا إلى 62.98 دولارا للبرميل بعد استقراره عند التسوية أمس الاثنين.

وانخفض سعر الخام الأميركي في عقود مايو/ أيار التي انتهى تداولها في وقت لاحق امس 54 سنتا إلى 55.84 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه 64 سنتا عند التسوية أمس الاول.

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي لرويترز في سيئول إن من المتوقع أن يقترب إنتاج المملكة أكبر مصدر للخام في العالم من مستويات قياسية مرتفعة قرب عشرة ملايين برميل يوميا في أبريل.

وفي السياق ذاته، قال بنك الاستثمار مورجان ستانلي إنه يتوقع أن يبلغ متوسط سعر عقود خام برنت 60 دولارا للبرميل في العام 2015 و72 دولارا للبرميل في العام 2016.

كان البنك قد توقع في السابق أن يبلغ متوسط السعر 70 دولارا في العام 2015 و88 دولارا في 2016.

العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً