العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ

الأمم المتحدة: 114 ألف نازح جراء المعارك في الرمادي

أعلنت الأمم المتحدة أمس الثلثاء (21 أبريل/ نيسان 2015) عن نزوح أكثر من 114 ألف شخص في الأسبوعين الماضيين نتيجة المعارك في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار العراقية، معربة عن قلقها من المشاكل المتفاقمة التي يواجهونها.

وأفادت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 8000 من هؤلاء النازحين مازالوا في الأنبار. وأوضح المتحدث باسم الوكالة الأممية، أدريان ادواردز أن «نحو 54 ألف شخص غادروا إلى بغداد، و15 ألفاً إلى السليمانية في كردستان العراق، و2100 إلى بابل». ونزح 2.7 مليون شخص على الأقل في العراق منذ مطلع العام 2014 من بينهم 400 ألف من الأنبار بحسب الأمم المتحدة.

وأعربت المفوضية العليا عن «القلق إزاء الصعوبات التي يواجهها آلاف المدنيين العراقيين» الفارّين من المعارك بين القوات الموالية للحكومة وتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، وبينها «نقص الموارد والحواجز وصعوبات الدخول والإجراءات الأمنية» التي تعقد رحلتهم.

وأضاف المتحدث أن «النازحين في محافظة الأنبار بلا مأوى وظروف حياتهم تسوء. كما أن النازحين الجدد منهكون ولا يسعهم الانتظار للوصول إلى أماكن أكثر أماناً». وتابع أن بعضهم «سار كيلومترات بلا ماء ولا غذاء».

أمنياً، أعلن تنظيم «داعش» أنه أعدم 11 مقاتلاً موالياً للحكومة العراقية في محافظة صلاح الدين شمال بغداد بعد أسرهم، بحسب ما أظهرت صور تداولتها حسابات إلكترونية تعنى بأخبار المتطرفين أمس.

ونشرت الصور تحت عنوان «تنفيذ حكم الله في 11 عنصراً من الحشد الشعبي»، في إشارة إلى ميليشيات «الحشد الشعبي» المؤلف بمعظمه من فصائل شيعية مسلحة، والذي يقاتل إلى جانب القوات الأمنية لاستعادة المناطق التي سيطر عليها التنظيم في هجومه الكاسح في يونيو/ حزيران 2014.

وتظهر الصورة الأولى عناصر ملثمين من التنظيم يرتدون الزي الأسود ويحمل كل منهم رشاشاً، وهم يقتادون أسرى يرتدون زياً برتقالي اللون ويدا كل منهم مقيدة خلف ظهره، فيما يبدو أنه حقل مفتوح. وتظهر الصور أيضاً 11 أسيراً جاثياً على ركبتيه في حقل، وخلف كل منهم عنصر ملثم يحمل رشاشه، بينما أظهرت إحدى الصور الأسرى ممدّين أرضاً، وإلى جانب عدد منهم آثار دماء على مستوى الرأس.

وسبق للتنظيم أن نشر صوراً وأشرطة مصورة تظهر ارتكابه العديد من أعمال القتل الجماعية والإعدامات بحق عناصر أمن وأسرى أجانب ومقاتلين حملوا السلاح ضده، في مناطق سيطرته في العراق وسورية.

العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً