العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ

الكويت ترحِّل ناشطاً سياسياً إلى السعودية

قالت وسائل إعلام محلية إن الكويت رحلت الناشط البارز سعد العجمي إلى السعودية بعد أن سحبت جنسيته الكويتية العام الماضي في تحرك قال العجمي وشخصيات معارضة أخرى إن له دوافع سياسية.

وأمرت الحكومة الكويتية العام الماضي بشن حملة على من يشتبه في أنهم يحاولون «تقويض استقرار» البلاد. وكان التحرك ضمن سياسة «قبضة حديدية» انتهجتها الحكومة في أعقاب احتجاجات بعد اعتقال السياسي المعارض البارز مسلم البراك.

وأفادت صحيفة «الرأي» أمس الأول (الأربعاء) أن العجمي (المتحدث باسم حركة العمل الشعبي) الذي سبق أن عمل مراسلاً لدى قناة «العربية» التلفزيونية اعتقل يوم الثلثاء الماضي وجرى ترحيله.

وهيمن ساسة حركة العمل الشعبي على البرلمان قبل العام 2012 لكن المجموعة كانت ضمن عدد من المنظمات السياسية التي قاطعت الانتخابات الوطنية قبل ثلاثة أعوام احتجاجاً على تغيير في قوانين الانتخابات اعتبر تفضيلاً لمرشحين من أحزاب أخرى.

وذكر مصدر أمني كويتي أن العجمي تم ترحيله إلى السعودية بعد أن أظهرت وثائقه أنه سعودي الأصل. ورفض مسئولون سعوديون التعقيب على الترحيل.

وقال المنبر الديمقراطي الكويتي الذي يضم نشطاء يساريين وقوميين ويريد إصلاحات سياسية واقتصادية مثل حركة العجمي إن ترحيل العجمي يظهر «النهج المرفوض وغير المقبول دستورياً» من الحكومة في استهداف النشطاء السياسيين.

وقال المنبر في بيان «تمارس (الحكومة) الدور المستهجن والمرفوض من خطف واعتقال وإبعاد طال العديدين من النشطاء آخرهم ما يتعلق بالناشط سعد العجمي الذي لم توفر له ولغيره الضمانات القانونية ما يدل على وجود اختلال كبير في إدارة السلطة للدولة».

وذكر موقع «الآن» الإخباري أن البراك دعا إلى اجتماع أمس لمناقشة ترحيل العجمي. والعجمي المولود في الكويت هو واحد من 18 شخصاً سحبت السلطات جنسيتهم العام الماضي.

العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً