العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ

«الهلال الأحمر»: أكثر من نصف مليون نازح في ليبيا

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الليبي، أمس الخميس (23 أبريل/ نيسان 2015)، أن أكثر من نصف مليون شخص نزحوا من مناطقهم منذ نحو عام بسبب أعمال العنف في البلاد الغارقة في الفوضى.

وأكدت الجمعية، في تقرير تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه، أن «تصاعد العنف المسلح في ليبيا أدى إلى نزوح أكثر من نصف مليون شخص بين 14 مايو/ أيار 2014 ومطلع أبريل الجاري».

وأوضح التقرير، أن طرابلس استقبلت العدد الأكبر من النازحين مع أكثر من 126 ألف شخص فيما سجلت بنغازي، ثاني مدن ليبيا، نحو 110 آلاف. والإحصائية هي الأولى شبه الرسمية محلياً، لكنها لم توثق حالات نازحين لجأوا إلى أقاربهم في المناطق الآمنة نسبياً.


«الهلال الأحمر»: أكثر من نصف مليون نازح في ليبيا

طرابلس - أ ف ب

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الليبي أمس الخميس (23 أبريل/ نيسان 2015) أن أكثر من نصف مليون شخص نزحوا من مناطقهم منذ نحو عام بسبب أعمال العنف في البلاد الغارقة في الفوضى.

وأكدت الجمعية في تقرير تلقت وكالة «فرانس برس» نسخة منه إن «تصاعد العنف المسلح في ليبيا أدى إلى نزوح أكثر من نصف مليون شخص بين 14 مايو/ أيار 2014 ومطلع أبريل الجاري».

وأوضح التقرير أن طرابلس استقبلت العدد الأكبر من النازحين مع أكثر من 126 ألف شخص فيما سجلت بنغازي، ثاني مدن ليبيا، نحو 110 آلاف. والإحصائية هي الأولى شبه الرسمية محلياً، لكنها لم توثق حالات نازحين لجئوا إلى أقاربهم في المناطق الآمنة نسبياً، وآثروا عدم البقاء في المدارس والمخيمات، بحسب الناشط في مجال المجتمع المدني وشئون النازحين، محمد علي.

وبحسب الهلال الأحمر، فإن بنغازي التي شهدت انطلاق ثورة 17 فبراير/ شباط 2011 ضد حكم الزعيم المخلوع معمر القذافي بمساعدة المجتمع الدولي، تتصدر أعداد النازحين منها وإليها، تليها ككلة والمشاشية في الجبل الغربي، وورشفانة جنوب طرابلس.

وأشارت إلى تفاقم انتشار النزاع المسلح في أكثر من مدينة، مؤكدة أن المناطق الأساسية لأعمال العنف المسلح هي «بنغازي والمنطقة الغربية ومدينة أوباري ودرنة والمنطقة الوسطى».

ولفتت إلى أن مدينة درنة، معقل الجماعات المتطرفة بشرق البلاد، شهدت «نزوحاً ثانوياً»، بينما في الجنوب حيث النزاع المسلح في منطقة أوباري يعتبر «صراعاً قبلياً داخل المدينة».

العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً