العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ

غارات ومواجهات جديدة في اليمن والأمم المتحدة تتجه لتعيين مبعوث جديد

رجل يفر بعد أن أشعل النار في قذيفة غير منفجرة من مخلفات المواجهات الدائرة في اليمن  - reuters
رجل يفر بعد أن أشعل النار في قذيفة غير منفجرة من مخلفات المواجهات الدائرة في اليمن - reuters

شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية غارات جديدة أمس الخميس (23 أبريل/ نيسان 2015) ضد مواقع المتمردين في اليمن فيما تسجل مواجهات مستمرة في جنوب البلاد ما يضعف احتمالات التهدئة بعد يومين على إعلان انتهاء عملية «عاصفة الحزم».

وفي نيويورك، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الدولي أنه يعتزم تعيين الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثاً جديداً إلى اليمن خلفاً لجمال بنعمر الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي.

وقال بان كي مون في رسالة إن الشيخ أحمد «سينطلق من الإنجازات» التي حققها بنعمر الذي استقال بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها. وسيصبح تعيينه سارياً اعتباراً من الاثنين المقبل إذا لم تبد أي دولة في المجلس معارضتها على ذلك.

ويتولى ولد شيخ أحمد (55 عاماً) حالياً بعثة الأمم المتحدة لمكافحة مرض إيبولا بعدما شغل عدة مناصب في الأمم المتحدة على مدى 28 عاماً لاسيما منصب المنسق الإنساني في سورية واليمن ثم رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

وفي جنيف أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أعمال العنف في اليمن أدت إلى مقتل 1080 شخصاً وإصابة 4352 بحسب حصيلة من 20 أبريل نشرتها أمس في جنيف. وفي حصيلة سابقة كانت المنظمة أعلنت مقتل 944 شخصاً وإصابة 3487 منذ بدء أعمال العنف في 19 مارس/ آذار وحتى 17 أبريل الجاري.

على الصعيد الميداني، شنت غارات على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في عدة مناطق من اليمن وأعنفها كانت في الضالع بجنوب اليمن، بحسب ما أفاد سكان لوكالة «فرانس برس».

وقتل 23 متمرداً على الأقل في الغارات التي استهدفت الضالع، وفق ما نقل مسئول حكومي. ولم يتسن تأكيد هذه الحصيلة من مصادر مستقلة، كما من النادر جداً أن يعلن الحوثيون عن قتلاهم.

ومن جهته قال المتحدث باسم «المقاومة الشعبية» المناهضة للحوثيين ناصر الشعيبي إن «غارات عنيفة استهدفت الحوثيين في الضالع وأدت إلى تسوية مبنى الشئون الاجتماعية وثانوية هائل ومدرسة الوبح وموقع القشاع العسكري وموقع المظلوم».

وأكد الشعيبي أن مواجهات اندلعت بين مقاتلي مجموعته والحوثيين في الضالع في أعقاب الغارات.

وفي مدينة تعز، قال مسئول في الصليب الأحمر أن فريقه نقل جثث عشرة جنود موالين للحكومة يعتقد أنهم قتلوا حين سيطر الحوثيون على قاعدة عسكرية في المدينة أمس الأول (الأربعاء). وأضاف المسئول أن هناك جثث أكثر إلا أن الحوثيين منعوا طاقم الصليب الأحمر من الوصول إلى المكان.

وطالت الغارات العنيفة أيضاً الخميس مواقع للحوثيين وقوات صالح في يريم بمحافظة إب في وسط البلاد لاسيما مقر المتمردين في مبنى كلية المجتمع ومقر اللواء 55 التابع للحرس الجمهوري.

كما استهدفت غارات أخرى فجر أمس مواقع للقوات الموالية لصالح في شمال شرق صنعاء إضافة إلى غارات ليلية استهدفت موقع اللواء «35 مدرع» الذي يحتله الحوثيون في مدينة تعز جنوب صنعاء.

واستهدفت غارات أخرى قاعدة طارق الجوية في تعز، ومواقع الحوثيين في عدن، كبرى مدن الجنوب، لاسيما في حي دار سعد ومحيط المطار وعند المدخلين الشرقي والشمالي للمدينة. كما طالت الغارات مواقع الحوثيين بالقرب من قاعدة العند الجوية في محافظة لحج الجنوبية.

ويأتي استمرار الغارات والمواجهات رغم إعلان التحالف العربي مساء الثلثاء الماضي انتهاء عملية «عاصفة الحزم» والانتقال إلى مرحلة ذات طابع سياسي تحت عنوان «إعادة الأمل».

من جهتها، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أمس أن غارة نفذها طيران التحالف وأصابت مخزناً لمنظمة «أوكسفام» الخيرية في محافظة صعدة بشمال اليمن قد تكون انتهاكاً لقانون الحرب. وأصابت الضربة الجوية في 18 أبريل مخزن «أوكسفام» في صعدة التي تعتبر معقل المتمردين الحوثيين في شمال اليمن.

على صعيد آخر، قال مسئول أميركي أمس بعدما أثارت قافلة سفن شحن إيرانية مخاوف أميركية من إرسال طهران أسلحة إلى المنطقة إن السفن الإيرانية تتحرك إلى الشمال الشرقي مبتعدة عن اليمن.

ووصف المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه التحرك بأنه «علامة مبشرة» لكنه قال إن الولايات المتحدة ستواصل المتابعة لتتبين إن كانت السفن ستواصل مسيرها.

العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:45 م

      وزير الدفاع محمد بن سلمان

      هذا الشاب الذي قطع يد ايران من اليمن نهائيا وجعلها منكسرة لا تستطيع دعم ملشياتها الحوثين في اليمن با السلاح لا جوا ولا بحرا ومرق انفها في التراب
      والحوثي نفس طريقة حزب الله لا يعلنون عن قتلاهم لحفظ ماء وجههم امام جمهورهم

اقرأ ايضاً