العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ

النمسا تصر على موقفها بشأن «مذابح الأرمن» بعد استدعاء تركيا لسفيرها

أعرب وزير الخارجية النمسوية، سباستيان كورتس أمس الخميس (23 أبريل/ نيسان 2015) عن رفضه للانتقادات التركية القوية لإعلان أصدره برلمان بلاده باعتبار القتل والترحيل الذي قامت به الإمبراطورية العثمانية بحق الأرمن العام 1915 «إبادة جماعية».

واستدعت الحكومة التركية الليلة قبل الماضية سفيرها من النمسا بعد يوم من إعلان البرلمان النمسوي.

وقال كورتس في بيان: «لابد من احترام قرار البرلمان النمسوي ... لقد حان الوقت للتطلع للمستقبل والعمل من أجل مصالحة بين الأتراك والأرمن».

وأضاف البيان: نظراً للمسئولية التاريخية، ولأن المملكة النمسوية ـ المجرية كانت حليفة للإمبراطورية العثمانية، فإن من واجبنا الاعتراف وإدانة الأحداث الفظيعة واعتبارها إبادة جماعية».

وشدد البيان النمسوي: «على تركيا أن تضيئ الجانب المظلم من تاريخها وأن تقوم بتقييم هذه المسألة بإسلوب شفاف».

وكانت الخارجية التركية قالت أمس في بيان صحافي: «من الواضح أن الإعلان الصادر عن البرلمان النمسوي سوف يترك أثراً سيئاً دائماً على الصداقة التركية - النمسوية». وأضافت: «ينبغي العلم بأن تركيا والأمة التركية لن ينسيا هذا الافتراء بحق تاريخهما».

وقالت الوزارة إن النمسا «سقطت فريسة على ما يبدو لجهود بعض الدوائر التي تحتكر المفاهيم» بينما «تتجاهل» المبادرات الإنسانية لتركيا. كما انتقدت الوزارة عدم تطرق الإعلان لذكر المسلمين الذين فقدوا أرواحهم خلال تلك الفترة.

ولم يصدر البرلمان النمسوي قراراً رسمياً بهذا الصدد غير أن ستة أحزاب برلمانية شاركت في الإعلان.

يذكر أن العديد من الدول الأوروبية والبرلمان الأوروبي وكندا ودول أميركا اللاتينية تعترف بالأحداث التي وقعت قبل مئة عام على أنها إبادة جماعية، بينما ترفض تركيا بشدة ذلك الوصف.

وهجر وقتل الأرمن بين عامي 1915 و 1916، وقتل ما يتراوح بين 200 ألف و1.5 مليون شخص، بحسب تقييمات متباينة.

من جانبه، دعا الرئيس الأرميني، سيرج سركيسيان نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى مبادرة «أقوى» في مئوية مجازر الأرمن من أجل استئناف عملية المصالحة بين بلديهما.

وصرح سركيسيان في مقابلة مع قناة «سي إن إن» التركية بثت الخميس «آمل أن يعبر الرئيس أردوغان عن رسالة أقوى في 24 أبريل وأن نتمكن من تطبيع العلاقات» الثنائية.

وأضاف الرئيس الأرميني «من البديهي أن المصالحة بين الشعبين ستمر عبر اعتراف تركيا بالإبادة» مشدداً على «الواجب المعنوي» لأنقرة بذلك.

العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً