العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

اليورو عند أعلى مستوى في أسبوعين والدولار يعوض بعض خسائره

ارتفع اليورو لأعلى مستوى له في أسبوعين مقابل الدولار أمس مدعوماً بارتفاع مؤشر رئيسي لمعنويات قطاع الأعمال في ألمانيا وآمال بأن اليونان تحرز تقدماً في المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق يتيح لها الحصول على مزيد من التمويل.

وحصل اليورو على دعم أيضاً من تصريحات للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قالت فيها إنه يجب بذل كل جهد ممكن للحيلولة دون نفاد السيولة من اليونان.

وزاد اليورو 0.6 في المئة لأعلى مستوى له في الجلسة في تعاملات لندن إلى 1.0898 دولار وهو أيضا أعلى مستوى له منذ السابع من أبريل/ نيسان.

وتمسك بمكاسبه بعد نشر مسح أظهر ارتفاع معنويات الشركات الألمانية في أبريل لأعلى مستوى لها في نحو عام. وقال معهد إيفو إن مؤشره للثقة في قطاع الأعمال في ألمانيا - الذي يعتمد على مسح يشمل نحو سبعة آلاف شركة - ارتفع إلى 108.6 في أبريل من 107.9 في الشهر السابق. وهذه أعلى قراءة للمؤشر منذ يونيو/ حزيران 2014 وجاءت أعلى بقليل من توقعات لخبراء اقتصاديين في مسح أجرته «رويترز» بقراءة تبلغ 108.4. وتراجع مؤشر الدولار متأثرا بسلسلة بيانات اقتصادية أميركية مخيبة للآمال يوم الخميس ومنها انخفاض قدره 11.4 في المئة في مبيعات المساكن الجديدة في مارس/ آذار.

إلى ذلك، عوض الدولار أمس بعض خسائره التي مني بها بعد بيانات اقتصادية أميركية في حين حصل اليورو على دعم من مؤشرات على بعض التقدم في محادثات اليونان الرامية للتوصل إلى اتفاق يتيح لها الحصول على مزيد من التمويل.

وقال رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس أيضاً إنه متفائل بالتوصل إلى اتفاق مع دائني بلاده بعد تحقيق تقدم ملموس في مفاوضات تطالبها بإصلاحات مقابل الحصول على تمويل.

وارتفع الدولار 0.1 في المئة مقابل سلة عملات رئيسية إلى 97.369 معوضاً بعض خسائره التي بلغت نحو 0.7 في المئة يوم أمس الأول.

ومقابل الين استقرت العملة الأميركية عند 119.54 ين للدولار. وكان الدولار قد تلقى ضربة من بيانات اقتصادية أميركية مخيبة للآمال يوم الخميس ومنها انخفاض قدره 11.4 في المئة في مبيعات المساكن الجديدة في مارس. وتراجع الدولار النيوزيلندي 0.4 في المئة إلى 0.7560 دولار أميركي ليواصل الخسائر في أعقاب تصريحات لمسئول ببنك الاحتياطي النيوزيلندي دعا فيها إلى خفض أسعار الفائدة.

العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً