العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

مخطوطات للقرآن الكريم عمرها أكثر من 500 عام في «معرض الوسط»

صاحب مخطوطات يعود عمرها إلى أكثر من 500 عام متحدثاً إلى «الوسط»
صاحب مخطوطات يعود عمرها إلى أكثر من 500 عام متحدثاً إلى «الوسط»

شارك أمين سر جمعية البحرين لهواة طوابع البريد عبدالجليل أحمد بعدد من المخطوطات التي يعود عمرها إلى أكثر من 500 عام في معرض الكتب المستخدمة الذي تقيمه «الوسط» في نسخته الثالثة.

وقال أحمد: «بدأت هواية جمع المخطوطات منذ أن كنت في المرحلة الدراسية، وكنت أسعى إلى توعية الناس بأهمية المحافظة على هذه المخطوطات، وخصوصاً أنه في السابق كانت الناس تبيعها أو تلقي بها، إلا أنه مع مرور الزمن بدأت الناس في الحفاظ عليها لما لها من قيمة».

وأضاف قائلاً: «شاركت بمخطوط القرآن الكريم للناسخ محمد بن صالح ولد مولانا وعمر المخطوط أكثر من 400 سنة، كما شاركت بمخطوط القرآن الكريم للناسخ سيالكوف وسنة نسخه 913 هجرية، ومخطوط سلسلة نامة والذي يتطرق إلى شجرة الإنسان والانبياء والسلاطين العثمانيين والمنسوخ في العام 1237 هجرية».

وقال أحمد: «عرضت في المعرض مخطوط نظام العقود في طريق عمل الساعات (فلك إلى الناسخ شمس الدين شيري وكانت سنة النسخ 1159 هجرية، كما شاركت بمجلد القانون في الطب إلى المؤلف الشيخ الرئيس أبوعلي ابن سيناء وهو عبارة عن ثلاثة مجلدان وكانت سنة الطبع 1294، كما عرضت مخطوط خلاصة الحساب إلى المؤلف بهاء الدين العاملي محمد بن حسين الهمداني للناسخ محمد طاهر في سنة 1213». وأكد أحمد أن هناك اهتماما كبيرا بالمخطوطات، مشيراً إلى أن مشاركته في المعرض هي بهدف توعية الناس بأهمية الحفاظ على المخطوطات.

العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:55 ص

      الف تحيه

      موفق يا بو أحمد لكل خير

    • زائر 2 | 4:41 ص

      مجهود رائع وتراث له قيمة لهذا البلد

      الله يوفقكم ابوأحمد وعساك على القوة على هذا المجهود الرائع .

    • زائر 1 | 10:53 م

      عرض ممتاز من شخص نشط ومتميز

      له حضوره امين السر ويملك مجموعة كبيرة من المخطوطات والوثائق التاريخية مشاركتك اعطت جمعيتنا فخرا لتنوع هوايات أعضاءها متمنين المزيد من النجاح لجريدة الوسط..م .ع.ع

اقرأ ايضاً