العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

جمعيات الهلال الأحمر الخليجية تشكل فريقاً دائماً لتنسيق المساعدات الإغاثية لليمن

المنامة - جمعية الهلال الأحمر البحريني 

تحديث: 12 مايو 2017

قررت هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تشكيل فريق عمل دائم من مسئولي الإغاثة والقانون الدولي في هذا الهيئات لوضع خطة تنفيذية لتقديم المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني الشقيق.

جاء ذلك خلال الاجتماع الحادي عشر للجنة رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون الذي انعقد في قطر نهاية الأسبوع الفائت، بمشاركة ممثل رئيس جمعية الهلال الأحمر البحريني فيصل الموسوي، والأمين العام للجمعية فوزي عبدالله أمين.

وقال فوزي أمين إن الفريق الذي سيكون برئاسة دولة قطر (دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون) أوكلت إليه ست مهام أساسية هي التنسيق مع الحكومة اليمنية الشرعية لتحديد الجهات الرسمية العاملة في مجال الإغاثة بالداخل اليمني، والتنسيق والتواصل مع الجهات المعنية في دول المجلس من خلال الأمانة العامة، وإعداد تقيم مستمر وتقارير ميدانية دورية عن الوضع الإنساني في اليمن.

إضافة إلى تنسيق جهود هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس لتوفير الاحتياجات الضرورية وتلافي الازدواجية في العمل، ووضع خطة إعلامية لإبراز دور هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس، على أن يعقد الفريق اجتماعاته بناء على دعوة من دولة الرئاسة بالتنسيق مع الأمانة العامة.

وأوضح أمين أنه تقرر خلال الاجتماع أن يكون للفريق جهة تنفيذية مكوَّنة من هيئة الهلال الأحمر السعودي وجمعية الهلال الأحمر القطري (دولة الرئاسة)، ولها الاستعانة بجهود هيئات وجمعيات الهلال الأحمر العاملة في الوسط الميداني بالداخل اليمني.

وأشار إلى أن هذه الجهة التنفيذية التي ستباشر عملها من خلال غرفة عمليات بمقر هيئة الهلال الأحمر السعودي بالرياض ستتولى التواصل المباشر مع هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس لتنسيق مساعدتها التي ستقدمها للأشقاء في اليمن، والتواصل بشكل مباشر مع اللجنة العليا اليمنية للإغاثة لتحديد آلية العمل المشترك في بينهما، ومعالجة مشكلة اليمنيين العالقين في الخارج وعددهم 11800 بحسب تقديرات وزير شئون حقوق الإنسان والإغاثة في الجمهوية اليمنية.

هذا وكانت لجنة رؤساء هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أعربت عن تقديرها لمبادرة الأمانة العامة لمجلس التعاون بعقد اجتماع طارئ لهيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول المجلس منتصف شهر ابريل/ نيسان الجاري لتنسيق الجهود بشأن المساعدات المقدمة للأشقاء في الجمهورية اليمنية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً