العدد 4613 - الجمعة 24 أبريل 2015م الموافق 05 رجب 1436هـ

مؤتمر تصميم سلامة المباني في قطر: بحث القوانين والمعايير للمشاريع العقارية

الدوحة - ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط 

تحديث: 12 مايو 2017

يتزايد التركيز على أهمية السلامة في تصميم المباني على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي التي تشهد حاليا طفرة عقارية كبيرة. وفي هذا الإطار قام مؤتمر السلامة في تصميم المباني الذي اختتم دورته مؤخرا بنجاح في الدوحة في العاصمة القطرية ، قام بالتركيز على القضايا الحيوية التي تؤثر على صناعة الإنشاءات في المنطقة ومنها: تصميم المباني، الإخلاء، الوقاية من الحرائق، قوانين البناء ومعايير السلامة الحالية في قطاع البناء الإقليمي.

يُذكر أن هذا المؤتمر نظمته "سيسام لاستشارات الأعمال" تحت رعاية إنترسك، المعرض التجاري البارز عالميا لصناعة الأمن والسلامة والوقاية من الحرائق. شكل المؤتمر جزءً من مبادرة تشمل دول الخليج لمناقشة وتسليط الضوء على المعايير الحالية لسلامة وأمن المباني في المنطقة إلى جانب تعزيز الحوار بين خبراء الصناعة الإقليمية والخبراء الدوليين.

وقال الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط الشركة المنظمة لمعرض إنترسك أحمد باولس: "تعد السلامة في تصميم المباني من المواضيع الحيوية والهامة جدا في منطقة الخليج حيث تشهد المنطقة طفرة عقارية هائلة من خلال المشاريع العقارية وتطوير البنية التحتية الجديدة. ويضم مؤتمر السلامة في تصميم المباني عددا كبيرا من أرباب الصناعة من خلال منتدى معلوماتي مفيد لمناقشة الحاجات والمتطلبات الراهنة وأحدث القوانين والتشريعات الحكومية الخاصة بسلامة المباني".

وتابع باولس: "يفخر إنترسك بوصفه التجمع التجاري الإقليمي الأبرز في صناعة الأمن والسلامة أن يكون الراعي الرسمي لمثل هذه المنصة الهامة التي تدعم وتشجع على تطبيق أحدث الإجراءات لإخلاء وسلامة المباني على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي سياق متصل فإن الإجراءات العاجلة من جانب خدمات الطوارئ والالتزام بقوانين السلامة التي تفرضها الجهات المدنية ضمنت تقليل التلفيات التي أسفر عنها هذا الحادث إلى أقل حد ممكن.

وعلى سبيل المثال فقد بلغ عدد الحرائق التي اندلعت في المباني السكنية 220 حريقا في 2014 على مستوى الإمارات، وهو ما يزيد من أهمية التوعية بإجراءات السلامة من الحرائق والسلامة في تصميم المباني في ضوء قوانين السلامة الحالية وهو ما يعد أولوية قصوى لدى كل من السلطات المحلية والمطورين على مستوى المنطقة.

وتأكيدا على أهمية السلامة والقوانين في الوقاية من الحرائق والسلامة في المباني أعلنت ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الجهة المنظمة لمعرض إنترسك، المعرض التجاري الأكبر لصناعات الأمن والسلامة والوقاية من الحرائق على مستوى العالم، أعلنت أن الحدث سوف يضم جناحا خاصا للسلامة في تصميم المباني في دورته القادمة.

وأوضح باولس، قائلا: "في ضوء أهمية ضمان التزام المباني والتركيبات على مستوى المنطقة بقوانين السلامة التي تفرضها السلطات بات من الضروري التوعية بالدور الحيوي الذي تلعبه إجراءات السلامة تلك في حماية الأرواح والممتلكات".

وتابع: "وفي ضوء ذلك نقدم جناح السلامة في تصميم المباني في إنترسك 2016، والذي سيركز بشكل خاص على تصميم الحفاظ على الأرواح، إنشاء المباني، الوقاية من الحرائق، مواد البناء المقاومة للحرائق، الإنذار بالحرائق وأنظمة تهوية الدخان".

كما تركز الجولة القادمة من مؤتمرات السلامة في تصميم المباني 2015 على أهمية معايير وممارسات السلامة في مكان البناء، حيث تقام الجولتان الأولى والثانية من بين سبع جولات في كل من الدوحة يوم 20 أبريل، والكويت يوم 22 أبريل.

تشكل سلسلة المؤتمرات التي تنظمها شركة "سيسام الاستشارية" برعاية إنترسك، تشكل مبادرة على مستوى الخليج لتناول وتسليط الضوء على معايير الأمن والسلامة الحالية في المباني على مستوى المنطقة إلى جانب تعزيز الحوار بين محترفي الصناعة الإقليميين والخبراء الدوليين. يشارك في المؤتمر مجموعة رفيعة المستوى من الخبراء الدوليين في السلامة والتصميم الذين يبحثون اعتبارات السلامة في المراكز الكبرى والمباني الأخرى عالية الإشغال في المنطقة بهدف تخطيط الاستراتيجية، المواد ومتطلبات أنظمة السلامة.

كما يحظى المؤتمر بدعم كل من المعهد الأميركي للمهندسين المعماريين في الشرق الأوسط والمعهد القانوني للمباني (CIOB) وجمعية مهندسي الواجهات الخارجية (CIBSE) والجمعية الأمريكية للاختبارات والمواد (ASTM انترناشيونال)، وقد استهدف المؤتمر جمهورا عريضا ضم المهندسين المعماريين والمهندسين والجهات التنظيمية والمحترفين المعنيين في صناعة الإنشاءات والمقاولات.

وعقب الدوحة والكويت يقام مؤتمر السلامة في تصميم المباني في العاصمة البحرينية المنامة في شهر يونيو، ثم بالرياض وجده خلال شهر أكتوبر، والقاهرة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ومسقط في شهر ديسمبر/ كانون الأول.

تقام الدورة الثامنة عشر من معرض إنترسك خلال الفترة من 17 – 19 يناير/ كانون الثاني 2016 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. تجدر الإشارة إلى أن دورة 2015 من معرض الأيام الثلاث شارك فيها 1,235 عارض من 52 دولة، فيما زاره 27,303 زائر من 118 دولة.

 

  • كلمات مفتاحية
  • قطر




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً