العدد 4614 - السبت 25 أبريل 2015م الموافق 06 رجب 1436هـ

مؤتمر القرائية للجميع يختتم أعماله بمناقشة «العدالة اللغوية» كسبيلٍ للتغيير

اختتم مؤتمر القرائية للجميع، الذي تحتضنه مملكة البحرين، أمس السبت، متضمناً مناقشة موضوعات العدالة اللغوية ومعايير المناهج المطوّرة وأدب الأطفال كسبيلٍ للتغيير.

وواصل، المؤتمر، الذي أقيم تحت رعاية رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري سموّ الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، وبتنظيم من مؤسّسة الفكر العربي، أعماله لليوم الثاني على التوالي بحضور خبراء مختصّين ولغويين وأكاديميين وأساتدة التعليم من مدارس متنوّعة، وكتّاب، ومثقفين.

وبدأت أعمال المؤتمر، الذي يأتي في إطار مشروع مؤسّسة الفكر العربي «الإسهام في تطوير تعلّم الّلغة العربية وتعليمها عربي 21»، بالتعاون مع الجمعية العربيّة للقراءة «تارا»، بقراءة من كتاب للفائزة بـ»جائزة كتابي لأدب الطفل العربي 2015» سمر براج محفوظ، ثم عُقدت حلقة نقاشية شارك فيها اللغوي عبدالقادر الفاسي الفهري، تناول فيها موضوع «أي اختيار عادل وأي معايير؟»، ركّز فيها على أن العدالة هي كبرى الفضائل التي يمكن أن تقام بها وعليها المؤسّسات، ومن الطبيعي أن تتبنى كل سياسة لغوية التدبير السياسي العادل للألسن المتعايشة فوق التراب الواحد أو الفضاء المشترك.

ولفت إلى أن العدالة في بعدها السياسي، تمثّل العدالة الأساس الأول لتنظيم المجتمع بالطريقة الأنسب، بنظام ديمقراطي منصف ومتضامن، وهذا التصوّر ينسحب على العدالة اللغوية، بالموازاة مع أبعاد السياسة اللغوية.

العدد 4614 - السبت 25 أبريل 2015م الموافق 06 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً