العدد 4614 - السبت 25 أبريل 2015م الموافق 06 رجب 1436هـ

البحرين تشارك في الورشة التدريبية الطارئة للإبلاغ عن المخاطر والحشد المجتمعي

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت مملكة البحرين مؤخرا في الورشة التدريبية الطارئة للإبلاغ عن المخاطر والحشد المجتمعي التي عقدها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط في الأردن خلال الفترة من 14- 16 ابريل/ نيسان 2015، حيث جاءت هذه المشاركة في إطار الخطة الوطنية التي وضعتها وزارة الصحة للتأهب والاستعداد للتعامل مع حالات الإصابة بالأمراض المستجدة و الطارئة.

وقد مثلت مملكة البحرين في هذه الورشة وفاء الشربتي استشارية الصحة العامة والتي أكدت بأن حضور مثل هذه الورش سوف يسهم في بناء القدرات المحلية للتعامل مع الأمراض المستجدة والطارئة ويعزز من قدراتها على التواصل مع المجتمع ومع وسائل الإعلام المختلفة.

وقالت الشربتي إن الورشة اشتملت على عرض حول المبادئ والأسس التي يتم من خلالها الإبلاغ عن المخاطر والحشد المجتمعي بالإضافة لتدريبات عملية لأعداد البلدان للاستجابة لأي إصابة بمرض من الأمراض المستجدة عن طريق تطبيق مبادئ واستراتيجيات الإبلاغ عن المخاطر والتأكد من استعداد نقاط الاتصال لتحديد وتخطيط وتنفيذ أنشطة الإبلاغ عن المخاطر.

وفي ختام الورشة التدريبية جاءت التوصيات للدول المشاركة بضرورة وضع استراتيجية شاملة للإبلاغ عن المخاطر متضمنة تحديد المسؤوليات والية التنسيق و الموارد البشرية اللازمة لتنفيذها، والتأكيد على أهمية عمل البحوث في مجال الإبلاغ عن المخاطر للتعرف على أهم وسائل التواصل في المجتمع المحلي، وأيضا لتقييم معارف ومواقف وممارسات المجتمع حول الأمراض المستجدة مما يساهم في تقييم مدى فعالية الوسائل المستخدمة حاليا في توعية المجتمع.

إلى جانب ذلك أكد الخبراء على ضرورة تحديد نقاط التواصل مع الإعلام و المجتمع المحلي مما يسهل الوصول لهم في حالات الطوارئ الصحية بالإضافة لضرورة تعزيز نظام رصد الشائعات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً