العدد 4614 - السبت 25 أبريل 2015م الموافق 06 رجب 1436هـ

الأمم المتحدة تحيي ذكرى كارثة تشرنوبيل

نيويورك – إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

تحيي الأمم المتحدة اليوم الأحد (26 أبريل / نيسان 2015) السادس والعشرين من أبريل نيسان الذكرى التاسعة والعشرين لكارثة تشرنوبيل، بتذكر المئات من عمال الطوارئ الذين استجابوا للحادثة وأكثر من ثلاثمائة وثلاثين ألف شخص شردوا من ديارهم في أعقابها.

وبعد نحو ثلاثة عقود مازالت المناطق المتضررة في أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا تعاني من آثار الحادث، كما ذكر بيان صحفي صادر عن المتحدث باسم الأمين العام الذي أشار إلى أن الفرصة متاحة بشكل متزايد أمام تلك المجتمعات للتمتع بحياة عادية.

وفي إطار جهود النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز أنماط الحياة الصحية واستعادة شعور المجتمعات بالاعتماد على نفسها، أعلنت الأمم المتحدة الفترة بين عامي 2006 و2016 لتكون "عقد التعافي والتنمية المستدامة" للمناطق المتضررة، كما وضعت خطة عمل خاصة لتشرنوبيل.

وفيما يقترب العقد وخطة العمل على الانتهاء في الحادي والثلاثين من ديسمبر عام 2016، بدأت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سلسلة من المشاورات لتحديد رؤية التعاون الدولي لما بعد العام المقبل.

وذكر البيان الصحفي أن هذا الحوار سيقدم مساهمات مهمة لتقرير الأمين العام الجديد حول تشرنوبيل وقرار الجمعية العامة الخاص بهذا الشأن.

وفي هذه الذكرى جدد الأمين العام تأكيد التزام الأمم المتحدة بدعم المتضررين من كارثة تشرنوبيل النووية. ودعا إلى وضع استراتيجية تتطلع إلى الأمام، مصممة لمساعدة تعافي المناطق المتضررة والعمل معا من أجل تعزيز السلامة النووية بأنحاء العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً