العدد 4615 - الأحد 26 أبريل 2015م الموافق 07 رجب 1436هـ

الأهلي الأقرب يصطدم برغبة النويدرات في بلوغ النهائي

تحصيل حاصل بين المنامة والنجمة في مربع السلة

من لقاء سابق بين الأهلي والنويدرات
من لقاء سابق بين الأهلي والنويدرات

تعتبر الجولة السادسة والأخيرة من المربع الذهبي لدوري زين البحرين لكرة السلة هي جولة الحسم لتحديد هوية المتأهل الثاني للمباراة النهائية للبطولة بعد أن ضمن المنامة وبشكل رسمي أول مقاعد النهائي مبكراً.

وتنحصر المنافسة على المقعد الثاني في النهائي بين فريقي الأهلي والنويدرات واللذان يلتقيان في اللقاء الأول مساء اليوم عند الساعة 6 مساء، تليه مباراة تحصيل حاصل بين المنامة والنجمة عند الساعة 7:45 مساء، وتقام المباراتان على صالة اتحاد السلة في أم الحصم.

المنامة كان أول الفرق التي ضمن بلوغ النهائي بخمسة انتصارات متتالية ومن دون أي خسارة إلى الآن وبرصيد 10 نقاط، في حين يحتل الأهلي المركز الثاني بثلاثة انتصارات وخسارتين وبرصيد 8 نقاط متقدماً بفارق نقطة على النويدرات صاحب المركز الثالث بانتصارين وثلاث هزائم وبرصيد 7 نقاط وأخيراً النجمة في المركز الأخير برصيد 5 نقاط من 5 هزائم.

المنامة تأهل رسمياً والنجمة خرج رسمياً والمنامة ضمن المركز الأول والنجمة ضمن المركز الأخير وهو ما يجعل مباراتهما مساء اليوم تحصيل حاصل لا أكثر.

هذه المباراة هي بالنسبة للنجمة ختام مميز لموسم استثنائي للفريق نجح من خلاله في بلوغ المباراة النهائية لمسابقة الكأس للمرة الأولى في تاريخه وكذلك بلوغ المربع الذهبي لبطولة الدوري في إنجاز غير مسبوق للنادي بعد دمجه.

ما حققه النجمة كان أكثر من توقعاته وستكون الفرصة سانحة لنهاية دراماتيكية من خلال تحقيق فوز غالٍ على بطل الكأس وحامل لقب الدوري والفريق الذي لا يهزم فريق المنامة إذ إن الفوز عليه سيحقق للفريق آخر ما عجز عنه بعد أن أطاح بكل كبار الدوري.

أما المنامة فإنه يهمه الحفاظ على سجله الخالي من الهزائم هذا الموسم باستثناء هزيمة واحدة في القسم الأول للدوري أمام المحرق وغيرها فإن المنامة انتصر في جميع مبارياته.

المنامة وإن كان سيريح الكثير من لاعبيه إلا أنه قادر على إحداث الفارق المطلوب في اللقاء.

الأهلي - النويدرات

لقاء الأهلي والنويدرات مساء اليوم هو اللقاء الأهم في المربع الذهبي كونه سيحسم هوية الطرف الثاني للمباراة النهائية.

حسابياً فإن وضعية الأهلي أفضل بكثير وهو أقرب للوصول للنهائي غير أن الحسابات لا تغني عن الأداء في الملعب فالنويدرات قادر على تحقيق الفارق المطلوب والتأهل للمباراة النهائية. النويدرات يدخل اللقاء بفرصة واحدة هي الفوز بفارق أكثر من 9 نقاط إذا ما أراد بلوغ النهائي في حين أن الأهلي يدخل اللقاء بفرصتين هي الفوز أو الخسارة بأقل من 9 نقاط ما يجعل حظوظه أكبر في بلوغ المباراة النهائية.

وكانت مباراة القسم الأول في المربع بين الفريقين قد انتهت لمصلحة الأهلي بنتيجة 79/70. الأهلي حقق فوزاً صعباً في الجولة السابقة على النجمة في حين خسر النويدرات أمام المنامة.

ويعول الأهلي على تشكيلته الضاربة في مباراة اليوم من خلال تواجد حسين شاكر والمتألق هشام سرحان إلى جانب سيد هاشم حبيب وصباح حسين والمحترف السنغالي بيب سو. كما يمتلك الفريق عدة أوراق من خلال تواجد محمود عبدالنبي وعلي عقيل وسالم محمد وعيسى إبراهيم وبقية اللاعبين.

على الجانب الآخر فإن فريق النويدرات بقيادة المدرب الذهبي عقيل ميلاد سيعول على تشكيلته الأساسية المكونة من جواد عبدالله، حسين حسن، إبراهيم البصري نجم الفريق ومحمد بطي والمحترف الأميركي يوجين.

ويمتلك النويدرات كذلك الورقة الرابحة حسن عباس في حين أن بقية أفراد الفريق لا يمتلكون القدرة على تغيير المجريات إذ إن نقطة ضعف النويدرات تتمثل في دكة البدلاء.

النويدرات أثبت كفاءته الكبيرة وقدرته على إحراج الكبار وخوضه اللقاء بفرصة واحدة سيجعله أكثر شراسة من أجل الحفاظ على هذه الفرصة.

إماراتي وسعودي لإدارة المباراة الأولى

اختارت لجنة الحكام في الاتحاد البحريني لكرة السلة طاقم تحكيم خليجي لإدارة مباراة الأهلي والنويدرات الحاسمة اليوم إذ سيتكون الطاقم من الحكم الإماراتي حسن حاجي والحكم السعودي أحمد الصالح إلى جانب الحكم البحريني يونس جناحي.

وسيدير المباراة الثانية بين المنامة والنجمة والتي تعتبر تحصيل حاصل للفريقين طاقم تحكيم محلي مكون من محمد السلم وعادل غلوم وبدر العنزور.


سلامات لمراقب الحكام كركدوش

يخضع مراقب الحكام وعضو لجنة الحكام الحكم الدولي السابق فاضل كركدوش إلى عملية قلب مفتوح اليوم (الاثنين) تحت إشراف الدكتور حبيب طريف بالمستشفى العسكري.

كل الأمنيات لمراقب الحكام كركدوش بالسلامة والشفاء والعودة السريعة لعمله في لجنة الحكام لمراقبة الحكام محليا وخارجيا في ظل المهمات الكثيرة التي تسند له على الصعيد الإقليمي والعربي والآسيوي.

و»الوسط الرياضي» يتمنى للحكم كركدوش السلامة والشفاء إن شاء الله، وما تشوف شر يا كابتن.


9 نقاط تكفي النويدرات لبلوغ النهائي

حسب ما تنص عليه اللائحة الداخلية للاتحاد البحريني لكرة السلة فإن تساوي فريقين في فارق التسجيل في المواجهتين المباشرتين وكذلك تساويهم في النقاط يدفع إلى احتساب بقية نتائجهما في المباريات الأخرى بالمربع الذهبي سواء لجهة التسجيل في سلة المنافسين أو تلقي النقاط في سلتهم.

وحسب الحسابات الأولية فإن الأهم بالنسبة للنويدرات هو تعويض فارق النقاط التسع أمام الأهلي أي أن فوز النويدرات بفارق 9 نقاط سيضمن له التأهل للمباراة النهائية كون الفريق يتقدم على الأهلي بفارق التسجيل في بقية المباريات في المربع.

حسابيا ليتأهل النويدرات عليه تحقيق فارق 9 نقاط أو أكثر والأهلي ليضمن التأهل فإن عليه الفوز بأي نتيجة أو الخسارة بأقل من 9 نقاط.

وكانت نتيجة المباراة الأولى بين الفريقين في المربع الذهبي قد انتهت لمصلحة الأهلي 79/70.

وحسب اللائحة فلن يكون هناك مباراة فاصلة في حال فوز النويدرات بتسع نقاط مماثلة وإنما سيتأهل النويدرات مباشرة لأن المباراة الفاصلة لا يلجأ لها إلا في حالة تحديد الفائز باللقب أو تحديد الهابط للدرجة الثانية.


يُفضِّل طاقم تحكيم أجنبياً للقاء

مرهون: سنقاتل حتى النهاية للتأهل

أكد رئيس جهاز كرة السلة في نادي النويدرات محمد علي مرهون أن فريقه سيقاتل اليوم حتى النهاية من أجل التأهل للمباراة النهائية للبطولة.

وقال: «المهمة لا شك صعبة وأمام فريق بطل مثل الأهلي ولكن طالما نحن نمتلك الأمل في التأهل ومصيرنا بيدنا فإننا سنقاتل حتى النهاية وسنسعى وراء هذا الأمل من أجل بلوغ المباراة النهائية للبطولة للمرة الأولى في تاريخ النادي».

وأضاف «حسب الحسابات الأولية فإن 9 نقاط تكفي لتأهلنا والفريق يقدم مباريات جيدة وقادر على إحراج الأهلي وتحقيق الفوز وبلوغ الهدف المطلوب».

وتابع «نحن لا نضع أي ضغوط على اللاعبين وما تحقق بتأهلنا للمربع كان هو الهدف الرئيسي».

على الصعيد نفسه كشف مرهون أن فريقه تضرر كثيرا من التحكيم في المباراة السابقة أمام المنامة التي كان يمكن أن يحقق فريقه فيها الفوز وهو ما كان سيعدل من وضعية فريقه في مباراة اليوم أمام الأهلي.

وقال: «نحن نفضل طاقم تحكيم أجنبي كامل لمباراة اليوم لأنها مصيرية ولمنع أي حساسية يمكن أن تحدث بين الفرق والحكام من خلال الترسبات السابقة ولمنع أي تأثير من قبل الفريقين على طاقم التحكيم».

وأضاف «في مباراتنا ضد المنامة لم تعتن لجنة التحكيم كثيرا باختيار طاقم التحكيم ووضعتنا كحقل تجارب في حين أن المباراة كانت في غاية الأهمية والحساسية بالنسبة لنا».

وتابع «ربما لم تتوقع لجنة الحكام أن تكون المباراة متقاربة لهذه الدرجة وبالتالي كل صافرة لها وزنها الذي يمكن أن يغير وضعية الفريق في المنافسة ومن الممكن أن تضيع مجهود موسم كامل».

العدد 4615 - الأحد 26 أبريل 2015م الموافق 07 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:56 ص

      الأهلاوي

      نبارك لنويدرات بلوغ المباراة النهائية لان فريقنا الأهلي بمستواي المتهرهر لا يستحق ،،،عطفا علي مباراة الاخيرة مع النجمة فريق ملقط وشوي يهزمنا

اقرأ ايضاً