العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ

ظريف: الخلافات الأميركية الداخلية لا تعفيها من تنفيذ الالتزامات الدولية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في مقر الأمم المتحدة - REUTERS
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في مقر الأمم المتحدة - REUTERS

أكد وزير الخارجية الإيرانية، جواد ظريف أن الإدارة الأميركية مسئولة عن تنفيذ الاتفاق النووي وأن الخلافات الداخلية لا تعفيها من تنفيذ التزاماتها الدولية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا) أمس الإثنين (27 أبريل/ نيسان 2015) عنه القول لدى وصوله إلى نيويورك إن «الهدف من الزيارة هو المشاركة في المؤتمر الذي يعقد مرة كل خمسة أعوام لبحث الأركان الأصلية لمعاهدة الحظر النووي والتوصل إلى وثيقة ملزمة ونهائية في هذا المجال».

وحول تداعيات الاتفاق النووي، قال الوزير إن «الحظر والاتفاق لا يجتمعان معاً، وأن إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه في لوزان ينص على رفع العقوبات بالتزامن مع تنفيذ الاتفاق النهائي».

كما طالب ظريف أمس (الإثنين) بأن تتخلى اسرائيل عن «امتلاك الأسلحة النووية» وأن تنضم إلى معاهدة الحد من الانتشار النووي.

كما انتقد في كلمته باسم دول عدم الانحياز «فشل» الجهود لعقد إجماع يخصص لمناقشة جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وجاءت كلمة ظريف خلال افتتاح مؤتمر متابعة لمعاهدة الحد من الانتشار النووي في نيويورك. وستناقش الدول الـ 190 الموقعة على هذه المعاهدة التي دخلت حيز التنفيذ العام 1970 حتى الثاني والعشرين من مايو/ أيار كيفية متابعة هذا الملف.

ومن المقرر أن يلتقي ظريف الإثنين وزير الخارجية الأميركي جون كيري على هامش هذا المؤتمر الذي ينعقد كل خمس سنوات لمتابعة المحادثات بشأن اتفاق إطار تم التوصل إليه في لوزان في سويسرا في الثاني من أبريل حول البرنامج النووي الإيراني.

العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً