العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ

الإقبال الكثيف يمدد مهرجان التراث حتى يوم السبت القادم

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تلبية للإقبال الجماهيري الكثيف الذي لقيه خلال أيامه الماضية، أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن تمديد فترة إقامة مهرجان التراث السنوي الثالث والعشرين حتى يوم السبت القادم الموافق 2 مايو 2015م، حيث تخطّى عدد زوار المهرجان خلال الستة أيام الماضية حاجز ال 30 ألف زائر.

ويقام مهرجان التراث السنوي الثالث والعشرون تحت شعار "تراثنا ثراؤنا" في القرية التراثية بجانب قلعة عراد يومياً ما بين الساعة 4:00 و 9:00 مساءً، حيث يستدرج هناك من خلال أنشطة، ورش عمل وحفلات فنية وغيرها جمال الموروث الشعبي البحريني من موسيقى، قصص وألعاب شعبية، حرف يدوية وأكلات بحرينية مشهورة، تكوّن كلها توليفية متميّزة تعبّر عن الغنى الثقافي الذي تتمتّع به المملكة.

ويستمر المهرجان في إمتاع أسماع زواره من خلال الفنون الموسيقية الشعبية البحرينية، حيث يكون الجمهور يوم غد الأربعاء الموافق 29 من أبريل الجاري على موعد مع فرقة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي التي تقدم أجمل ألحانها من خلال فن الصوت، إضافة إلى عرض فني موسيقى مع دار الرفاع الصغيرة التي تقدم عروضاً فنية شعبية، وذلك ما بين الساعة 5:00 و 9:00 مساء.

ويبقى للأطفال نصيب هام من مهرجان التراث، فيوم غد الأربعاء سيكون الصغار مع ذويهم على مواعيد مع ورش عمل مختلفة كورشة عمل صنع اللعب الشعبية ما بين 4:00 و 5:30 مساء، وورشة عمل الزي البحريني الشعبي عبر استخدام الصلصال ما بين 6:00 و7:30 مساء.

وحتى يوم السبت القادم، سيستمر المهرجان في تقديم العروض مباشرة للحرف اليدوية كصناعة السلال، النسيج، صناعة القوارب، الفخار، الصناديق المبيتة، الخط، الآلات الموسيقية، الكورار، الحواج وغيرها، كما ويترافق مع كل سوق تراثي من أكشاك يقدم التمور، العطور، القهوة التقليدية، الأقمشة والفواكه والخضروات التي تميزت بها البحرين منذ عصور قديمة، وغيرها. كما ويحتفي مهرجان التراث السنوي خلال أيامه أيضاً بالمأكولات البحرينية التقليدية عبر استقدام أماكن فريدة للطعام البحريني الأصيل كزعفران، قهوة بوخلف، نصيف وغيره من المحلات التي ستقدم مختلف أنواع الأطباق البحرينية.

كذلك يتوافر في موقع المهرجان منطقة "الحوش"، والتي تشكل ملاذاً هادئاً للتجمّع حيث يقع بالقرب من أكشاك الطعام وتحيط به أنواع مختلفة من أشجار الفواكه البحرينية الأصيلة، ليوفر لزوار القرية بذلك أجواء دافئة وحميمة أشبهما تكون بالبيت لتناول الطعام وتجاذب أطراف الحديث مع العائلة والأصدقاء. و من الجدير ذكره أن أشجار الفاكهة الحاضرة في المهرجان ستكون حاضرة أيضاً في جناح البحرين المشارك في إكسبو ميلانو 2015 ،والذي تتمحور فكرته حول هذا التراث الغني.

وكان المهرجان السنوي قد فتح أبوابه يوم 22 أبريل الجاري، بحضور رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان الخيري سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة ، الذي افتتح المهرجان نيابة عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً