العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ

اختيار مركز الأميرة الجوهرة في المنامة مقراً للرابطة العربية لعلوم الجينات

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختير مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية التابع لجامعة الخليج العربي في البحرين مقراً لرابطة أبحاث الجينات التابعة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية ومعز بخيت أميناً للرابطة، وذلك في الاجتماع الذي عقد قبل أيام في مركز الأميرة الجوهرة البراهيم في المنامة بحضور الأمين العام لاتحاد مجلس البحث العلمي العربي مبارك المجذوب، وممثلين لمجموعة من الدول العربية المشاركة في تأسيس الرابطة.

وقال رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي خلال الافتتاح إن الجامعة أسست لاستضافة التخصصات ذات الصلة والبرامج الرائدة والمبتكرة في مجال التعليم والبحث العلمي.

وأضاف أن جامعة الخليج العربي تسعى للتركيز على القضايا الأساسية والإستراتيجية في مجالات الصحة والتنمية البشرية والبيئة والعلوم والتكنولوجيا، كما تهدف الجامعة إلى نشر ثقافة العلم والمعرفة في دول الخليج والمجتمعات العربية بصفة عامة.

و أعرب العوهلي عن تشرف الجامعة باحتضان الرابطة العربية لعلوم الجينات واستضافتها بمركز الأميرة الجوهرة البراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية، لكون علم الجينات أحد العلوم الرائد المعاصرة والتي لها شأن كبير وأهمية بالغة في الطب الحديث.

من جانبه قال الأمين العام لاتحاد مجلس البحث العلمي العربي الدكتور مبارك المجذوب أن تأسيس رابطة علوم الجينات في مركز الأميرة الجوهرة في المنامة جاء لما يتمتع به مركز الأميرة الجوهرة من ريادة بحثية وأكاديمية وطبية في المنطقة، إذ تنُص قوانين الاتحاد على تأسيس روابط علمية متخصصة في الدول التي تتميز بريادتها في مجال علمي محدد.

إلى ذلك أقر الاجتماع التأسيس النظام الأساسي للرابطة والذي جاء فيه، إن رابطة أبحاث الجينات عبارة عن رابطة عربية للتنسيق والتعاون بين العلماء العرب في مجال أبحاث الجينات في الصحة والأمراض، لبحث صحة الإنسان وأمراض الإنسان المعدية وغير المعدية ومعرفة المكونات الجينية للمجتمعات العربية .

وتهدف رابطة الجينات وفقاً لنظامها الأساسي إلى المعرفة والاتصال والتعاون بين العلماء العرب الباحثين في مجالات الجينات والأحياء الجزيئية . وتشجيع القيام بالبحوث العلمية ودعمها في تخصص علم الجينات. إلى جانب إيجاد فرص لبناء المقدرات البحثية بإنشاء المعامل المتخصصة . وإيجاد فرص لتدريب الباحثين الشباب بالعالم العربي. كما الاستفادة من الخبرات البحثية العربية في مجال أبحاث الصحة. و الاستفادة من الخبرات البحثية العربية لتطوير وزيادة المنتجات النباتية والحيوانية. إضافة إلى إقامة علاقات متبادلة بين الرابطة والقطاعات الصحية والاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة وحثها على المساهمة في تحويل البحث في المجالات الإنسانية، الحيوانية والنباتية.

واختار النظام الأساسي مقر رابطة أبحاث الجينات في مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية التابع لجامعة الخليج العربي ، المنامة ، مملكة البحرين .

وحول العضوية ذكر النظام الأساسي أن الرابطة تضم في عضويتها جامعات ومراكز ومؤسسات البحث العلمي في الدول العربية التي لها نشاط في مجال علم الجينات .

من جانبه قال أمين الرابطة الدكتور معز بخيت إن الرابطة تعمل في الوقت الراهن على وضع خطتها الإستراتيجية، و إعداد جدول فعالياتها المستقبلية، و ستقوم في المستقبل القريب بطرح العديد من البرامج التدريبية والمؤتمرات والفعاليات المختلفة الهادفة لتعزيز النشاط العلمي في مجال أبحاث علوم الجينات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً