العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ

وزير الدفاع السوري في طهران لبحث «مكافحة الإرهاب»

«المرصد»: «داعش» أعدم 2154 شخصاً منذ إعلان «خلافته»

متطوعون يبحثون عن ناجين في منزل تعرض للقصف في حلب - reuters
متطوعون يبحثون عن ناجين في منزل تعرض للقصف في حلب - reuters

قالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن وزير الدفاع السوري فهد جاسم الفريج بدأ زيارة رسمية لإيران أمس الثلثاء (28 أبريل/ نيسان 2015) على رأس وفد عسكري لمناقشة التعاون «في مواجهة الإرهاب».

وقالت الوكالة الرسمية التي نشرت صورة للاجتماع إن الفريج الذي يشغل أيضاً منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة اجتمع مع نظيره الإيراني حسين دهقان ومسئولين آخرين. وتأتي الزيارة التي تستغرق يومين فيما يواجه الجيش السوري ضغطاً متزايداً من الجماعات المسلحة على الأرض. ويخسر الجيش أرضا أمام المقاتلين الذين يقتربون من محافظة اللاذقية الساحلية وهي معقل مهم للحكومة.

وقالت الوكالة إن الزيارة تهدف «لتعزيز التنسيق والتعاون المشترك بين الجيشين الصديقين وخاصة في مواجهة الإرهاب والتحديات المشتركة في المنطقة».

وسيطر تحالف يضم جماعات إسلامية بينها «جبهة النصرة» (جناح تنظيم «القاعدة» في سورية) أمس الأول (الإثنين) على قاعدة عسكرية في محافظة إدلب الشمالية الغربية بعد أيام من السيطرة على بلدة مهمة هناك.

من جهة ثانية، وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان إعدام تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) لـ 2154 شخصاً في مناطق سيطرته بالأراضي السورية، منذ إعلانه عن «خلافته» في 28 يونيو/ حزيران 2014 وحتى فجر أمس.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه إن التنظيم أعدم 123 شخصاً خلال الفترة من 28 مارس/ آذار الماضي إلى أمس إذ أعدم التنظيم 88 مدنياً حرقاً أو ذبحاً في محافظات دمشق وحماة وحلب والحسكة والرقة ودير الزور وحمص.

وأشار المرصد إلى أن أسباب الإعدام تتعلق بتهم «سب الذات الإلهية، والتعامل مع النظام، والتعامل مع الوحدات الكردية وموالاة الوحدات الكردية وممارسة الفعل المنافي للحشمة مع ذكور».

من جانب آخر، قالت مصادر فلسطينية مطلعة إن السلطات السورية ألغت زيارة وفد منظمة التحرير الفلسطينية، التي كانت مقررة أمس إلى دمشق. وقالت المصادر لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية إن هذا، مرتبط، كما يبدو، بغضب سوري من تنفيذ المخابرات الفلسطينية عملية نوعية داخل الأراضي السورية نتج عنها تحرير رهينتين سويديين كانا محتجزين لدى «جبهة النصرة» منذ العام 2013، وما تضمنه ذلك من مفاوضات مع الخاطفين، إضافة إلى الغضب من موقف المنظمة من أزمة اليرموك.

إلى ذلك، اجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الأول لمناقشة الخطوات الإستراتيجية التي تهدف إلى منع تنظيم «داعش» من مواصلة تدمير الآثار في العراق وسورية والاتجار بها بشكل غير قانوني.

وشارك في الاجتماع دول أعضاء في الأمم المتحدة مع مسئولين كبار من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر إن الاجتماع كان غير مسبوق حيث ضم مثل هذه المنظمات والجهات الفاعلة العديدة، واصفاً الحفاظ على التراث الثقافي بأنه «حرب وجود لنا جميعاً». وأضاف «لم يكن النقاش الذي خضناه اليوم عن تفاصيل دقيقة تتعلق بالدبلوماسية، بل كان تبادلاً للرأي فيما يتعلق بأفضل الممارسات وأفضل طريقة لنشمر عن سواعدنا والنضال بأقصى ما في استطاعتنا ضد مصيبة القضاء على الثقافة».

العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:32 ص

      معروفه

      ياسلام سلم الأرض يرثها عباده الموحدين

    • زائر 6 زائر 5 | 5:54 ص

      سامنديگا

      ما اسهل الحرب على المتفرج...إلا طحين

    • زائر 1 | 2:14 ص

      نصر من الله وفتحا قريب

      بشار عرف ان نهايته قريبا بعد الانتصارات الثوار وحتلال المدن الوحده تلوا الاخري وقام يتخبط

    • زائر 3 زائر 1 | 2:55 ص

      هههههههههههههههاي....!!!!

      حد أقصاكم تصومون وتفطرون على بصلة خايسة....

    • زائر 4 زائر 1 | 3:27 ص

      هههههه

      نعم ياثوار القاعده والجيش الحر ، يرون مستقبل مزهر وغير طائفي ، فالقاعده ترى ان تدمير الدول والأرهاب والطائفيه وقتل كل من لايسير على منهجهم فهو ضال وكافر ، اتمنى يحكمونك وتعيش في دوله من تأسيهم ، بالتوفيق يالحبيب ، في رعايه الدواعش والنصره والقاعده ، وتتربى في عزهم.

    • زائر 7 زائر 1 | 7:43 ص

      متى يسقط بشار

      منذ انطلاق الهمجية التكفيرية على سوريا العروبة والجيش العربي السوري الخالص يصرع و يبخر الجواحش ....من التراب السوري...سوريا الاسد ينتصر وحرب على النكفيري قاءمة والزوال الى عبيد الانظمة الفاسدة والدول الكارتونية.

اقرأ ايضاً