العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ

«التحالف العربي» يقصف مدرجاً في مطار صنعاء لمنع هبوط طائرة إيرانية

قال متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية إن طائرة من التحالف قصفت مدرج مطار صنعاء عصر أمس الثلثاء (28 أبريل/ نيسان 2015) لمنع طائرة إيرانية من الهبوط في العاصمة اليمنية.

وقال العميد أحمد عسيري لـ «رويترز» إن الطائرة الإيرانية لم تنسق مع سلطات التحالف وإن الطيار تجاهل تحذيراً طالبه بالعودة. وأضاف أن قصف المدرج جعله غير قابل للاستخدام من جانب الرحلات الجوية لنقل المساعدات.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن طائرات سعودية حاولت إجبار ما قالت إنها كانت طائرة مساعدات على العودة بعدما دخلت المجال الجوي اليمني لكن الطيارين تجاهلوا تلك «التحذيرات غير القانونية».

وأضافت الوكالة أن الطائرات قصفت حينئذ مطار صنعاء لدى اقتراب الطائرة الإيرانية للهبوط ما اضطرها للعودة. وأفادت أن الطائرة التابعة للهلال الأحمر كانت تحمل أغذية ومساعدات طبية لصنعاء. وقالت الوكالة إن الطائرة حصلت على تصريح بالمرور من عُمان التي عبرت مجالها الجوي ومن المسلحين الحوثيين الذين يسيطرون على مطار صنعاء.


عسيري: «التحالف» يدمر مدرج مطار صنعاء بعد تحدي طائرة إيرانية للحظر

الرياض - أ ف ب

دمرت طائرات التحالف مدرج مطار صنعاء التي يسيطر عليه المتمردون الحوثيون أمس الثلثاء (28 أبريل/ نيسان 2015) بعد أن «تحدت» طائرة إيرانية إجراءات الحظر المفروض على الأجواء اليمنية، بحسب المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية.

وقال المتحدث العميد أحمد عسيري إن قائد الطائرة الإيرانية لم يستجب للنداءات التي وجهت له بعدم التوجه إلى مطار صنعاء بعد مروره بطريق لم يتم الاتفاق عليه.

وصرح لقناة «العربية»: «كانت هناك طائرة إيرانية طلبت تصريح الذهاب إلى المطار وأعطيت التصريح خلال التوقيت من الساعة 9 إلى الساعة 1 ظهراً».

وأضاف أن «الطائرة مرت عبر الأراضي العمانية ثم طلبت الذهاب إلى مطار صنعاء للأسف عبر الطريق الذي لم يتم الاتفاق عليه».

وأكد «التواصل مع الطيار لكنه لم يستجب للنداءات... بعدم التوجه إلى مطار صنعاء واستمر» بذلك.

وأضاف «ما لا يفسر بشكل إيجابي هو عدم الاستجابة للمرور عبر مطار بيشة المحدد لتفتيش أي طائرة تذهب إلى صنعاء والإصرار للذهاب مباشرة إلى مطار صنعاء (...) على رغم التحذيرات».

وأكد أن ذلك «يدل على أن هناك شيئاً غير صحيح يتم عبر هذه الطائرة».

وأضاف أنه نتيجة لذلك «اضطرت القوات الجوية في هذه الحالة أن تقوم بتدمير المدرج المعد للهبوط في مطار صنعاء لمنعه» من ذلك.

وأوضح أن تصرف الطائرة «لا ينم عن رغبة في تقديم المساعدة للشعب اليمني... ولا يصب في مصلحة اليمن واليمنيين».

ووصف ذلك بأنه تصرف «غير مسئول»، ويعد «تحدياً لإجراءات الحظر».

وأكد مسئول في مطار صنعاء لوكالة «فرانس برس» أن طائرات التحالف قصفت مطار صنعاء مساء أمس بعد هبوط ثلاث طائرات محملة بمواد الإغاثة في المطار.

وأكد عسيري أن طائرات تحمل مواد إغاثة من منظمات «أطباء بلا حدود» و «منظمة الهجرة العالمية» وغيرها من المنظمات الإنسانية هبطت في مطار صنعاء صباح أمس.

وتم إعطاب المدرج ولن تتمكن طائرات الإغاثة المقبلة من الهبوط إلا بعد أن يقوم الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة والمطار بإصلاحه.

العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً